جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

نبذه عن جمعيه خلاقه

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة ابن خلاقه, نوفمبر 19, 2010.

    • :: الأعضاء ::

    ابن خلاقه

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 20, 2010
    عدد المشاركات:
    40
    عدد المعجبين:
    6
    الوظيفة:
    مستوره والحمد الله
    مكان الإقامة:
    خارج الوطن(الجنوب العربي)

    نبذة عن جمعية خلاقة الخيرية

    ( ملخص بتصرف من نشرة(خلاقة الخير) ومن التقارير المقدمة إلى اجتماعات الهيئة العمومية والمنشورة في نشرة الجمعية)

    وهي موزعه على:
    1-التأسيس
    2-نشاطات الجمعية .. حقائق وأرقام
    3-الجانب الاجتماعي
    4-النشاط الاعلامي والثقافي
    5-الجانب التربوي
    6-الجانب المالي
    7-مشروع مبنى مقر الجمعية

    · 1-تأسيت جمعية خلاقة الخيرية في عدن في 14 يوليو 2003م وفقا للأهداف التالية كما وردت في النظام الأساسي للجمعية:

    - بث روح الإخاء والمودة والخير وترسيخ سلوك التعاون الخيري وخلق التراحم والتآلف بين الأعضاء وكذا بينهم وبين أفراد المجتمع .

    - السعي والمساهمة في حل النزاعات التي تنشأ بين الأعضاء أو بين أحدهم والغير بالطرق السلمية والودية وكذا النزاعات التي تنشا بين الأفراد والقبائل والعشائر في المنطقة أو بينهم والغير من خارج المنطقة .

    - الإسهام في مكافحة الظواهر الاجتماعية السيئة مثل الثار والفتن والمغالاة بالمهور.

    - الاهتمام بالأسرة والتشجيع على التحصيل العلمي و تحفيز المتفوقين من طلبة العلم ودعم المحتاجين منهم وفقا لإمكانيات الجمعية .

    - تقديم العون للمحتاجين من أعضاء الجمعية وإغاثة المنكوبين منهم وفقا لظروف كل حالة وإمكانيات الجمعية .

    - الاشتراك في أعمال الإغاثة عند حدوث الكوارث الطبيعية والأوبئة في حدود الإمكانيات المتاحة - المساهمة في تعزيز أواصر الصلات بين المغتربين ووطنهم وحثهم على توسيع نشاطاتهم الخيرية من خلال مساهماتهم الإيجابية والفعالة لتحقيق أهداف الجمعية والسعي من قبل الجمعية لتقديم المساعدة للمغتربين في وطنهم من خلال المساهمة في وضع الحلول لما قد تواجههم من مشاكل وصعوبات .

    - المساهمة في إنشاء المشاريع الخيرية في المنطقة بالتعاون مع الجمعيات والهيئات الخيرية الأخرى لما فيه المصلحة العامة ومصلحة أعضاء الجمعية وبالتنسيق مع كافة الجهات المختصة والبحث عن التمويل اللازم لذلك وحث التجار والمغترين على المساهمة في تلك المشاريع .

    - استثمار فائض أموال الجمعية لغير أغراض الربح ولما من شانة تحقيق أهدافها الخيرية .

    2-نشاطات الجمعية .. حقائق وأرقام

    · وبأختصار نقول أن الجمعية قد اسهمت اسهاما فعالا منذ قيامها وحتى اليوم وفق ظروفها وموقعها وإمكانياتها المادية في كثير من المجالات, ونترك الحديث عن هذه النشاطات الخيرية للغة الأرقام على النحو التالي:

    3-الجانب الاجتماعي

    يعتبر النشاط الاجتماعي من أهم أهداف الجمعية ويتوجه نشاطها الاجتماعي نحو الأسر الفقيرة واليتامى والأرامل. وقد بذلت الجمعية ممثله في الهيئة الإدارية والشئون الاجتماعية على وجه الخصوص اهتماما خاصا في هذا الاتجاه من خلال:

    - حصر وجمع المعلومات اللازمة عن اليتامى والأرامل والأسر المحتاجة وإعداد ملفات لهم سواء في عدن أو خلاقة.

    - إيصال الإعانات والزكاة إلى المحتاجين والفحص والمراجعة السنوية لكشوفات المساعدات الغذائية الرمضانية, وتكليف أشخاص لإيصالها إلى المحتاجين. ومنذ العام الأول لتأسيس الجمعية تقوم بإيصال المواد الغذائية المقدمة من فاعلي الخير وتسليمها إلى المحتاجين خلال شهر رمضان المبارك كل عام, , حيث بدأ هذا الدعم لعدد (40 أسرة) عند تأسيس الجمعية ووصل هذا العام 2008م إلى أكثر من (100 أسرة) وهذا مكسب كبير نتعز به ونقدر للداعمين هذا الموقف الذي نرجوا أن يكون في ميزان حسناتهم عند الله تعالى.

