جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الأخبار المحلية الجنوب العربي خطر مشروع الفدراليه أكثر خطرا على الجنوب من وحدة 1990 م بقلم السقاف2011

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة صوت عدن, نوفمبر 22, 2011.

    • :: الأعضاء ::

    صوت عدن

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    أغسطس 14, 2009
    عدد المشاركات:
    188
    عدد المعجبين:
    25
    الوظيفة:
    لمى يرجع الجنوب بتكون الوضيفه
    مكان الإقامة:
    الامم المتحده
    مشروع الفدرالية أكثر خطرا على الجنوب من وحدة 1990م
    بقلم الدكتور / محمد علي ا...لسقاف / واشنطن 14 / نوفمبر / 2011م
    أن لقاء القاهرة القادم في أواخر هذا الشهر من نوفمبر لجماعة المنادين بالمشروع الفدرالي بين الجنوب والشمال
    يستدعى منا وقفه جادة أمام هذا المشروع المدمر للقضية الجنوبية وحراكها السلمي .
    سأستعرض أولا الموقف السابق لدولة حيدر العطاس الذي طرحه في مشروع البرنامج السياسي للحراك الجنوبي
    الذي أطلقه في أغسطس ونوفمبر 2010م وأعادت نشره شبكة صدى عدن في 2/1/ 2011م ثم سأتناول بإختصار
    لماذا كنت ولازلت متمسكا بموضوع إستعادة دولة الجنوب إستقلالها وسيادتها عبر فك الإرتباط مع دولة الشمال .
    أولا:- مقاطع من مشروع العطاس في البرنامج السياسي للحراك الجنوبي
    حيث قال (أن الإنقلاب على إتفاقات الوحدة إنما يندرج تحديدا في إطار أزمة الوحدة لا أزمة السلطة إن إجبار الجنوب على العيش تحت سقف وخيمة ما يسمى " بالثوابت" والتهديد والوعيد والإستخدام الفعلي للقوة المنطلق من أوهام وأحدية الثورة اليمنية وعودة الفرع للأصل وتململ بل وإنكفاء موقف القوى الوطنية المعارضة في ج.ع.ي إزاء القضية الجنوبية وتمترسها خلف ذات الشعارات أسوة بالنظام الحاكم كل ذلك هو الذي أدى إلى تعمق وإزياد مشاعر الرفض الشعبي العارم للوحدة في الجنوب والقطع نهائيا مع أية أمال سابقة بإمكانية إصلاح ومعالجة الأزمة المتأصلةالجدور للوحدة ) وتحت ثانيا بعنوان أسس بناء الدولة وإعداد دستورها أشار المشروع ( أن النظام جمهوري، فدرالي برلماني وعاصمة الدولة مدينة عدن وتقسم الجمهورية إلى ست مقاطعات فدرالية:- عدن، لحج ، أبين شبوة، حضرموت ، والمهرة.... مشيرا في الخاتمة أن الدولة المنشودة هي الدولة المستقلة التي يستعيد فيها شعب الجنوب هويتة وكرامتة وحقوقة) .
    سيلاحظ هنا الأتي:-
    1- قول العطاس موقف القوى الوطنية المعارضة في الجمهورية العربية اليمنية إزاء القضية الجنوبية وتمترسها خلف ذات الشعارات أسوة بالنظام الحاكم يثير التساؤل مع من إذن سيتم تحقيق مشروع الفيدرالية المنادي به إذا كانت المعارضة ( اللقاء المشترك) والسلطة يقفون نفس الموقف إزاء القضية الجنوبية ؟.
    2- القول بازدياد مشاعر الرفض الشعبي العارم للوحدة في الجنوب وإستعماله تعبير( بالقطع نهائيا مع أية أمال سابقة بإمكانية إصلاح ومعالجة الأزمة المتاصلة الجدور للوحدة) فكيف يمكن إقامة فدرالية في إطار مشاعر الرفض الشعبي العارم للوحدة في الجنوب فهل حدث تغير في موقف شعب الجنوب وهل هذا يفسر سبب أن الإستفتاء سيجرى بعد 5 سنوات من قيام الفدرالية لمعرفة أصحاب مشروع الفدرالية بوجود رفض شعبي
    عام للوحدة في الجنوب؟

