جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الاخبار العالمية "سايكس بيكو" جديدة لمنطقة الخليج تضعها أمريكا وإيران!!

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة ازال, نوفمبر 23, 2009.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ازال
    محمد صالح التاجر الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 17, 2007
    عدد المشاركات:
    1,648
    عدد المعجبين:
    17
    الوظيفة:
    طلب العلم من المهد الى اللحد
    مكان الإقامة:
    التراب
    الاسم الكامل:
    محمد صالح التاجر الخلاقي
    [IMG]


    [IMG]أ

    حمد عبده: "سايكس بيكو" جديدة لمنطقة الخليج تضعها أمريكا وإيران!!


    </B>[IMG]



    أكد الباحث الاستراتيجي والدبلوماسي اليمني السابق السيد احمد عبده ناشر أن هناك اتفاقية " سايكس بيكو" جديدة لمنطقة الخليج تقوم بوضعها هذه المرة الولايات المتحدة الامريكية وايران.

    وطالب ناشر دول مجلس التعاون بتوسيع دائرة التعاون مع اليمن ليشمل الى جانب الرياضة التعاون الامني والعسكري والاقتصادي لافتا الى ان اليمن جزء من خطط للهيمنة تتقطاع فيها مصالح ايران واسرائيل والولايات المتحدة الامريكية.

    واتهم ناشر ايران بالسعي لتوسيع نفوذها في المنطقة عن طريق اثارة القلاقل في جنوب العراق واليمن لاقامة تجمعات تضمن ولاءها الكامل في اعادة للدور الذي كان يلعبه الشاه ولكن بلغة دينية.

    وأكد ارتباط الحوثيين بمخطط ايراني بالنظر الى الدعم المالي الذي تقدمه المرجعيات الدينية والدعم الاعلامي الذي يحصلون عليه من قنوات تمولها ايران مثل العالم والكوثر والمنار.

    ووصف استراتيجية الحوثيين في الحرب بانها تحمل بصمات حزب الله في جنوب لبنان من حيث الانفاق وطريقة الهجمات التي ينفذونها وان حزب الله هوالذي صنع المغارات ووضع الاهداف الاستراتيجية ويخطط لهم ويدربهم وقد قتل 12 عنصرا من حزب الله في اليمن مؤكدا قيام عناصر من الحزب بتدريب الشباب والمرتزقة الذين يشملون جنسيات متعددة منهم صوماليون وهنود وباكستانيون الى جانب شباب يمنيين مغرر بهم.


    وفيما يلي نص الحوار.
    لو بدأنا من السؤال التقليدي من هم الحوثيون ولماذا الان؟
    * الحوثيون هم جماعة تحمل فكرا شيعيا متطرفا خارجا عما ينتشر في اليمن التي ينتشر فيها المذهب الشافعي والزيدي ولكنهم من بقية الفئة التي كانت تحكم اليمن سابقا ولكن بتطرف حيث ان الحوثي كان يعيش في ايران ودرس في قم ويحمل الفكر الايراني وبعد قيام ثورة ايران وسعيها لتصدير الثورة للعالم العربي والاسلامي بدأت بتجهيز شخصيات لهذه المهمة منهم في اليمن الحوثي.

    — تقول ان الجماعة شافعية وزيدية فلماذا الحكم عليهم بأنهم شيعة؟
    * الحوثي تلقى الفكر الشيعي في ايران والهدف هو عودة الحكم السابق الذي قامت ضده ثورة 26 سبتمبر في اليمن والحوثي يؤكد انه يمثل الفكر الايراني بدون ان يصرح بها.

    — لكن لماذا الان؟
    * الحوثي ليس الان هم يشتغلون منذ 20 عاما بعمل منظم واستعداد لتهيئة الاشخاص واختيار الوقت المناسب وبدأوا بتجنيد بعض الشباب اليمني وارسالهم الى ايران والى لبنان للتدريب على هذه الافكار وعلى العمل المسلح مستغلين فكرة التسامح الموجودة لدى الشعب اليمني والانفتاح على جميع الدول.