    - تشكيل اللجان السنوية من الأعضاء النشطين لجمع الزكاة خلال شهر رمضان.

    - إعداد الرسائل وتوزيعها على التجار وأهل الخير خلال رمضان.

    - العمل مع الجمعية الخيرية اليافعية للحصول على بعض المساعدات المالية أو التمور وغيرها حسب امكانياتها لبعض الأسر المحتاجة.

    - استمرار المتابعة مع بعض فاعلي خير لاعتماد دعم ثابت لعدد من الأيتام.

    - العمل مع فاعلي لخير لتقديم العلاج المجاني لعدد من الحالات المرضية ( السرطان والعيون).

    - متابعة جهات الاختصاص لانجاز بعض المشاريع مثل الطرقات والصرف الصحي والمياه والمساجد.وقد أثمرت هذه المتابعات مع الصندوق الاجتماعي للتنمية في عدن في إعادة ترميم وبناء فصول جديدة لمدرسة خلاقة وتسويرها , وهذا انجاز كبير ما كان له أن يتحقق لولا المتابعات التي قاما بها في الجمعية مع الآخرين من ابناء خلاقة وشخصياتها الاجتماعية.

    - ساهمت الجمعية في فكرة إعداد دراسة متكاملة لمشروع الصرف الصحي في خلاقة وهي اليوم جاهزة وتتطلب من كل أبناء خلاقة وممثليها في السلطة المحلية وعضو مجلس النواب العمل على استمرار متابعة الجهات المسؤلة والمنظمات الداعمة ورجال الخير لتحقيق هذا المشروع الهام.

    - البحث المستمر عن فاعلي الخير لدعم هذه الأسر وكذا اليتامى .

    - بالنسبة للحالات المرضية فأن الجمعية تقوم بجمع تبرعات فورية من أهل الخير وبالذات من أعضاء الجمعية, عند معرفة هذه الحالات المحتاجة, وتقوم الجمعية بإيصالها إليهم.

    - إن جمعيتنا هي تجمع خيري طوعي, وأبوابها مفتوحة لكل من يرغب في تسجيل عضويته فيها, كما أنها وسيط خير بين المقتدرين ممن ينفقون بسخاء مما أعطاهم الله وبين المحتاجين من اليتامى والأرامل, وهذا ما أثبتته الجمعية خلال الأعوام الماضية, وستواصل الجمعية نشاطاتها المتعددة ودورها الاجتماعي الخيري بتعاون وتجاوب من قبل كل محبي الخير,الذين بدونهم لا تستطيع جمعيتنا أن تتحرك كما يجب في إطار محيطها أو على مستوى خلاقة.

    4-النشاط الاعلامي والثقافي

    احتل هذا النشاط أهمية كبيرة في تفعيل وتحفيز العمل الخيري خلال السنوات الماضية منذ تأسيس الجمعية, وحظي باهتمام الهيئة الإدارية والجهود المبذولة من قبل المسئول الإعلامي والثقافي في الجمعية من خلال الاستمرار في إصدار عددين كل عام من نشرة (خلاقة الخير) التي تشتمل على مواضيع متنوعة مكرسة لتوضيح أهداف الجمعية ونظامها الأساسي والحث على الأعمال الخيرية وقيم التعاون والتكافل الاجتماعي من خلال المقالات المتنوعة والمساهمات الشعرية الهادفة. وقد انتظم صدور هذه النشرة منذ تأسيس الجمعية, بمعدل عددين كل عام.

    وإلى جانب النشرة الإعلامية, فقد تركز نشاط الجمعية الثقافي _الإعلامي في اتجاهين:

    الاتجاه الأول:داخلي, وتمثل في إقامة الأمسيات الثقافية في مناسبات مختلفة في مقر الجمعية, وكذا النشاط الثقافي المترافق مع شهر رمضان المبارك كل عام, وقد أحيا هذه الأمسيات المسئول الثقافي واستضافت الجمعية عدد من الشعراء الشعبيين , فضلاً عن التغطية الاعلامية لنشاطات الجمعية واجتماعاتها الانتخابية في الصحف المختلفة, وكذا كتابة وتعليق الشعارات التي تحث على عمل الخير وتذكير الأعضاء بواجباتهم الأساسية, كتسديد الاشتراكات والسعي من قبلهم لتحسين موارد الجمعية المالية من خلا ل التبرعات والتواصل مع فاعلي الخير.

