جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

صور نادرة تاريخ مطار عدن منذ التأسيس

موضوع في 'صـــــــور' بواسطة ماجد جنبل, اكتوبر 20, 2010.

    • :: المشرفون ::

    ماجد جنبل

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 22, 2007
    عدد المشاركات:
    514
    عدد المعجبين:
    42
    الوظيفة:
    ليس بعد
    مكان الإقامة:
    اليمن عدن
    للوصول إلى مرحلة الطيران المدني في اليمن و في عدن بالذات يجب أن نعبر إلى تأريخ مرحلة الطيران و الذي كان في بدايته عسكريًا حربيًا من قبل الإستعمار البريطاني , و الذي كان في شق منه مدني لنقل موظفي الإحتلال البريطاني لعدن و محمياتها في الجنوب آنذاك و كانت أول رحلة طيران في اليمن و بالتحديد في عدن في يونيو 1916 م , من على سفينة HMS Ben-my-Chree التي كانت تعتبر حاملة طائرة في ذلك الوقت وهي تابعة للخطوط الجوية الملكية البريطانية , و على كل حال فقد كانت طائرة حربية قامت خلال خمسة أيام بخمسة عشر طلعة جوية و إلقاء 41 قذيفة , كان الهدف منها ضرب الدفاعات التركية بعيدًا من عدن .

    [IMG]

    [IMG]
    حاملة الطائرات HMS Ben-my-Chree – 1915 م

    و كان على متنها طائرتين من نوع Sopwith 807 و ثلاث طائرات SHORT SEAPLANEN 148على الأغلب لأنها قد نقلت على سطح السفينة قبل وصولها إلى عدن بأربعة أشهر تقريبًا , و النوعان يعتبران من الطائرات مائية التي بإمكانها الهبوط فوق سطح الماء .

    [IMG]

    [IMG]
    طائرة من نوع Sopwith 807 إحدى نوعي الطائرتين اللتين حلقتا فوق عدن عام 1916 م , طائرة من نوع SHORT 148

    هذه طائرات عسكرية لكن قبلها يقال بأن أول طائرة مدنية كانت في عام 1919 م لكني لم أجد أي مصدر بالصور يدعم هذا الحديث أو يتحدث عن نوع الطائرة أو اسمها .

    و قد أنشئ مطار عدن العسكري في عام 1917 م في منطقة خور مكسر يضم القوات الجوية الملكية البريطانية التي كانت أعظم قوة آنذاك و قد تم اختيار عدن كمنطقة وسطى بين الهند و قناة السويس للإمداد و التموين قبل أن تصبح عدن هي الأساس و قد ضم المطار أقوى الطائرات الحربية البريطانية آنذاك و يقال بأن أول معرض في الشرق الأوسط للطيران الحربي أقيم في عدن ( دون مصدر يؤكد لك ) .

    [IMG]
    شعار مطار خورمكسر العسكري المعروف
    اختصارًا باسم RAF Khormaksar


    بعض المشاهد القديمة لمطار خور مكسر في عدن :

    [IMG]
    في عام 1965 !! مشهد للمطار و تظهر في الخلفية هضبة كريتر و في الأسفل مباشرة مدينة المعلا و في أقصى اليمين مدينة التواهي

    [IMG]
    يهود يمنيون في مطار عدون الدولي في انتظار ترحيلهم لإسرائيل فيما عرف بعملية
    بساط الريح غادر على أثرها أكثر من خمسين ألف يهودي في عام 1948 م


    [IMG]
    مبنى الكونترول في المطار 1953 م

    [IMG]
    مهندسون بريطانيون يقومون بإصلاح إحدى الطائرات الحربية 1953 م

    [IMG]
    مشهد جوي لمطار خورمكسر كما كان اسمه آنذاك في عام 1964م

    [IMG]
    طائرة حربية تجاوزت المدرج أثناء الهبوط و سقطت في البحر شحنت
    إلى بريطانيا لإعادة بنائها و ترميمها ثم عودتها للخدمة مرة أخرى