    3- إشارة مشروع البرنامج السياسي للحراك الجنوبي بأقامة نظام جمهوري فدرالي في الجنوب وهو ما ناديت به شخصيا في السابق وتحديد البرنامج تقسيم الجمهورية الجنوبية إلى 6 مقاطعات فدرالية عاصمتها عدن هل يدرك العطاس الفارق بين فيدرالية في إطار الجنوب وفيدرالية في إطار إتحاد مع الشمال وهو لا شك يدرك ذلك فلماذا حدث هذا التحول والتغير في موقفه ومن دفعه إلى هذا التحول الخطير؟
    ثانيا :- أسباب رفض مشروع الفدرالية مع الشمال
    1- عدم إستفتاء شعب الجنوب في الوحدة الإندماجية كتبت ذلك في مايو2000م في صحيفة (الأيام) الغراء
    وتبنى المبدأ نفسه دولة حيدر العطاس في تصريحاته لاحقا وفي البرنامج السياسي المذكور بقوله
    " أن التاريخ سيسجل إقدام الحزب الإشتراكي على إرتكاب أخطاء تاريخية جسيمة أهمها ما أقترفه الحزب بحق شعب الجنوب ودولته المستقله في دخوله في 1990م ...... في وحدة إندماجية إرتجالية
    مزاجية دون إستفتاء وتفويض شعبيين.... وكان لهذا الخطأ أثار سلبية ألحقت بالغ الأثر على حاضر شعب الجنوب وتهدد حاضر ومستقبل أجياله.... "
    أليس المشروع الفدرالي يشكل الآن خطر جسيم على شعب الجنوب وهل حصل أصحاب المشروع على تفويض شعبي بإستفتاء الشعب عليه وليس كما ورد في المشروع أن يتم الإستفتاء بعد 5 سنوات بعد تأسيس الفيدرالية ؟
    2- في عام 1990م لم يتم إستفتاء الشعب بسبب شمولية التظامين في عدن وصنعاء ونحن الآن في إطار عقد الديمقراطية والربيع الجنوبي والعربي فلماذا يتم تغييب إرادة شعب الجنوب في تقرير مصيره مع الإستقلال أو الفيدرالية؟
    3- في عام 1990م من وقعوا على إتفاقية الوحدة في 22/ أبريل /1990م والإتفاقيات الوحدوية السابقة
    كانوا يمثلون دولة مستقلة والآن ما هي الصفة القانونية لأصحاب المشروع الفيدرالي لمن يدعون تمثيل شعب الجنوب؟ وقد يقال أيضا ما هي صفة من ينادون بفك الإرتباط ؟ وهنا يتوجب الإشارة إلى أن الرئيس / علي سالم البيض حين أعلن في 21/ مايو/ 1994م ردا على إشعال الحرب إستعادة دولة الجنوب إستقلالها بفك الإرتباط مع الشمال رفض مجلس الأمن في قراريه إدانة ما سمته صنعاء بقرار الإنفصال مما أطفى شرعية دولية على قرار 21 مايو تعززت بقيام مظاهرات شعبية عارمة عمت عدة مناطق في الجنوب مؤيدة للقرار في شبه إستفتاء شعبي له.
    4-المشروع الفيدرالي إذا تم تمريره لا سمح الله سيتم التوقيع عليه من الجانب الجنوبي من قبل أشخاص دون صفة فقدوا أهليتهم القانونية كممثلين للجنوب في مقابل أشخاص من الشمال ممثلين لدولة قائمة وستتحول علاقتنا بالشمال من علاقة يحكمها القانون الدولي وفق إتفاقيات الوحدة إلى علاقة يحكمها القانون الوطني (المحلي) بتعديل الدستور من دولة بسيطة إلى دولة فيدرالية.
    5- قراري مجلس الأمن 924و 931 لعام 1994م الداعي لحل الأزمة بين الجنوب والشمال عبر الحوار السياسي قد يتأثر سلبا لفترة ويثير نوعا من الضبابية سيتحمل مسئوليتها التاريخية دعاة الفيدرالية مثل مسئولية قرار الوحدة الإرتجالية في عام 1990م.
    6- هيمنة العنصر القبلي والعسكري على نخبة وقيادة الشمال في السلطة والمعارضة وإختلاف الهوية بين الشعبين في الجنوب والشمال كيف سيتم تقويض مخاطرهما على الجنوب؟
    7- التقسيمات الإدارية خاصة ربط باب المندب بمحافظة تعز بدل من عدن والتوطين الشمالي لمساحات الجنوب هل سيتم في إطار إقليم الدولة الفدرالية إلغاء جميع التقسيمات الإدارية التي تم إستحداتها
    وكيف يمكن في إطار دولة القانون الوقوف أمام إمتلاك القبائل في الشمال لجميع أنواع الإسلحة الثقيلة
    كالدولة بإسثتناء الطيران والبحرية هل يمكن إشتراط نزع ومنع السلاح عنهم.
    8- كيف يمكن التعامل مع غالبية النخب وزعماء القبائل في الشمال الذين تعودوا على إستلام مبالغ مالية ضخمة منذ أكثر من نصف قرن من دول الجوار أن يقروا بوجود سياسة خارجية لدولة الفيدرالية بشكل مستقل عن سياسة دول الجوار.
    9- في جميع الدول التي أستعادت إستقلالها بعد سقوط جدار برلين تم فيها إجراء مقاصة بينهما أعيدت لكل طرف حقه ونصيبه في الثروة التي أستخدمت أثناء الدولة الواحدة كيف سيتم معالجة هذا الآمر لثروة الجنوب التي أستخدمت لتمويل مشاريع في الشمال وذلك في إطار مشروع الدولة الفيدارالية، وبدءاً هل سيعيد قادة المشترك والسلطة الأراضي والأموال والإمتيازات التي حصلوا عليها كمكرمة من النظام
    أو أستولوا عليها من خيرات الجنوب أليس هذا من حق أجيال الجنوب إستعادته؟