    — لكن هم يطالبون بتحسين الأوضاع الاقتصادية ولم يبشروا بالمذهب الشيعي بين اليمنيين؟
    * تحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية مسألة مشروعة لكل الناس في اليمن ولكن هي كانت فترة مرحلية لاعلان الاهداف المبيتة لكن كل الناس يطالبون بالاصلاحات السياسية والاقتصادية في البلد وهوحق مشروع ولا بد منه ولكن هم تبنوا فكرا عنصريا لدرجة انه اذا كان بعض الشيعة يحصرون القضية في آل الحسن والحسين فهم يحصرونها في آل الحوثي ولذلك سميت الحركة بالحوثية ولم تسم بحركة الاصلاح كذا أو كذا. وهي حركة مذهبية تحقق أهدافا استراتيجية لايران في جزيرة العرب.
    — ما هذه الاهداف؟
    * تصديرالثورة الايرانية فايران تريد ان تسيطر على منطقة البحر الاحمر والوصول الى الجزيرة العربية والتمهيد لـ " سايكس بيكو" امريكية ايرانية في بلاد العرب.

    — هذا كلام خطير هل تريد ان تقول ان ايران تتقاطع مصالحها مع الولايات المتحدة ضد دول الخليج؟ وهل يمكن ان تلعب امريكا هذا الدور ولماذا وهي تحقق كل ماتريد من المنطقة بدون ايران؟
    *هناك تقاطع مصالح بين ايران وامريكا سواء في العراق او في افغانستان وفي عدة دول والدليل على ذلك ان امريكا والغرب رفضت وضع الحوثيين على قائمة الارهاب رغم الادعاء بانهم يكرهون الغرب ورغم اعلان اليمن بانهم فئة متمردة تهدد الاستقرار في البلاد.

    — لماذا تقول بوجود علاقة بين الحوثيين وحزب الله؟
    * لأن حزب الله هو الذي صنع المغارات ووضع الاهداف الاستراتيجية ويخطط لهم ويدربهم وقد قتل 12 عنصرا من حزب الله في اليمن فما الذي جاء بهم الى هناك فاستراتيجية العمل واحدة وهم ينطلقون من ايران الى العراق حيث ان الحكيم والصدر كلهم مجندون لهذه المهمة بل ان هناك فتوى من المرجعية الايرانية بصرف الخمس من الفئات الشيعية من المنطقة العربية لصالح الحوثيين.

    — لكن السيد عمار الحكيم أنكر دعم المرجعيات الشيعية للحوثيين حتى انه قال انه لايعرف مذهبهم؟
    * هذه سياسة. وأجهزة الاعلام الشيعية تدافع عن الحوثيين بشدة وانظر مواقع الانترنت الشيعية تجدها تدافع باستماتة عنهم وهذا امر لايحتاج الى دليل وهناك تفكير في فتح مكتب لهم في العراق فضلا عن عشرات الحوثيين الذين يعبرون الى ايران عبرالعراق. ومراجع الشيعة في المنطقة كلها تتعاطف مع بعضها البعض.

    — اذا كانت كل جماعة شيعية على علاقة بايران فأنت بذلك تشكك في قومية الشيعة العرب والكثير منهم يعلن عداءه لإيران؟
    * انا لاأقصد غير الحوثيين والشيعة يعيشون في بلاد العرب لاتفرقة بينهم في الحقوق أو الواجبات بينهم وبين غيرهم، ومصالح الشيعة في المنطقة هي مع دولهم وايران لن تنفعهم في المستقبل والعقلاء من الشيعة ينادون بعدم اقحامهم في هذا الموضوع حفاظا على مصالحهم الوطنية فهم يعملون كأبناء وطن واحد بدون تمييز ودول الخليج تعامل الشيعة كمواطنين لهم حقوق ولا يعرف أحد الشيعي من السني في دول الخليج
    لكن انظر الى لسان الحوثيين تجده قناة العالم والمنار والكوثر فضلا عن عشرات المواقع الاخبارية الايرانية والشيعية، والتصريحات الايرانية الاخيرة التي خرجت عن طورها تكشف حقيقة المساندة وزيف ادعاء علي لاريجاني بحماية حقوق الاقليات والجماعات، فايران نفسها عندها مشاكل داخلية في الاحواز وغيرها وبها اقلية سنية ليست لها اي حقوق حتى في اقامة المساجد فهل تقبل ايران الحديث عن حقوق البلوش او حقوق السنة او حقوق الفئات المعارضة لها؟ هي تعتبر ذلك سيادة داخلية لكن اليمن شعب واحد وامة واحدة والكل ينال حقه بالطرق المشروعة لكن المطالبة بالحقوق عبر السلاح وهيمنة فئة معينة غير مقبول. والشعب اليمني الذي قدم الضحايا عبر سنوات طويلة لايمكن ان يسمح بعودة النظام الذي تخلص منه بانتهاء الكهنوت الامامي الى غير رجعة.