    [IMG]

    [IMG]
    صورتان لثلاث طائرات حربية تحلق فوق أجواء عدن من مشهد موازٍ

    [IMG]
    ربما كانت الطائرة Victor B.1 نقل بعض المدنيين من بريطاني

    [IMG]
    حظيرة طائرات حربية في عام 1961 م

    وكانت تهبط على أرضه الكثير من الطائرات القادمة من بريطانيا أو من أرجاء الإمبراطورية قبل أن تنشأ شركات الطيران الخاصة في عدن , و قد تحول المطار بعد الإستقلال في 30 نوفمبر 1967 م إلى مطار عدن الدولي .

    [IMG]
    منظر جوي لمطار عدن في 14-2-1962 م يظهر حظائر الطائرات

    و أقيمت بالمطار الكثير من المرافق التي تلبي احتياجات المطار و احتياجات القوات البريطانية المحتلة سواءًا المرافق السكنية أو الخدمية و التي مازالت بعض آثارها موجودة كبعض الأكواخ الخشبية أو بعض المباني التي حولت إلى مرافق مدنية فيما بعد .

    [IMG]
    بعض المرافق في المطار

    و قد شكل المطار نقطة لانطلاق الكثير من الطائرات الحربية لضرب مناطق المحميات فيما كان يسمى بالجنوب العربي و تظهر بالصورة طائرة حربية تحلق فوق إحد المناطق ربما بعد طلعة جوية قصفت بها بعض البيوت في جبال يافع شديدة الوعورة

    [IMG]

    [IMG]
    طائرتان حربية فوق يافع و في بيحان

    المزيد من مرافق المطار آنذاك :

    [IMG]
    مبان المطار عام 1963 م

    [IMG]
    سينما أسترا المفتوحة السقف في الخمسينيات

    [IMG]

    [IMG]
    إحدى وحدات المطار

    [IMG]
    من ضمن مبان المطار السكنية لموظفي و ضباط وجنود الاحتلال البريطاني

    [IMG]
    طلاب إحدى المدارس البريطانية

    [IMG]
    سباق الهجن في أواخر عام 1958 م – ضمن مساحة المطار

    [IMG]
    صورة بانورامية ( من صورتين ) من تجميعي لمطار عدن عام 1962 م وتظهر بعض مكاتب الشركات ومن صمنها مكتب خطوط عدن الجوية

    [IMG]
    صور قديمة لمطار عدن

    [IMG]
    صالة الترانزيت عام 1958 م

    [IMG]
    جندي يراقب إحدى الطائرات في المطار

    [IMG]
    مساكن لبعض الموظفين عام 1964 م , مازالت قائمة في الوقت الحالي و التي تقع خارج حدود المطار الفعلية حاليًا

    [IMG]
    أحد مجمعات المطار بعد المطر

    [IMG]
    المطار حاليا

    لكن الطيران المدني الفعلي في عدن يعود إلى قبل هذا التاريخ , حينما قام رجل الأعمال أنطوني بيس (Antonin Besse ) و هو فرنسي الأصل جاء إلى اليمن موظفًا صغيرًا في شركة فرنسية (Bardey – Co ) لتصدير البن اليمني , ثم أسس شركته الخاصة (A. Besse - Co. (Aden) Ltd ) في عدن و المخا إلى أن أصبح ملك البن في العالم إلى جانب أعمال أخرى كشركة الملاحة ( حلال ) و مصنع للصابون و غيرها من الأعمال التي أسسها في عدن .

    [IMG]
    السيد أنطوني بيس مع زوجته الثانية مدام هيدل بيس

    و في إحدى رحلاته للمكلا على ظهر إحدى السفن التابعة لشركة ( Cowasjee Dinshaw ) أصيب بالإرهاق فقرر إنشاء شركة طيران خاصة , و كان يزمع تنفيذ رحلات جوية إلى المكلا و الشحر في حضرموت بالإضافة إلى صنعاء و أديس أبابا .

