جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الأخبار المحلية أيها الحِواريُون تعلموا من الشيخ النقيب

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة بجاش, مارس 21, 2012.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    أيها الحواريون.. تعلموا من الشيخ النقيب

    [IMG]
    د . علي صالح الخلاقي

    ليس المقصود هنا الشيخ الجليل عبدالرب النقيب, الذي حمل على عاتقه قضية الجنوب والانتصار لها منذ وقت مبكر واعتبر في كلمة شهيرة له أن صنعاء عاصمة الوحوش الذين عبثوا بالوحدة وقضوا عليها وحولوها إلى غنيمة لهم..بل المقصود والده الشهيد الثائر أحمد أبو بكر النقيب.. ونعم الأثنان فهذا الشبل من ذاك الأسد..
    تعود بنا الذاكرة التاريخية إلى عام 1957م حينما استقبلت (البيضاء ) وفد الجامعة العربية برئاسة الأستاذ عبدالخالق حسونة الذي وصل بهدف تقصي الحقائق في مناطق الجنوب المحتل واللقاء بالثوار والنظر في مطالبهم . وكانت البيضاء حينها قاعدة إسناد ودعم للثوار الذي وقفوا ضد الاستعمار ومخططاته في الجنوب المحتل.وعند وصول وفد جامعة الدول العربية, طلب صالح بن ناجي الرويشان عامل الإمام في البيضاء من معظم سلاطين ومشايخ الجنوب الذين تواجدوا حينها في البيضاء أن يوقعوا على مسودة كان قد أعدها ومن أهم ما فيها (إننا جزء لا يتجزأ من اليمن) وكان الشيخ أحمد أبوبكر النقيب آخر من وصل إلى البيضاء، وعندما التقى بالرويشان عرض عليه المسودة بعد أن وقع عليها سلاطين ومشايخ الجنوب. وطلب منه التوقيع عليها لتسليمها لوفد الجامعة العربية, فلم يوافق الشيخ أحمد على التوقيع عليها، فاستغرب الرويشان لهذا الموقف المفاجئ وغير المتوقع من الشيخ أحمد, فأوضح له الشيخ أحمد موقفه هذا بالقول:" إن عامل الوقت الآن لا يسمح لنا أن نتصرف كذلك ونحن نرزح تحت نير الاستعمار لسببين, الأول إننا كسلاطين ومشايخ نعد بعدد أصابع اليد ولا نملك تخويل من شعب الجنوب بمثل هذا التصرف. والثاني إن الوقت ليس مناسباً لمثل ذلك, والصحيح هو أنه عند رحيل الاستعمار من البلاد سيكون مناسباً الاستفتاء على هذا الأمر من قبل الشعب وليس من قبل السلاطين والمشايخ, وما يريده الشعب علينا أن نؤيده". وقد علم أعضاء وفد الجامعة بهذا الموقف وأيدوه, وغير الرويشان المسودة بحذف هذه العبارة. لكنه لم يكن راضياً عن هذا الموقف وقد بلغ الإمام بذلك وبدوره قاطع الشيخ أحمد ولم يكن يرد على رسائله كما كان يفعل من قبل مما يدل على عدم رضاه عنه.(المصدر كتابي: الشيخ أحمد أبوبكر النقيب ..حياته واستشهاده في وثائق وأشعار).
    أورد هذا الموقف هنا للعبرة والعظة وتعلم الدروس, خاصة ونحن في حمى الحوارات الساخنة المستعرة والمتعددة الجارية هذه الأيام والداعية إلى ما يسمى بالحوار الوطني, والتي يراد من خلالها الالتفاف على القضية الجنوبية وتمييعها وحلها كما يريد بقايا النظام القبلي في إطار حطام (الوحدة) المغدورة التي وئدت وانتهت في ذلك اليوم الاسود 7/7/1994م الذي اسموه يوم (فتح الجنوب) بحسب تصريح شهير للشيخ عبدالمجيد الزنداني أو(عودة الفرع إلى الأصل) حسب زعم شيخهم الأحمر.. فيما كان ذلك اليوم بداية (الاستعمار الداخلي) حسب توصيف المفكر الكبير أبوبكر السقاف وهو ما أكدته الأحداث على أرض الواقع.. ثم أقر بحقيقته رأس حربة اجتياح الجنوب علي محسن الأحمر.. الذي اعترف بعظمة لسانه إن نظام صالح المخلوع الذي كان هو شخصياً أحد اضلاعه الرئيسية قد (استعبد الشمال) و (استعمر الجنوب) ...