    في الخلاصة:-

    أن طرح مشروع الفيدرالية مع الشمال هو أخطر من قرار الوحدة في عام 1990م وسيتحمل القائمون عليه مسئولية تاريخية بالإستمرار فيه وهذا هو الجانب المظلم فيه ويظهر توقيت طرح المشروع مؤشر على نجاح الحراك الجنوبي وبداية تفهم المجتمع الدولي لقضيته العادلة مما دفع بقوى أخرى بالسعى لخلط الأوراق وشل قضيته لمدة 5 سنوات قادمة ولكن بفضل إرادة الله وعزيمة أبناء وشباب الجنوب لن ينجح مشروعهم في تحقيق المشروع الفيدرالي.
    • :: العضويه الذهبيه ::

    عبدالحميد حسين العاقل
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 25, 2010
    عدد المشاركات:
    437
    عدد المعجبين:
    75
    الوظيفة:
    مهندس ومستشار صناعي في قطاع النفط والبتروكيماويات
    مكان الإقامة:
    قطر
    الاسم الكامل:
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي
    ياحبيبي اي فدرالية اي خرابيط اصح يانايم وفق ياهايم . اشكرك ياصوت عدن على وطنيتك الجنوبية العربية وحقك في استرداد جنوبك المسلوب

    جنوبي من العضم الى النخاع

انشر هذه الصفحة