    الاتجاه الثاني: خارجي وتمثل بمساهمة الجمعية في الأنشطة الثقافية المشتركة مع الجمعيات الأخرى, ويأتي في مقدمة ذلك التفاعل مع الأنشطة الثقافية للجمعية الخيرية اليافعية, من خلال حضور الأمسيات الثقافية وكذلك المساهمة في نشاطات وأمسيات ثقافية مع جمعيات صديقة , مثل جمعية القعيطي وجمعية بني بكر وجمعية المفلحي وجمعية الحضارم وجمعية اليزيدي وغيرها.

    5-الجانب التربوي

    - أولت الهيئة الإدارية العملية التعليمية في منطقة خلاقة أهمية خاصة انطلاقاً من إدراك أهمية تعليم الأجيال في بناء المستقبل الذي ننشده, وقد واجهت العملية التعليمية صعوبات عديدة, وأسهمت الجمعية في حدود إمكانياتها للتغلب على بعض هذه الصعوبات, ونوضح أبرز اتجاهات عمل جمعيتنا في هذا الجانب, والتي تتمثل فيما يلي:

    - المساهمة في متابعة وانجاز إعادة بناء المدرسة منذ اليوم الأول مع الصندوق الاجتماعي للتنمية والسلطة المحلية في المحافظة والمديرية ومجلس الآباء في خلاقة, ولله الحمد لله أثمرت هذه المتابعات في تحقيق الهدف, المتمثل بإعادة تشييد هذا الصرح التربوي العظيم, الذي يتلقى فيه أبناؤنا وبناتنا تعليمهم والعمل جاري على قدم وساق لإنجازه قريبا .

    - دعم مدرسة خلاقة برواتب عدد من المدرسين والمدرسات على نفقة الجمعية منذ تأسيسها.

    - دعم عزبة المدرسين سنوياً بالمواد الغذائية وغيرها.

    - تقديم دعم مالي لمساعدة طلاب السنة الأخيرة من الثانوية العامة عند انتقالهم فترة الامتحانات النهائية إلى لحج, مقابل الغذاء والسكن, نظراً لعدم توفير مثل هذه المساعدة من قبل إدارة التربية والتعليم بالمحافظة.

    - جمع تبرعات لصالح مساهمة المجتمع في بناء مشروع المدرسة وتأثيثها.

    - المساهمة في متابعة استخراج 400 كرسي مزدوج مع الطاولات وتحمل تكاليف نقلها من لحج إلى مدرسة خلاقة.

    - تقديم الدعم المالي لبناء سكن المدرسين والمدرسات بمقدار 800ألف ريال.

    - المساهمة الفاعلة في إعداد دراسة وتصاميم لمشروع بناء مسجد الجامع الكبير في خلاقة, بدعم مادي من بعض الأخوة من أعضاء الهيئة الإدارية وهم معرون للجميع فلهم منا جزيل الشكر وجزاهم خيراً. كما نقدم الشكر الجزيل لشركة غمدان التي أعدت بيانات الكلفة المالية بطريقة علمية كمساعدة مجانية منها بحكم العلاقة التي تربطنا مع مالك الشركة, وقد أرسلت إلى فاعل الخير, الذي نرجو له التوفيق في انجازه إن شاء الله وهذا العمل بالتعاون مع بعض ابناء خلاقة المغتربين وهم يشكرون على مسعاهم هذا .

    - المساهمة في جمع التبرعات لإعادة بناء مسجد (حال زُكير) ولا زال بحاجة للدعم لاستكمال انجازه. كما تم استلام فرش المسجد الجامع القديم في القفلة مع كرتونين من القرآن الكريم من أحد فاعلي الخير, جزاه الله كل خير. وقد سبق ترميم هذا الجامع من عدد من فاعلي الخير وكذا ترميم المسجد الأعلى في القفلة من قبل فاعل خير من أبناء خلاقة , ولا نملك إلا أن نقول لأمثال هؤلاء جزاكم الله خيراً وجعل ذلك ميزان حسناتكم.

    6-الجانب المالي

    - يحتل الجانب المالي أهمية كبيرة في تسيير النشاط الخيري لجمعيتنا, وهو العصب الرئيسي لنجاح عملنا وأساس نجاحنا في تقديم الدعم للمحتاجين وللأنشطة والأعمال الخيرية المتنوعة بما يؤدي إلى تحقيق الأهداف الاجتماعية والإنسانية التي قامت الجمعية من أجلها.وقد أهمت الهيئة الإدارية في هذا الجانب وسعت إلى إيجاد علاقة ممتازة مع الداعمين من المتبرعين, إلى جانب حث الأعضاء على تسديد اشتراكاتهم , لأنها إلى جانب التبرعات المصدر الوحيد لموارد الجمعية المالية.