    — أليست المطالبة بعودة حكم سابق حقا مشروعا لبقية سلالة النظام؟
    * هذا النظام البائد كان نظاما كهنوتيا يحكم الناس باسم الدين وكانت فئة معينة ترى نفسها درجة اولى والشعب درجة ثانية ومنعت التعليم عن البلد وميزت الشعب الى طبقات وتجاهلت الشعب وهذا مرفوض أما الحركات الاصلاحية والفكرية فهناك منابر لها.
    — لكن وجود الزيدية في اليمن قديم؟
    * الزيدية ترفض هذا الفكر وقام عدد من العلماء بمحاولات للاصلاح فرد عليهم الحوثي بألفاظ خارجة على الادب ووجه لهم اهانة لأن قادة الحوثيين ليسوا بعلماء ولا بمفكرين ولكنهم شباب طائش والدليل احتقارهم للعلماء في اليمن ولمشايخ القبائل الذين حوالوا ان يهدئوا الموقف.
    — لماذا تمركز الحوثيون في صعدة؟
    * لأنها قلعة الشيعة في تلك المنطقة منذ ان تسلل الفكر الشيعي الى اليمن واليمن كانت بلدا شافعية وحنفية ومالكية لكن عندما جاء الامام الهادي الى اليمن بدأ ينشر المذهب الشيعي في اليمن من تلك المنطقة وفرض مذهبه بالقوة على الشعب. ولا يوجدد لهم وجود خارج صعدة لانهم لوكانوا يدعون الى فكر مثل بقية الاحزاب الموجودة لانتشروا لكن هم انطلقوا بلغة السلاح وبفكر عنصري مذهبي ومن فكر خارج اليمن وبدعم من خارج اليمن وهذا اضر بدعوتهم وجعل التعاطف معهم مستحيلا فالشارع اليمني يرفض هذا الفكر ويطالب الحكومة بالحسم العسكري معهم.

    — هناك هزائم متتالية للجيش وبين يوم وآخر اكتشاف لخيانة بين الجيش من المتعاطفين معهم؟
    * هم بين صفوف الجيش من قبل والحكومة تبذل كل مافي وسعها لمواجهتهم ولكن الامكانات بسيطة للجيش وبعض المناطق الجبلية هم يعرفونها ولا خبرة للجيش بها اضافة الى انهم يشترون الناس بالاموال حتى المرتزقة ويجندون الصوماليين والهنود والباكستانيين فعملية التجنيد تتم بلغة المال ولغة زواج المتعة للشباب مثل افكار الحشاشين قديما واستغلال الشباب الجاهل الفقير العاطل الذي لايوجد له عمل.
    — اذن هناك ظروف تشجع هذا التمرد بعيدا عن الفكر شيعيا أو غيره؟
    * هناك ظروف لابد ان يتم اصلاحها لكن مايتعرض له اليمن هوغزو خارجي وليس قضية اصلاحات داخلية هو غزو خارجي استغل بعض الفئات في الداخل مثل مايجري في الصومال وغيرها، أما كونه ايرانيا فهذا ثابت بالدعم الاعلامي والعسكري والمالي وهناك مركز تدريب ايراني لهم في جزر تابعة لأرتيريا والحرس الثوري الايراني هوالذي يقوم بتدريبهم هناك ويجهزهم ويصدرهم الى اليمن وكل الناس يعرفون هذا لأن ارتيريا معزولة عن العالم ووجدت هذه الجماعة دعما ايرانيا فاستطاعت ان تتحرك في هذا الاطار رغبة في إغاظة الدول الاخرى واثارة قلاقل لها ولتصدير الثورة.
    — بم تفسر دخول الحوثيين الى أراضي السعودية؟
    * هدفهم تنفيذ المخطط الذي تريده ايران في المنطقة وتنفيذ الاستراتيجية الايرانية
    — هل تتوقع بقاء الصراع في صعدة ام يتوسع لمناطق اخرى؟
    * هم يحاولون التنقل لمناطق اخرى وشراء أراض في مناطق والسيطرة على اخرى من اجل اقامة هذه الدولة واقامة حكومة اسلامية بها وهناك خطة ايرانية متوازية لها وهي تهجير اهل السنة من البصرة واقامة دولة تطلب الانضمام الى ايران عبر استفتاء وكل ذلك من اجل ان تكون ايران موجودة بقوة في المنطقة وليس مجرد نفوذ.

