جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

موسوعه (كاس العالم )اقوى واكبرواحلا تظاهره رياضيه في الدنيا

موضوع في 'اخبار الرياضه' بواسطة فضل الخلاقي, مايو 20, 2010.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    فضل الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    1,589
    عدد المعجبين:
    32
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    الشرقيه الدمام الجبيل
    [IMG] موسوعة (كأس العالم ) اقوى واكبر وأحلا تظاهره رياضية في الدنيا..





    بسم الله الرحمن الرحيم

    اعزائي اعضاء منتديات الحلاقي الاخوان رواد الاقسام الرياضية
    تفاعلا مع قرب نهائيات كأس العالم 2010م والمقامه في جنوب افريقيا انشأت هذه الموسوعه الكبيره عن اقوى البطولات على الاطلاق وهي بطولة كأس العالم والموسوعة تحتوي على تاريخ وحاضر هذه التظاهره الرياضية العالمية .وذلك للاطلاع وزيادة الثقافة المعلومياتية والاستمتاع بقراءة الارقام والاحصائيات فتفضلوا معنا ونحن معكم .



    [IMG]


    [IMG]


    مقدمة:


    الفيــــفا








    -تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في مقر الاتحاد الفرنسي للالعاب الرياضية usfsa

    في باريس في 21 مايو 1904 .



    ·وقع قانون تأسيس الفيفا ممثلو الاتحادات :

    ·بلجيكا : لويس مهوليناس وماكس كين

    ·فرنسا : روبرت غرين وآندريه آسبر

    .الدنمارك : لودفيغ سيلو

    ·هولندا : كارل انتون وويليام هيرشمان

    .اسبانيا : آندريه اسبر

    ·السويد : لودفيغ سيلو

    · سويسرا : فيكتور أي شنايدر



    ·وكانت أول مباراة دولية كانت بين فرنسا وبلجيكا في 1 مايو 1904 .

    ·أول رئيس للفيفا هو الصحفي روبرت غرين (1904-1906) وهو صحفي بجريدة ((MATIN))

    ·يضم الاتحاد الدولي 204 دولة عالمية.



    رؤساء الفيفا



    .الفرنسي روبرت غرين 1904 – 1906

    ·الانجليزي دانييل يورلي وولفول 1906 – 1918

    ·الفرنسي جول ريميه 1921 – 1954

    ·البلجيكي رودلف ويليام 1954 – 1955

    ·الانجليزي آرثر ديروري 1955-1961

    ·الانجليزي ستانلي راوس 1961-1974

    ·البرازيلي جواو هافيلانج 1974-1998

    .السويسري جوزيف بلاتر 1998 والى الان


    [IMG]



    تأسيس كأس العالم











    [IMG]
    وهذي صورة اول كأس للعالم







    بدأت فكرة بطولة كأس العالم عندما دعا الفرنسي ألين جيرار في بداية القرن العشرين إلى جمع شباب العالم في بطولة دولية يمارسون فيها اللعبة الصاعدة التي بدأت تسحر الألباب بعد بداياتها في انجلترا.

    غير أن الحرب العالمية الأولى وأدت تلك الفكرة أو أجلتها إلى حين،و بعد أن وضعت الحرب أوزاها جاء فرنسي آخر هو جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في 1928 وهنري ديلواني السكرتير العام للاتحاد، ليحي فكرة مواطنه وكان العالم وقتها بحاجة إلى معاني جديدة تقرب لشباب الصاعد من بعضه البعض وتمنحه مفاهيما جديدة تحتلف عن تلك التي أدت إلى الحرب فكان الاجماع هذه المرة على فكرة جول ريميه .وعقب انتهاء أولمبياد 1928 تم اصدار قرار باقامة نهائي كأس العالم كبطولة دولية مستقلة لكرة القدم بعيدا عن الألعاب الأولمبية تنظم كل أربع سنوات مابين الألعاب الأولمبية .وحدد لها جائزة كأسا ذهبية سمي باسم كأس جوليه ريميه نسبة وتكريما لمن أوجد البطولة ،يزن 4 كجم، وطوله 30 سم، وتتجاوز قيمته ال 50000 فرنك فرنسي، أو 3000 جنيه إسترليني.واتقفت الشخصيات الرياضية على أن تقام أول بطولة عالمية لكرة القدم وقد أثار هذا القرار في بداية -إصداره حفيظة الكثير من الناس وبالذات أولئك الذين يهتمون بالألعاب الأولمبية كجملة ولا يقبلون لها تفصيلا ، ولم يكن في تفكير من طرح الفكرة حينذاك إلى ما سيكون من شأن البطولة على مختلف شرائح المجتمعات، حيث ستتسيد عقول وتحوز متابعة البشر في شتى بقاع الأرض، فطغت على غيرها من بطولات ، واستحقت لقب صاحبة الجلالة في الرياضة. وأصبح أمل كل فريق من دول العالم هو نيل شرف المشاركة بها، وتبقى أية بطولات محلية أو قارية على مستوى جميع فرق العالم ما هي إلا تأهب وتأهيل للتألق في بطولات كأس العالم.