    [IMG]
    منظر جوي لعدن بين عامي 1935 – 1936 م

    قام في عام 1936 م بتأسيس شركة الخطوط الجوية العربية المحدودة (Arabian Airways ) برأس مال قدره خمسة آلاف جنيه إسترليني .

    [IMG]
    شعار الخطوط الجوية العربية هو نفس شعار شركة أنطوني بيس

    وشراء طائرتين من نوع Monospar ST.25 سجلت بكود G-AEJB سعة أربع مقاعد والأخرى من نوع Short Scion أضيفت في العام التالي تحت كود التسجيل G-AEJL .

    [IMG]

    [IMG]
    صورتان لطائرة Monospar ST.25 و يظهر كود التسجيل الخاص بها

    [IMG]
    طائرة Short Scion

    و قد تحطمت الطائرة الأولى بعد شهر واحد من بدء العمل و استبدلت بواحدة أخرى من نفس النوع , و في ديسمبر من عام 1937م تحطمت طائرة Short Scion في تريم – حضرموت و كلفت عملية إصلاحها 2000 جنيه إسترليني و هي تكلفة كبيرة بالمقارنة مع رأس مال الشركة .

    [IMG]

    [IMG]
    طائرة Monospar محطمة على الأرض و صورة مقربة لنفس الطائرة المحطمة

    [IMG]
    طائرة Short Scion محطمة و يظهر كود التسجيل الخاص به

    في عام 1939 م قرر السيد أنطوني بيس إغلاق شركة الطيران بسبب الخسائر التي منيت بها الشركة , و انضم كابتني الطائرتين و المهندس الأرضي إلى سلاح الطيران الملكي البريطاني RAF , و يبدو أن سوء الحظ كان ملازمًا للسيد أنطوني بيس في مجال الملاحة الجوية بعد إغلاق الشركة فقد استبقى طائرة Short Scion لتسيير رحلاته الخاصة لكنها تحطمت بدورها عام 1940م في مكيراس بعد إقلاعها عائدة إلى عدن , و قد أصيب السيد بيس في عموده الفقري , عولج على إثرها في المستشفى في عدن ثم قضى فترة نقاهة بضعة أشهر في ممتلكاته في ( Le Paradou ) في فرنسا .

    و هناك روايات غير أكيدة بشأن طائرات تابعة لشركة John Mecom Oil Co النفطية التي كانت تعمل في شمال اليمن آنذاك , و كانت بعض طائراتها تدار من قبل شركة الخطوط الجوية العربية التابعة لأنطوني بيس و بعضها تدار من قبل خطوط عدن الجوية , حيث أن طائرة Fairchild C-82A Packet سجلت بكود رقم VR-ABD تحت اسم John W. Mecom عام 1963 م و هذا يثبت ملكيتها لشركة النفط المذكورة أعلاه , و قد كان من المقرر أن تديرها شركة الخطوط الجوية العربية التابعة لأنطوني بيس نيابة عن شركة النفط , لكن ربما لأن حكومة عدن التابعة للتاج البريطاني رأت عدم قدرة شركة الخطوط العربية لتشغيل هذا الأسطول فقد قامت بوضعها تحت تصرف خطوط عدن الجوية .

    [IMG]
    طائرة Fairchild C-82 Packet التي كانت
    تابعة للقوات الجوية الأمريكية ثم انتقلت لعدن


    بعد عشر سنوات من إغلاق الخطوط الجوية العربية و تحديدًا في عام 1947 م كان هناك مقترح لتشكيل شركة طيران في عدن باستخدام طائرتين من نوع " Bristol 170 Wayfarers " , لكن لم يحدث شئ في ذلك التاريخ , و في يناير 1948 م قامت شركة " BOAC " البريطانية عبر البحار بإنشاء الخط الخامس مع قاعدة للصيانة في أسمرة مع التركيز على عدن لتقديم خدمات التغذية لطرق الملاحة الجوية في القاهرة و نيروبي و إقامة صلاة جوية مع مناطق البحر الأحمر .