    — ولماذا تلجأ ايران الى ذلك وهي تعلم انه بذلك تكسب عداوة صريحة وتفقد ودا قائما تستفيد منه اقتصاديا وهي تدرك انها ستخسر العرب ان فعلت ذلك؟
    * ايران تشعر انها اصبحت دولة مهيمنة وتستعجل في فرض هيمنتها وهو نفس الدور الذي كان يمارسه شاه ايران في السابق ولكن بشكل اكبر وبلغة دينية والدليل على ذلك هو قول خامنئي انه يأخذ صلاحيته ليس من الشعب ولكن من الله سبحانه وتعالى عن ذلك. فهم مستعجلون على الهيمنة بلغة دينية ولذلك تجد التصريحات الايرانية المتتالية مرة يفتحون معركة مع البحرين ومرة كذا وتدخل في معارك شديدة وتظهر مواقف متسارعة بشكل غير منتظم من اجل فرض هيمنتها بالمنطقة تمهيدا لأي اتفاق بينها وبين الغرب الذي تريد منه ان يعطيها صلاحية في المنطقة. وايران تمثل خطورة في المنطقة والملالي للاسف مازالوا يفكرون بالعقليات القديمة بعودة الامبراطورية الفارسية القديمة وبالدولة الصفوية وهذا مستحيل في هذا الزمان في زمن العلم وتراهن على انقسام العرب وضعفهم ولكن ربما توحدهم على مواجهة هذا الخطر.

    — لكن ايران تملأ فراغا تخلى عنه العرب والعراق مثال واضح على ذلك؟
    * هي دخلت العراق وهيمنت على البلاد وساهمت في قتل وتهجير السنة والتمكين لأتباعها ولا تزال تحتل جزرا عربية وترفض التفاوض بشأنها والعرب لايريدون الصراع ويحرصون على حسن الجوار معها كدولة شقيقة وجارة ولكن لغة الاستكبار غير مقبولة وخرج وزير خارجيتها ليملي على جيران اليمن عدم التدخل في شؤونها لغة تكشف دوافعها. وهي تتكلم بهذه اللغة متخيلة انها عندما تملك السلاح النووي ستحقق الهيمنة لكن الناس يملكون السلاح النووي ولا يملكون النفوذ والدول العربية لو ارادت امتلاك السلاح النووي بامكانها ذلك واذا وقعت الحرب سيكون الخراب على العرب وايران واذا اشتعلت نار الفتنة فهي لديها اقليات تضطهدهم وبين حين وآخر تحدث هجمات ضدهم من سكان المناطق التي تتعرض للاضطهاد سواء اضطهاد السنة او البلوش او الاكراد واذا فتحت هذا الباب ستكون فتنة وبامكان العرب ان يمولوا الحركات المضادة لإيران وهذه هي الفتنة التي تشعلها ايران.