    ولكن بقيت أماكن اقامتها محتكرا مابين أوروبا وأميركا اللاتينية. حتى نظمت بطولة كأس العالم في أمريكا عام1994 ،والتي كانت أول بطولة تقام خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية ، بالاضافة إلى بطولة كأس العالم لعام 2002 التي نظمت في سيؤول من قبل اليابان وكوريا الجنوبية.وسنحاول خلال هذا البحث التعرف على الأحداث التي رافقت كل دورة منذ عام 1930 وحتى آخر دورة اقيمت في عام 2002.

    [IMG]



    جون ريميه.. مؤسس كأس العالم


    تقول سجلات كرة القدم أنه لا يمكن الفصل بين تاريخ مسابقة كأس العالم، واسم الفرنسي (جون ريمية) باعث هذه المسابقة، والرجل الذي قدم من مدينة (بيل فرانش) جنوب فرنسا ليحقق حلماً حالت الظروف دون تنفيذه منذ بداية القرن العشرين، ولم تكتب له البداية إلا في العالم الثلاثين في (مونتفيديو) فعلى الرغم من أن فكرة بعث بطولة للعالم في كرة القدم كانت ضمن طموحات الاتحاد الدولي منذ عام 1904 خلال أول مؤتمر للفيفا في باريس، وتعهدت سويسرا بتنظيم البطولة بعد سنة فقط، إلا أن المشروع سقط في الماء بسبب تدخل البريطانيين وعرقلتهم للمشروع، ولم يعد الحديث عن هذه البطولة إلا خلال أولمبياد عام 24 بعد أن سحر لاعبو، الأورجواي الجماهير بعروضهم الشيقة، رغم غياب المحترفين إذ لم تكن الدورات الأولمبية مفتوحة إلا للهواة.
    وتحمس (جون ريميه) من جديد ليأمر، وهو رئيس للفيفا منذ أن تم تعينه عام 21، أمر بتكوين لجنة لدراسة بعث بطولة عالمية بمشاركة المحترفين. وفي مؤتمر أمستردام عام 28 تأكد للجميع أن الفكرة قابلة للتحقيق، وتم الاتفاق على بعث المسابقة عام 30، وتكلفت الأورجواي بتنظيم البطولة، حماس (جون ريميه) مكنه من تحقيق حلمه، أو قل جزءاً منه، إذ لابد أن يكتب النجاح للمسابقة في أول تجربة لها، فقام بتكليف الفنان الفرنسي (أبيل لافلور) بنحت كأس للبطولة، واضطر جون ريميه إلى حمل الكأس في حقيبته وإخفائها عن الجميع خلال الرحلة البحرية التي حملت مسؤولي الفيفا والمنتخبات الأوروبية المشاركة عبر المحيط إلى (مونت فيديو) حيث كتب لمسابقة كأس العالم أن تولد.

    ومنذ انطلاق المسابقة ظل جون ريميه يعيش معها أحلى الفترات، وحتى التوقف الاضطراري بسبب الحرب العالمية الثانية لم يفقد الرجل إيمانه في تواصل المغامرة، إذ عادت المسابقة إلى نشاطها ليعش معها نسختين عامي 50 و54، قبل أن يتوفى في السادس عشر من شهر أكتوبر من عام ستة وخمسين عن عمر ناهز الثالثة والثمانين، إلا أنه أغمض إغماضته الأخيرة وهو مطمئن على مصير ما اصطلح فيما بعد على تسميته بالمونديال.. مونديال الجميع.