    [IMG][IMG]

    شعار شركة AdenAirways

    [IMG]
    طائرة Bristol 170 Wayfarers البريطانية

    [IMG]

    [IMG]
    مكتب شركة الخطوط عام 1951 / 1952 م – تحول لمكتب سابكو ثم اليمدا ثم اليمنية

    في 7 مارس عام 1949 تم تشكيل شركة خطوط عدن للقيام بالرحلات الجوية التابعة لشركة BOAC “ " مكونة من 6 طائرات " Douglas DC3 Dakotas " .

    [IMG]
    طائرة Douglas DC3 Dakotas تابعة للخطوط

    في الأول من أكتوبر 1949 م بدأت الخطوط الجوية العدنية كشركة تابعة ل BOAC “ " بالكامل وسجلت في عدن في الأول من فبراير 1950 م , و في 31 مارس 1950 م أصدر رأس المال للخطوط الجديدة بمبلغ و قدره (Rs.800,580 ) روبية أي مايعادل وقتها (£60,043) جنيه أسترليني , ممولة من شركة BOAC “ " شركة الخطوط الجوية البريطانية عبر البحار .

    [IMG]
    ملصق الحقائب في أبريل 1950

    [IMG]
    طائرة R-AAF سميت بـ ( المكلا ) أول رحلة جوية للشركة بين لندن و عدن في عام 1950

    و قد شهدت أعمال الشركة الجديدة نشاطًا ملحوظًا نتيجة موسم الحج و الرحلات إلى جدة مما شهد زيادة في الأميال الجوية بمقدار 11% .

    [IMG]
    بعض الركاب يصعدون لإحدى طائرات الخطوط ( أعلى ) و الطائرة في بداية إقلاعها من مطار عدن ( أسفل )

    [IMG]
    ملصق الحقائب 1 مايو 1952

    [IMG]
    إحدى الطائرات على أرض المطار عام 1953 م

    و لتغطية هذا الاتساع في الرحلات الجوية قامت الخطوط الجوية العدنية باستئجار Avro York من شركة Skyways البريطانية بين عامي 1953 -1954 م .

    [IMG]
    إحدى طائرات Avro York

    [IMG]
    ملصق الحقائب 1 يوليو 1954

    [IMG]
    جدول مواعيد الرحلات 1 أكتوبر 1955

    [IMG]
    الوجه الآخر للجدول و تظهر به خريطة رحلات الشركة

    [IMG]
    جدول رحلات الشركة لنفس الجدول السابق

    [IMG]
    جدول رحلات الشركة لعام 1957 م

    [IMG]
    يناير

    [IMG]
    فبراير

    [IMG]
    مارس

    [IMG]
    أبريل

    [IMG]
    مايو

    [IMG]
    يونيو

    [IMG]
    ملصق جدول الرحلات
    يونيو 1958م


    و في 8 فبراير 1960م قامت الخطوط العدنية بشراء طائرة من Canadair C-4 Argonaut من شركة Canadair North Star وهي تطوير للطائرات من نوع Douglas C-54 / DC-4 .

    [IMG]
    طائرة من نوع Canadair C-4 Argonaut

    و في مايو 1960 م تم الطلب من Avro 748s التابعة لشركة Avro إحدى شركات تصنيع الطائرات البريطانية , لكن الصفقة ألغيت فيما بعد .

    [IMG]
    إحدى طائرات Avro 748 – s2

    مقطع فيديو يصور هبوط طائرة Bristol Britannia التابعة لـ BOAC القادمة من لندن في مطار عدن الدولي في عام 1961 م , و يظهر في بداية المقطع واجهة المطار من الخارج ثم هبوط الطائرة و نزول الركاب .


    منذ الأول من يناير 1962 م تم الدخول باتفاقية عمل مع East African Airways لتسيير رحلات طيران جوية بين عدن – نيروبي و العودة .