    وتسير الأمور المالية وفق نظام مالي ومحاسبي دقيق, حيث يتم ضبط أوجه الإيراد والصرف وفق دورة مستندية متكاملة وفقاً لقرارات الهيئة الإدارية. ولمن أراد معرفة التفاصيل كاملة, فسيجد كشفاً تفصيلياً بأسماء المتبرعين ومقدار تبرعات كل منهم وكذا أصحاب الزكاة ومقدارها منذ تأسيس الجمعية وحتى الآن منشورة في أعداد نشرة (خلاقة الخير)

    أن عدد كبير من الأعضاء هم من المغتربين في مختلف الأقطار ويأتون خلال إجازاتهم في فترات متفاوتة لذلك ينقطع بعضهم عن النشاط أو تسديد الاشتراكات خلال وجودهم في المهجر, وعليهم في مثل هذه الحالة تسديد الاشتراكات مقدما لعدة سنوات وهي مبالغ قليلة, إلى جانب تقديم التبرعات كل حسب قدرته.

    7-مشروع مبنى مقر الجمعية

    نعرف جميعاً أهمية امتلاك مبنى خاص يكون مقراً لنشاط الجمعية وبيتاً لأبناء خلاقة في عدن ومشروعاً يمكن استثماره لصالح العمل الخيري, وقد وضعت الجمعية هذا الهدف منذ تأسيسها, مقتدية في ذلك ببعض الجمعيات الخيرية التي سبقتها في بناء وامتلاك مقرات خاصة بها, مثل جمعية المفلحي وجمعية بني بكر وجمعية القعيطي, وقد بدأت الخطوة الرئيسية في هذا الجانب والمتمثل بشراء أرضية خاصة لمبنى الجمعية في المنصورة(بلوك 10 بئر فضل), وبناء مقر الجمعية وتجهيزه يحتاج إلى مبالغ كبيرة, تتطلب من كل ابناء خلاقة جميعاً في الداخل والخارج العمل بروح الفريق الواحد لجمع المزيد من التبرعات, وبالذات المغتربين والمقتدرين, لتنظيم حملة تبرعات, كل حسب مقدرته وما تجود به نفسه الكريمة, حتى تتمكن الجمعية من إرساء دعائم هذا المشروع الحيوي إن شاء الله.

    وقد بدأت الهيئة الإدارية في استكمال إجراءات ترخيص البناء وإعدت التصاميم الهندسية والإنشائية, وهذا المشروع سيمثل نقلة نوعية في ناشط جمعيتنا ويعزز من دورها الفاعل في كافة أوجه عملها ونشاطها الخيري, ونعلق آملاً كبيرة على تجاوب كل أعضاء وأنصار الجمعية وجميع محبي الخير ورجال الأعمال والمغتربين من أبناء خلاقة الكرام وغيرهم من محبي الخير.
    فلتتواصل الجهود, ولتتكاتف الأيادي , وليجعل كل منا هذا المشروع مهمته الأساسية وسنصل بتعاوننا وتجاوب أهل الخير معنا إلى ما نرجوه بعون الله تعالى.

    منقول من منتديات شباب خلاقه
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    تسلم اخوي ابن خلاقة
    الموضوع مكرر وقد حددنا قسم خاص للجمعية بيشرح كل ماقمت علية ومن اجلة
    تسلم وتقبل خالص ودي وتحياتي
    • :: الأعضاء ::

    ابن خلاقه

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 20, 2010
    عدد المشاركات:
    40
    عدد المعجبين:
    6
    الوظيفة:
    مستوره والحمد الله
    مكان الإقامة:
    خارج الوطن(الجنوب العربي)
    سلمت اخي ابو حمدين على المرور بس حالولت اضيفه بلقسم الخاص بالجمعيه لاكن ماقدرت اضيف فيه ولك كل الود والاحترام
    • :: العضويه الذهبيه ::

    سالم جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 3, 2009
    عدد المشاركات:
    4,431
    عدد المعجبين:
    632
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    امريكه
    كما قال الاخ ابوالاحمدين
    تقبل مروري ياغالي
    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    • :: الأعضاء ::

    ابن خلاقه

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    اكتوبر 20, 2010
    عدد المشاركات:
    40
    عدد المعجبين:
    6
    الوظيفة:
    مستوره والحمد الله
    مكان الإقامة:
    خارج الوطن(الجنوب العربي)
    مشكورين اخواني الاعزا على مروركم

انشر هذه الصفحة