    [IMG]



    التصفيات



    من بطولة كأس العالم الثانية في عام 1934، أقيمت تصفيات كأس العالم بصورة منتظمة، وقد أقيمت التصفيات في المناطق الستة في العالم (أوروبا، آسيا، أفريقيا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الشمالية، أوقيانوسيا)، وفي كأس بطولة يحدد الفيفا عدد المنتخبات التي تتأهل من كل قارة، وبشكل عام يكون هذا التحديد بحسب قوة الفرق التي في القارة.




    و تبدأ تصفيات كأس العالم عاد قبل البطولة بسنتين أول ثلاثة سنوات، ومنذ عام 1938 يتأهل الفريق المضيف بصورة مباشرة، وكان في السابق بطل المسابقة السابقة يتأهل إلى البطولة مباشرة، ولكن تم ألغاء هذا النظام في عام 2006.
    البطولة
    و بعد أن يتأهل 32 فريق إلى كأس العالم، تتنافس هذه الفرق لمدة شهر كامل في أرض الدولة المضيفة، وتبدأ المنافسات بدور المجموعات، ويليه دور خروج المغلوب.
    و يتكون دور المجموعات من 8 مجموعات، ويلعب كل أربعة فرق في مجموعة ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة، وفي الدور الثاني الذي تقام المنافسات فيه على شكل خروج المغلوب، وإذا استمر التعادل بين الفريقين يتم اللجوء إلى الوقت الإضافي، وفي حالة استمر التعادل في القت الإضافي، فإن الفريقين يتوجهان إلى ركلات الجزاء الترجيحية.



    [IMG]

    اختيار المستضيف لكأس العالم

    كانت مسألة إستضافة الدول لكأس العالم في البداية أمرا مثيرا للجدل، حيث كان اختيار المكان الذي ستلعب فيه النهائيات أمرا صعبا، حيث تبلغ الرحلة من أمريكا الجنوبية إلى أوروباأكثر من ثلاثة أسابيع، وكان قرار إسناد استضافة كأس العالم لكرة القدم 1930 إلىأوروغواي أدى إلى مشاركة أربعة دول أوروبية بالمسابقة، وفي كأسي العالم الذيت تلو هذه البطولة، تم اقامتهم في أوروبا، مما أدى إلى انسحاب منتخب أوروغواي لكرة القدم ومنتخب الأرجنتين لكرة القدم.
    و بعد كأس العالم لكرة القدم 1958، ولتجنب حدوث مشكلات أخرى، اعتمد الفيفا نظام التناوب في استضافة كأس العالم بين أوروباوأمريكا الجنوبية، والذي استمر حتى كأس العالم لكرة القدم 1998، حتى قامت اليابان وكوريا الجنوبية بتقديم طلب مشترك لإستضافة النهائيات في عام 2002، وهي أول بطولة تقام في قارة آسيا، وفي كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا ستكون هي البطولة الأولى التي تقام في أفريقيا.
    و يقام تصويت حول إستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في الفيفا، وفي تصويت بطولتي 2010 و2014 كان التصويت بين دول اتحاد قارة واحدة، وستقام بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 في أمريكا الجنوبية، وهي المرة الأولى التي تقام في أمريكا الجنوبية منذكأس العالم لكرة القدم 1978، وفي عام 2004 صوت اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم لمنح البرازيل الثقة في إستضافة كأس العالم، ولكن في عام 2006 قررت كولومبيا الدخول في المنافسة لإستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014.
    و في كأس العالم لكرة القدم 2018، لم يتم اختيار أي قارة ستستضيف كأس العالم، وهنالك العديد من الدول التي ابدت استعدادها لإستضافة كأس العالم مثل إسبانيا وأستراليا والمكسيك وإنجلترا و(بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ مجتمعة)



    [IMG]




    السجل الشرفي لكأس العالم



    [IMG]
    [IMG]



    [IMG]




    سجل الاكثر تسجيلا في نهائيات كأس العالم

    [IMG]




    [IMG]