    [IMG]
    منظر لمطار عدن في خور مكسر و يظهر به عدد من الطائرات لشركات متعددة

    [IMG]
    لوحة الطيران في مطار عدن – خور مكسر

    [IMG]
    8 أكتوبر 1962 م

    [IMG]
    الوجه الآخر للملصق 1962

    و في سيتمبر عام 1963 م كانت أول طائرات Vickers Viscounts البريطانية موديل 60Viscount 7 كانت قد دخلت الخدمة لدى الشركة .

    [IMG]

    [IMG]
    طائرة من نوع 60Viscount 7 تابعة للشركة في مطار مومباسا – كينيا و التي تفجرت فيما بعد

    [IMG]
    ملصق الرحلات في 11 أبريل 1963

    [IMG]
    10 سبتمبر 1963 م

    [IMG]
    نفس نوع الطائرة السابقة في مرحلة التصنيع في مطار سالزبوري لخطوط عدن الجوية

    [IMG]
    4 يناير 1964 م

    [IMG]
    الوجه الآخر لجدول الرحلات 4 يناير 1964 م

    و قد كانت ملكية الخطوط انتقلت بالكامل إلى شركة الخطوط البريطانية عبر ( طيران الشرق الأوسط ) British Airlines (Middle East) Ltd آنذاك في عام 1955 م من شركة B.O.A.C , وقد وصلت رحلات الشركة الداخلية لمناطق المحميات البريطانية في الجنوب آنذاك إلى 42 رحلة أسبوعية .

    [IMG]
    إحدى عروض الشركة قافلة البحر الأحمر

    [IMG]
    شعار جاكيت طاقم الطائرة

    [IMG]
    أحد أزرار ملابس الطاقم

    [IMG]
    شعار طاقية طاقم الطائرة

    [IMG]
    بعض مضيفات الخطوط بجانب سلم الطائرة

    جزء من ملصقات و ليبلات الشركة :
    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]
    اثنان من طياري الشركة بجانب طائرة من طراز DC3 VR-AAC

    شركة سابكو :
    في عام 1967 آلت ملكية الخطوط الجوية العدنية إلى شركة Brothers Air Services Co التابعة لآل باهارون تحت مسمى BASCO AIRILNES .

    [IMG]
    السيد/ زين عبده باهارون
    رئيس وزراء حكومة عدن


    وقامت الشركة بشراء ثلاث طائرات , و كانت قد تأسست كول شركة طيران خاصة في الشرق الأوسط، في العشرين من شهر يونيو 1962، بموجب قانون الشركات الهندي رقم (7) لعام 1913 – 1936 م , وبدأت شركة (باسكو) تشغيل رحلاتها الداخلية بطائرة واحدة من طراز (D.C.3) – صورة الطائرة في الأعلى ، ثم اشترت ثلاث طائرات أخرى من نفس الطراز، وعززت أسطولها بعد ذلك بأربع طائرات أخرى من طراز douglas (D.C.6) ليصبح إجمالي الأسطول (8) طائرات .

    [IMG]
    طائرة douglas-dc-6

    و السبب الذي أدى لشراء خطوط عدن الجوية هو الاضطرابات السياسية الحاصلة في عدن قبل الإستقلال و تفجير بعض طائرات الشركة من قبل الثوار مع تنامي الثورة ضد الوجود البريطاني في عدن و المحميات البريطانية في جنوب اليمن .

    في 21 يوليو 1967 م في الساعة 3.30 بعد الظهر , انفجرت طائرة من نوع Viscount في مطار عدن و يشتبه بوجود قنبلة كانت على متنها و تصاعدت ألسنة اللهب و ظلال من الدخان الأسود شوهدت من مسافة بعيدة آنذاك .