    — تقول بتقاطع المصالح مع امريكا لكن الحوثيين يتهمون امريكا بأنها تساعد السعودية ضدهم والحوثي يرفع شعار "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل"؟
    * هذا غير صحيح وهو يهاجم الغرب من الغرب والغرب يريد ان يدعم هذه الفئات ويثير قضايا الاقليات ليشغل العرب عن قضية فلسطين ويضمن وجوده وكله يصب بمصلحة امن اسرائيل لأنه اذا انشغل العرب في قضايا جانبية فهذا سيجعل اسرائيل في امان وهذه هي استراتيجيتهم. وامريكا ترفض اتخاذ قرار ضد الحوثيين انطلاقا من هذه الاستراتيجية والخطأ الذي تقع فيه امريكا ان هذه الفئة لاتشكل اقلية لكنهم مئات ليس اكثر لكن يستخدمون الولاء القبلي والمرتزقة لكن لاوجود لها كطائفة.

    — ماعلاقة الحوثيين باثارة انفصال الجنوب في اليمن؟
    * هي تزامنت مع برامج تمولها جهات خارجية من اجل تقسيم الدول العربية واثارة القلاقل بها والناس في كل العالم يدعون الى الاصلاح لكن بدون نبرة انفصالية وفي الجنوب نجد ان الفئة التي تثير مسألة الانفصال كانت تحكم الجنوب وقد حكم السلاطين اليمن وظلموا ويريدون ان يعودوا وهم جلبوا الشيوعية بسبب معاملتهم للشعب ثم لفظهم الشعب وحكمت هذه الحركات الشيوعية اليمن ولم تؤد الا الى دمار البلد فلماذا لم تحقق هذه الاهداف عندما كانت في السلطة؟ صحيح هناك بعض الاخطاء لكن تعالج بطريقة شاملة في البلد وان كانوا يتكلمون عن الفقر فهو موجود ليس في عدن فقط لكن في تعز والحديدة وكل انحاء اليمن ويجب ان نتكلم بلغة مشتركة وليس لمنطقة دون اخرى والعالم يدعو الى الوحدة ونحن نتمزق ويجب ان نتحد في كيان واحد.

    — هل للحوثيين علاقة بالقاعدة؟
    * نعم وكل وسيلة لغتها المال والارتزاق وهناك مناطق فقيرة وجاهلة والمال يتحكم في كل شيء وايران تتبنى كل هذه الافكار وتدعمها ماليا.
    — نريد ان نعرف جغرافية منطقة صعدة؟
    * هي منطقة جبلية شهدت حروبا كثيرة ومن ضمنها حرب اليمن التي شارك فيها الجيش المصري وكانت تلك المنطقة تؤوي الامام السابق.
    — هناك زحف باتجاه البحر الاحمر لماذا؟
    * البحر الاحمر يخطط له ان يكون تحت هيمنة عدة جهات لانه منفذ لاحكام السيطرة على الدول العربية ومتابعة مراحل التسليح ونوعيته ومعروفة اهداف اسرائيل هناك.والعرب فرطوا في البحر الاحمر كممر استراتيجي واسرائيل خططت ودعمت ارتريا في السيطرة على الجزر واحتلال جزر يمنية واسرائيل تبذل كل جهدها للسيطرة على البحر الاحمر من الشمال الى الجنوب.

    — لكن هذا يتناقض مع الواقع فاسرائيل ترفض هيمنة ايران وتسعى لمهاجمتها للحيولة دون امتلاكها اي قوة نووية؟
    *الصراع الاسرائيلي الايراني ماهو الا ذر للرماد في العيون والدليل على ذلك ان اسرائيل عندما ضربت العراق لم تتحد وضربت في 67 دون انذار وضربت في سوريا بدون اعلان لكن التهديد تجاه ايران نوع من الدعاية في المنطقة فاسرائيل لن تضرب ايران وتربطهما مصالح وقد لايكونون متفقين لكن تتقاطع مصالحهم بشكل واضح.