    سجل هدافي بطولات كأس العالم

    [IMG]



    [IMG]



    الاحصائيات والارقام القياسية






    الأكثر ظهورا في نهائيات كأس العالم
    الأكثر فوزا بكأس العالم
    الأكثر لعبا في نهائي كأس العالم
    الأكثر لعبا في الدور قبل النهائي
    أكثر الفرق لعبا للمباريات في كأس العالم
    أقل المنتخبات لعبا للمباريات في كأس العالم
    أكثر الفرق فوزا في المباريات في كأس العالم
    أكثر المنتخبات خسارة في كأس العالم
    أكثر المنتخبات تعادلا في كأس العالم
    أكبر عدد من المباريات التي لم يحقق فيها منتخب الفوز أو التعادل
    أكبر عدد من المباريات التي لعبها منتخب من دون فوز
    أكثر الفرق تسجيلا للأهداف
    أكثر الفرق تقبلا للأهداف
    أقل المنتخبات تسجيلا للأهداف
    أكبر معدل لتسجيل الأهداف في المباراة
    أقل معدل لتسجيل الأهداف في المباراة
    أكثر الفرق تقابلا في كأس العالم
    أكثر الفرق تقابلا في كأس العالم هما منتخب البرازيل لكرة القدمومنتخب السويد لكرة القدم، وقد ألتقيا سبعة مرات.

    أكثر الفرق التي لعبت في كأس العالم وتأهلت إلى الدور الثاني في كل مرة
    أكثر الفرق التي شارك في كأس العالم ولم تتأهل إلى الدور الثاني بتاتا
    [IMG]


    الإحصائيات في البطولة الواحدة


    أكثر المنتخبات فوزا
    أكثر الفرق تسجيلا للأهداف
    أكثر عدد من الأهداف التي تلقاها منتخب
    أكبر معدل لتسجيل الأهداف في بطولة
    [IMG]


    الإنجازات الفردية




    • :: العضويه الذهبيه ::

    فضل الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 8, 2008
    عدد المشاركات:
    1,589
    عدد المعجبين:
    32
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    الشرقيه الدمام الجبيل
    رد: موسوعه (كاس العالم )اقوى واكبرواحلا تظاهره رياضيه في الد

    أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف
    • أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كأس العالم هو رونالدو حيث سجل 15 هدف (البرازيل 1998 - 2006).
    أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة
    أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في مباراة واحدة
    أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم
    أكثر اللاعبين تسجيل هاتريك في مباراة واحدة
    اللاعبين الذين سجلوا هدفا على الأقل في كل مباراة في كأس العالم
    أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف
    أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم
    أكبر اللاعبين تسجيلا للأهداف
    أكبر اللاعبين تسجيلا للأهداف في نهائي كأس العالم
    أسرع هدف سجل في كأس العالم
    أسرع هدف في نهائي كأس العالم
    [IMG]

    حراس المرمى


    أكثر حراس المرمى الذين شاركوا في مباريات ولم يدخل عليهم هدف
    أكثر عدد من الدقائق التي لعبها حارس مرمى دون أن يدخل عليه هدف
    أكثر حراس المرمى الذين دخلوا عليهم أهداف
    أكثر حراس المرمى الذين دخلوا عليهم أهداف في بطولة واحدة
    أقل حراس المرمى الذين فازوا في البطولة ودخلت أهداف في مرماهم
    أقل عدد من الأهداف في بطولة واحدة
    أكثر حراس المرمى تصديا لركلات الجزاء


    [IMG]



    المدربون


    أكثر المدربين مشاركة في كأس العالم
    أكثر المدربين فوزا في المباريات
    أكثر المدربين فوزا في كأس العالم
    أكثر المدربين تحقيقا للإنتصارات المتتالية

    لويس فيليب سكولاري، حيث فاز في 11 مباراة متتالية مع منتخبي البرازيلوالبرتغال (2002 - 2006)

    أكثر المدربين مشاركة في كؤوس العالم
    أصغر مدرب في كأس العالم
    أكبر المدربين في كأس العالم
    [IMG]