    [IMG]
    الطائرة على مدرج المطار و يظهر اسم الشركة و الشعار

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]
    طائرة من نوع Viscount محترقة على أرضية مطار عدن ربما بسبب الثوار كما قيل


    [IMG]

    [IMG]

    [IMG]
    الطائرة بعد إخماد النيران

    [IMG]
    تذكار من حطام الطائرة

    و في نوفمبر 1966 الساعة 1220 ساعة تفجرت طائرة من نوع DC3 بعبوة ناسفة , كانت في طريقه من خور مكسر إلى ميفعة عاصمة السلطنة الواحدية وقتل فيها 30 شخصًا من بينهم الأمير محمد بن سعيد الواحدي و اتهام شقيق المجني للسلطان ناصر بن عبدالله الواحدي و تنصيب الأمير علي بن محمد بن سعيد أميرًا لسلطنة الواحدي رغم ان التحقيقات حامت حوله الأمير علي بالتخطيط لهذا لكي يكون أميرًا .

    فقام آل باهارون بشراء أصول الشركة تحت مسمى شركة باسكو , و كان للشركة دور وطني من خلال نقلها لوفد الجبهة القومية – التي استلمت الحكم في جنوب اليمن بعد الاستقلال – إلى جنيف للتفاوض بشأن الاستقلال مع الحكومة البريطانية برئاسة برئاسة قحطان محمد الشعبي وعضوية كل من: عبدالفتاح إسماعيل، عبدالله عقبة، أبوبكر القطي، سيف الضالعي، البيشي، خالد عبدالعزيز، أحمد علي مسعد، العقيد سبعة، والسياري وعدد آخر من المرافقين والمستشارين في الجوانب القانونية والمالية ,

    [IMG]
    طائرة تابعة لشركة باسكو في مدرج مطار عدن الدولي من نوع DC3 VR-ABE عام 1967 م

    و قد كان للشركة حسب ماذكر في موقع آل باهارون – أحد مراجع الموضوع - العديد من المحطات الخارجية في كل من القاهرة ونيودلهي والخرطوم وليبيا ومقديشو ونيروبي ودول الخليج وبيروت ولوكسمبورج ولندن وبمباي والكويت وبروكسل .

    [IMG]
    طائرة من نوع Britannia ربما كانت تالفة أو بسبب الإهمال الذي سبق الإستقلال

    و كانت الحكومة البريطانية قد أعلنت أن تسيير الرحلات إلى عدن يعتبر محفوفا بالمخاطر مما أدى لامتناع العديد من شركات الطيران في أوروبا آنذاك من نقل الوفد من جنيف , فقاموا بالاتصال بشركة باسكو الذي كان مندوبها في بلجيكا و الذي قام بالتفاوض لشراء طائرة D c 6 ( الصورة في الأعلى ) و التي أصبحت جزءًا من أسطول شركة باسكو للطيران فيما بعد ( حسب رواية الأستاذ خالد محيرز المرافق الإعلامي لوفد التفاوض في جنيف في لقاء صحفي في صحيفة الجمهورية لخميس 29 نوفمبر-تشرين الثاني 2007.

    [IMG]
    ( الجبهة القومية ممثلة الشعب الوحيدة ) على أحد جدران عدن تأييدًا للجبهة

    ليصل الوفد يوم 30 / نوفمبر 1967 م عشية يوم الاستقلال و خروج آخر جندي بريطاني من أرض الوطن . و رغم الدور الوطني لشركة باسكو و شركات آل باهارون إلا أن قرار التأميم صدر في عام 1971 م ليتم مصادرة جميع أملاك الشركة و أسطولها بعد أن كان القرار الأول بنشاء شركة طيران اليمن الجنوبية بحصة للدولة تبلغ 51 % وحصة (باسكو) 49 % , قبل أن يصدر قرار التأميم لتصبح فيما بعد جزءًا من أسطول طيران جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( اليمدا ) و التي بدورها صارت جزءًا من طيران الجمهورية اليمنية ( اليمنية ) بعد حرب صيف 1994 م .