    — هل ترى علاقة بين القرصنة في الصومال وحرب الحوثيين؟
    * بلا شك، فالقراصنة هم مصنوعون ليمهدوا لعملية تدويل البحر الاحمر وهناك عدد من السفن الغربية تقوم بالتشويش على السفن التجارية المارة من اجل ان يتمكن القراصنة من اقتيادها بسهولة والا كيف نفهم ان قاربا صغيرا يصطاد باخرة على بعد آلاف الاميال في المياه الدولية وخلاصة القضية ان الدول العربية لضعفها يتكالب عليها الاعداء فهناك دول عربية ضعيفة متفرقة ليس بينها اتفاقية دفاع مشترك.
    — دول مجلس التعاون اكدت دعمها للسعودية فهل هذا التحرك تصعيد؟
    * ينبغي الا يفهم كذلك لكن الوضع العربي يحتاج الى تضامن عربي كبير للدفاع عن حقوق العرب ويجب ان يكون للعرب قوة وان يتضامنوا في الدفاع عن الامن القومي العربي فهو في خطر حقيقي واذا لم يتدارك العرب هذا الشيء سيكونون مستهدفين من اعدائهم وجيرانهم.

    — هل تتوقع ان تناقش القمة الخليجية المقبلة ملف الحوثيين؟
    * يجب ان تناقش ملف العلاقات مع ايران بكل صراحة وليس فقط مجلس التعاون بل والجامعة العربية ايضا وسكوت العرب على احتلال الجزرالثلاث الاماراتية مكّن ايران من ان تطمع اكثر في الدول العربية.
    — لكن ايران تقول ان هذه مشكلة ثنائية مع الامارات ولم تؤثر حتى على علاقاتهما الثنائية وتبادلهما التجاري؟

    * العرب يحاولون بالتفاوض ولا يريدون ان يفتحوا معركة مع ايران وقد جرت محاولات لطلب التحكيم الدولي لكن ايران ترفض واذا كانت لها حقوق فلتقدم وثائقها في التحكيم الدولي والعرب يتفاوضون لكن نقطة الخلاف العربية الايرانية هي لغة الاستكبار والاستعلاء واذا قبلت ايران المساواة سنصل الى منطقة آمنة نتبادل فيها المصالح ويعيش الجميع بسلام.
    — هل يجدي التوسط بين الحوثيين والحكومة؟
    * الحوثيون امرهم ليس بيدهم، وهناك وساطات كثيرة جرت سواء من العلماء او شيوخ القبائل او دولة قطر وهم لم يوفوا بالوعد لانهم ليس لهم ميثاق لانهم شباب صغير طائش لايحملون فكرا ويدارون بالريموت كنترول وهم خاسرون في النهاية ويجب على الاعلام العربي الا يتعاطى معهم لانهم ليسوا معارضة ولكنها فئة متمردة تحمل فكرا يهدد الامن القومي العربي فلا يمكن لفئة صغيرة ان تفرض هيمنتها على شعب كامل ولن يستطيعوا الوصول الى البحر الاحمر للحصول على السلاح من الخارج واليمن قطرة في بحر والتهديد للامن القومي العربي.
    — ما المطلوب من دول المنطقة اذن الآن؟
    * المطلوب ان يهتموا باليمن لأنها تمثل عمقا استراتيجيا ولابد ان يساعدوا في التنمية الاقتصادية هناك لدعم الاصلاحات وان نشهد المزيد من التعاون الامني والسياسي والاقتصادي لأجل حماية اليمن لأن الخطر لايهدد اليمن فقط وانما يهدد جميع دول مجلس التعاون وانما هم يأتون من الحلقة الاضعف ولابد من تسريع التعاون في المجالات المختلفة ولابد من عمل مشترك وليس فقط الرياضة لابد من تعاون عسكري وامني ومحاولة دراسة الاوضاع من كل جوانبها لإخراج اليمن من ازمته.


    الشرق-قطر23-نوفمبر-2009


    المقابلة تعبر عن الواقع وتحذر من التساهل في التعامل مع الصراع القائم وتدعو الى توحيد الطاقات

    ولكم التعليق بعد القراءة

انشر هذه الصفحة