    الحضور الجماهيري


    أكبر حضور جماهيري في مباراة
    أقل حضور جماهير في مباراة
    أكبر معدل حضور جماهيري في كأس العالم
    أقل معدل حضور جماهير في كأس العالم
    الكروت الصفراء والحمراء



    أسرع لاعب تم طرده في كأس العالم
    أكثر اللاعبين حصولا على كروت في كأس العالم
    أكثر اللاعبين حصولا على بطاقات حمراء
    أكثر بطولة تم إشهار فيها الكرت الأحمر
    أكثر الفرق حصولا على البطاقات الحمراء
    أكثر البطولات من حيث الكروت الصفراء
    أكثر الفرق حصولا على كروت صفراء
    أكثر المباريات تم إشهار البطاقات الصفراء فيها
    [IMG]



    الضربات الترجيحية


    أكثر الفرق لعبا للضربات الترجيحية
    أكثر الفرق لعبا للضربات الترجيحية في بطولة واحدة
    أكثر الفرق فوزا بركلات الترجيح
    أكثر الفرق فوزا بركلات الترجيح في بطولة واحدة
    أكثر اللاعبين تسديدا لركلات الترجيح وخسر فيها
    أكبر النتائج في كأس العالم


    كانت أكبر النتائج في كاس العالم مسجلة في مباراة المجر 10-1 السلفادور وجاء بعدها بنتيجة تسعة أهداف في المباراتين التاليتين : (المجر 9-0 كوريا الجنوبية) و(يوغوسلافيا 9-0 زائير)


    وهنا سرد لأكبر النتائج حسب تاريخها :

    1930 (الأرجنتين 6-1 الولايات المتحدة) و(الأوروغواي 6-1 يوغوسلافيا)* 1930(إيطاليا 7-1 الولايات المتحدة)* 1938 (السويد 8-0 كوبا)* 1950
    (الأوروغواي 8-0 بوليفيا)* 1954 (المجر 9-0 كوريا الجنوبية)* 1958 (تشيكوسلوفاكيا 6-1 الأرجنتين) و(ألمانيا الغربية 6-1 النمسا)* 1962 (المجر 6-1 بلغاريا)* 1966 (ألمانيا الغربية 5-0 سويسرا)* 1970 (المكسيك 4-0 السلفادور)* 1974 (يوغوسلافيا 9-0 زائير)* 1978 (ألمانيا الغربية 6-0 المكسيك)* 1982 (المجر 10-1 السلفادور)* 1986 (الإتحاد السوفيتي 6-0 المجر)* 1990 (ألمانيا الغربية 5-1 الإمارات العربية المتحدة) و(تشيكوسلوفاكيا 5-1 الولايات المتحدة)* 1994 (روسيا 6-1 الكاميرون)* 1998 (إسبانيا 6-1 بلغاريا)* 2002 (ألمانيا 8-0 السعودية)*
    (الارجنتين 6-0صربيا) * 2006م


    في الختام تقبلوا تحياتي
    • :: الأعضاء ::

    مرادالكبدي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 4, 2010
    عدد المشاركات:
    384
    عدد المعجبين:
    8
    الوظيفة:
    برررشلوني موووت
    مكان الإقامة:
    المدينة المنورة
    رد: موسوعه (كاس العالم )اقوى واكبرواحلا تظاهره رياضيه في الد

    مشكور اخي مشاركة رائعة ومعلومات حلوة كثير

    الله يعطيك الف عافية

    تحياتي لك وتقبل مروري
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فهد

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 24, 2010
    عدد المشاركات:
    496
    عدد المعجبين:
    9
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    الامارات
    رد: موسوعه (كاس العالم )اقوى واكبرواحلا تظاهره رياضيه في الد

    تسلم على المعلوممات الطيبه

    ويعطيك الف عافيه
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    رد: موسوعه (كاس العالم )اقوى واكبرواحلا تظاهره رياضيه في الد

    يسلموووووووووووووووووو فضل على اتلتفاصل
    تقبل مروري وتحياتي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: موسوعه (كاس العالم )اقوى واكبرواحلا تظاهره رياضيه في الد

    اشكرك فضل الخلاقي على هذه الموسوعة من المعلومات الرياضية نعم ستفيدنا خاصة في المسابقات التي تتم في القنوات الفضائية

انشر هذه الصفحة