    منقول من مجموعة ابو نواف
    أعجب بهذه المشاركة الخلاقي
    • :: المراقبين ::

    ابوسيف القمادي
    محمد بن محمد صالح القمادي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 1, 2009
    عدد المشاركات:
    3,542
    عدد المعجبين:
    205
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    اليمن
    الاسم الكامل:
    محمد بن محمد صالح القمادي
    رد: تاريخ مطار عدن منذ التأسيس

    هذى حال الدنيا مرة فوق ومرة تحت اليوم معك وبكرة مع غيرك
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    رد: تاريخ مطار عدن منذ التأسيس

    اشكرك ماجد هذه صور تاريخية ونادرة توضح حيوية مطار عدن في عهد المستعمر واهميته الاقليمية والعالمية نندب حضنا اليوم في عصر الثورة العلمية لنرى مطار عدن مهمل مهمش كما هُمش أهل الجنوب في وطنهم نتألم أن نرى مطار عدن خرابة أصبح مأوى لاعشاش الغربان ميت لا حراك فيه وكأنه مُضرب عن طعام لأنه يعيش في معتقل بلا جناية يرتكبها اللهم ان سجانيه يريدون كسر كبرياءه وشموخه الذي ورثه ممن انشأوه ومنحوه المجد على الرغم انهم لا ينتمون الى أرضه
    • :: المشرفون ::

    ماجد جنبل

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 22, 2007
    عدد المشاركات:
    514
    عدد المعجبين:
    42
    الوظيفة:
    ليس بعد
    مكان الإقامة:
    اليمن عدن
    رد: تاريخ مطار عدن منذ التأسيس

    لعلمكم الطيران الحالي الذي يهبط في مطار عدن هو
    1- اليمنيه (رحلات داخليه يوميه بين سبعه مطارات يمنية - رحلات عربيه وشرقيه وافريقيه واوروبيه )
    2- السعيدة ( رحلات داخليه يوميه بين سبعه مطارات يمنية - رحلات عربيه اسبوعيه )
    3- الاردنيه (عدن - عمَان ثم يبدء التوزيع من عمَان الى بعض دول العالم -السبت - الثلاثاء)
    4- السعودية ( عدن - جده ثم يبدء التوزيع من جده الى بعض دول العالم -الاحد - الاربعاء)
    5- افريكان اكسبرس ( عدن - بربره ثم يبدء التوزيع من بربره الى بعض الدول )
    6- طيران الخليج ( عدن - المنامة ثم يبدء التوزيع من المنامة الى بعض الدول )

    هذا من غير الطائرات المروحيه والحربيه ان وجدت احيانا لغرض التدريب فوق اجواء عدن
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    رد: تاريخ مطار عدن منذ التأسيس

    عدن المدينة التي تنام على سفوح شمسان
    وتغسل قدميها صباح كل يوم في بحر العرب
    وخليج عدن ليست كباقي المدن ولا باقي المناطق
    فهي تاريخياً وإجتماعياً تختلف إختلافاً كاملاً عن كل عين وغين...
    وكل من زار عدن سيلمس هذا الإختلاف ولكنه الإختلاف الجميل
    فعدن كغيرها من مدن الموانئ ترتدي ملامح الكوزموبوليتية
    ولكنها لم تفرد لكل طائفة سكنتها صفحة خاصة بها بل أنها صهرت الجميع
    في بوتقتها الخاصة وأخرجت منهم مواطنين عدنيين يمنيين
    جاءها الناس من كل مكان وتقاطروا إليها من كل فج عميق
    في وقت مضى ... عندما كان الذهب الرنان يسيل من بين يديها
    ويهطل البنكنوت مع هطال المطر ...
    وتركوها قفراً منسياً عندما لزم البقاء والعمل
    كانت لهم مصدراً للمال ولم تكن وطناً ...

