جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

فتاوى رمضانيه للشيخ صالح الفوزان على هيئة سوال وجواب (الحلقه الخامسة)

موضوع في 'المجلس الاسلامي' بواسطة ابوعمار عبدالله الخلاقي, أغسطس 2, 2011.

    • :: الأعضاء ::

    ابوعمار عبدالله الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    يوليو 9, 2011
    عدد المشاركات:
    59
    عدد المعجبين:
    0

    السؤال:
    إذا تبرع الإنسان من دمه وهو صائم هل يؤثر ذلك على صيامه ؟ وما رأيكم في الحقنة التي ليست للتغذية بالنسبة للصائم، هل هي في حقه من مباحات الصيام أم إنها من مبطلاته ؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

    الجواب:
    أما بالنسبة لسحب الدم من الصائم فهذا يفسد الصوم إذا كان كثيراً، فإذا سحب منه دم للتبرع به لبنك الدم مثلاً أو لإسعاف مريض فان ذلك يؤثر ويبطل صيامه كالحجامة.
    فالحجامة ثبتت بالنص إنها تفطر الصائم، فكذلك مثلها سحب الدم إذا كان بكمية كثيرة.
    أما قضية الحقن التي تحقن في جسم الصائم وهي الإبر، فهذه إن كانت من الإبر المغذية فلا شك إنها تفطر الصائم لأنها تقوم مقام الأكل والشرب في تنشيط الجسم وتغذيته فهي تأخذ حكم الطعام والشراب، وكذلك إذا كانت من الإبر غير المغذية التي تؤخذ للدواء والمعالجة عن طريق العرق " عن طريق الوريد " فهذه أيضاً تفطر الصائم، لأنها تسير مع الدم وتصل إلي الجوف ويكون لها تأثير على الجسم كتأثير الطعام والشراب، كما لو انه ابتلع الحبوب عن طريق الفم فإنها تبطل صيامه، فكذلك إذا اخذ الدواء عن طريق الحقن فان هذا أيضاً يؤثر على صيامه.
    أما الحقن التي تؤخذ في العضل فهذه رخص فيها بعض العلماء.


    * * * * *
    السؤال:
    كثير من الإخوة يسألون هذا السؤال آلا وهو تناول ابر الدواء في الوريد أو العضل أو سحب الدم ، هل هذا يفطر أم لا ؟

    الجواب:
    يجب على المسلم أن يحافظ على صيامه وان يبتعد عن الأشياء المشتبهة، وإذا احتاج إلي علاج أو تعاطي شيء من الإبر فليكن في الليل فإذا اضطر إلي العلاج في النهار بان كان مريضاً ويحتاج إلي علاج وترك العلاج يضاعف عليه المرض أو يؤخر البرء أو تشتد عليه وطأة المرض فهذا يتعالج ويقضي هذا اليوم سواء تعالج بحبوب أو بإبرة في الوريد أو بغيرها، فالإبرة إذا كانت مغذية فانه تفسد الصيام لأنها تقوم مقام الطعام، وإذا كانت الإبرة غير مغذية ولكنها تحقن بالوريد فهذه أيضاً مفطرة على الراجح لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن ويحصل للبدن منها تأثر وتنشط وتنفذ إلي الجوف، وقد نص الفقهاء على ان الصائم إذا تعمد إدخال شيء إلي جوفه يفطر، أما اذا كانت الإبر في العضل وليست في الوريد فهذه لعلها لا تفطر وعلى المسلم ان يحتاط لدينه.
    • فالإبر إذن على ثلاثة أصناف:
    الصنف الأول: ابر مغذية وهذه تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب من غير إشكال.
    الصنف الثاني: ابر ليست مغذية تؤخذ عن طريق الوريد، الذي اعتقده أنها تفطر لأنها تختلط بالدم وتسير في البدن وتدخل في العروق.
    الصنف الثالث: ابر غير مغذية ولا تؤخذ عن طريق الوريد وإنما تؤخذ عن طريق العضل فهذه الاحوط للإنسان أن يتركها إلي الليل وان أخذها فلا أرى انه يفسد صومه.
    أما بالنسبة لسحب الدم: فإذا كان الدم يسيراً كالذي يؤخذ للتحليل فهذا لا يؤثر على صيامه.
    أما إذا كان الدم كثيراً بان سحب منه دم كثير لإسعاف مريض مثلاً او لبنك الدم او التبرع به فهذا يفطر ويفسد الصوم لأنه كالحجامة، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول " افطر الحاجم والمحجوم " (1)، لما رأى رجلا يحتجم وهو صائم، فالحجامة تفطر على الصحيح من قولي العلماء بنص الحديث، ومثلها سحب الدم اذا كان كثيراً لانه بمعنى الحجامة، والله اعلم.


    * * * * *

انشر هذه الصفحة