    ولكنها عدن الباقية في قلوب أبنائها وأحبائها
    أما العصافير فتأتي وتذهب وتتقلب وتنقلب بها الأيام
    وعدن لا تزال هي عدن ... الحبيبة لكل من زارها بقلب مفتوح
    هي الكلمة الأولى في كتاب المدنية في اليمن
    هي الحب الأول والمعشوقة الأولى
    هي مدرسة الحياة والأمل والذكرى والغد الجميل
    مهما بلغ بهم حقدهم على عدن وحاولوا طمس هويتها
    وحرف دفتها وحرق ظفائرها وطوي أشرعتها
    ستبقى عدن وسيذهبون
    لأنها عدن موطن الأحرار والأخيار
    ولم تكن أبداً موطناً للداعرين والداعرات
    ولا الماجنين والماجنات
    عدن سفينة يبحر عليها كل من ينشد الحب والخير والحرية
    ولن تكون ملهاً ليلياً تدفن فيه أموال الفساد
    ولن تكون مرقصاً يهز فيه آكلوا أموال اليتامى وسطهم
    ولن يأتيها الناهبون بأموالهم القذرة ليغسلوها بدموعها الغالية
    عدن الغالية الجريحة ستعود كما كانت دوماً
    ولكن بعد أن تنفض من على أقدامها العفن والقذارة
    التي أبتلى بها الوطن كله وأخذت هي النصيب الأكبر منه
    ستعود عدن قلعة للحرية ومناراً للوحدة الوطنية
    وسيذهب كارهوها إلى حيث ذهب أسلافهم
    في غياهب النسيان ...
    تعانق الأخوة على ساحلها ومدوا اليد
    كانوا بالأمس ستة وتعدوا العشرين يوماً
    وهكذا عدن تسير إلى الأمام
    إنها لا تعرف الزحف ولكنها تمضي إلى العلا
    وستستقر يوماً على شاطئ الأمل ...
    همشوها وحاولوا تقزيمها وسلبوها عزها وقدرها
    وأنهكوا الوحدة التي حملتها وطارت بها إلى كل مكان
    وغرست من عبقها في كل واد وسهل وجبل
    أستبدلوا الجمال الذي بنته أيادي الرجال من كل الوطن
    بكل قبيح ومتروك ومهمل عند الشعوب
    لن تكون عدن مرتعاً للصوص بل خيراً للجميع
    فهي قد فرشت يديها للجميع منذ أن عرفت نفسها
    وسيعود علم قد رفرف يوماً في سماها ليرفرف من جديد
    وسيأتي يوم إثنين وعشرين ليطوف بها لا محالة
    وسيذهب كل هذا الهراء الذي أحاط بها كما ذهب كل الذي قبله
    وستذهب كل المنجزات الوهمية
    وستعود الإبتسامة والفرحة والمنجز العظيم الحقيقي الوحيد
    وحدة وحرية ، صنوان لا ينفصمان أبدا
    • :: الأعضاء ::

    الرحال الخلاقي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 29, 2010
    عدد المشاركات:
    167
    عدد المعجبين:
    26
    مشكور على هـذه المعلومات القيمه
    ولك سلامي
    • :: الأعضاء ::

    صوت عدن

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    أغسطس 14, 2009
    عدد المشاركات:
    188
    عدد المعجبين:
    25
    الوظيفة:
    لمى يرجع الجنوب بتكون الوضيفه
    مكان الإقامة:
    الامم المتحده
    مشكور عزيز على هذي الصور الجميله عدن
    عدن عانت الكثر من عام 1919 الى عام 2010 لا كن انشاء الله 2011 تستقل الاستقلال النهائي لا بناء الجنوب وعاصمتهم عدن وعاصمتهم عدنعدننننننننننننننن اه ياعدن راجعون للتحرير من الزيود والدحابشه عاشه عدن وعاش ابنائها الابطال
    • :: الأعضاء ::

    الرحال الخلاقي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 29, 2010
    عدد المشاركات:
    167
    عدد المعجبين:
    26
    مشكور والله يعطيك الف عافيه
    وتقبل مروري
    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    مشكور على الموضوع المرتب الجميل هذا

انشر هذه الصفحة