ومنذ ذلك الحين أُجهز على الوحدة الطوعية التي بادرت بها قيادة الجنوب وتحولت إلى ضم وإلحاق وأضحى الجنوب مسرحاً للنهب والفيد والتدمير لكل مؤسسات الدولة المدنية وطغت ممارسات الاستعلاء لرموز القبيلة والعسكر واستبدادهم الذي فاق في كثير من الحالات استبداد الاستعمار. الأمر الذي جعل الشعب الجنوبي, رغم مآخذه على فترة الحكم الشمولي ما قبل الوحدة, يندم على الوقوع في هذا الكابوس المسمى (وحدة) بعد أن حولها نظام القبيلة والعسكر إلى (نقمة) .. وظهرت منذ البدء أصوات معارضة. منها صوت مبكر صرخ به المفكر أبوبكرالسقاف الذي وصف اجتياح الجنوب بالاستعمار الداخلي..فعوقب بالضرب من قبل زبانية النظام, واعترف شيخهم بهذه الجريمة وقال مقولته المعروفة (من كتب يلبج) معبراً بذلك عن ضيق رمز القبيلة المتخلفة بالرأي وقول الحق...كما تبودلت عشرات ومئات النكت والطرائف الساخرة مما آلت إليه الوحدة (الموؤدة) .. ولعل النكتة الشهيرة التي قالها أحد الحضارم للرئيس المخلوع حينما سأله عن الوحده, فأجاب بسخريته اللاذعة:" زينه.. بس طَوَّلت"..تختزل في مضمونها معنى الرفض لهذا الظلم والضيم والجور الذي طالأمده ولم يعد يُطاق تحت مسمى الوحدة الضيزى..
    نقول للحواريين الجنوبيين, نسبة لدعاة الحوار, وليس لحواريي المسيح عليه السلام, أن عليهم أن يتعلموا هذا الدرس الذي فهمه الشيخ الثائر أحمد أبو بكر النقيب مبكراً.. وعليهم أن يعرفوا أن الظروف اليوم مشابهة لظروف الأمس لذات السببين: الأول أن الجنوب لا زال في حكم "المستعمر" منذ 7/7/1994م, بعد ذبح الوحدة واجتاح الجنوب ونهبها واستبعاد صناعها الحقيقيين من الجنوبيين, فيما لا يزال الشمال في حكم (المستعبد) من قبل حكم القبيلة والعسكر ولم يفرح شعب الشمال المستعبد بثورته ولازال عليه مواصلتها بعد أن اختطفت من قبل عصابة النظام إياها التي اختلفت على تقاسم (كعكة السلطة) فركبت موجة الثورة على أمل أن تزيح منافسها الرئيس المحروق لتحل محله أو تحافظ على مكانتها ونفوذها وتكون وصية على النظام وصناعة الحُكام, كما تشير تصريحاتهم ومواقفهم التي يبدون فيها أوصياء على البلاد والعباد وهو ما لا يخفى على كل متابع ذي بصيرة.. والثاني أن من يحاور باسم الجنوب هنا أو هناك, في الداخل أو الخارج , مع احترامنا لهم وثقتنا بهم , إلا أنهم لا يمثلون سوى أعداد محدودة وغير مخولين من شعب الجنوب ولا يحق لهم أن يقرروا مصيره دون الأخذ برأيه.. وعليهم أن يرفضوا ما يسمى بالحوار الوطني, والقبول, كما يقول الاستاذ المحامي محمد علي السقاف بمفاوضات غير مشروطة بين طرفين متكافئين, شمالي وجنوبي, كما كانت مفاوضات الوحدة, ومفاوضات وثيقة العهد والاتفاق وتحت رعاية إقليمية ودولية.. وعليهم في أية مفاوضات أن لا يقرروا شيئاً نيابة عن الشعب, بل يطرحون نتائج المفاوضات عليه والقبول بما يرتضيه في استفتاء عام, وأن يكون لسان حالهم, هو قول الشيخ الشهيد أحمد النقيب رحمه الله:"إننا لا نملك تخويل من شعب الجنوب بمثل هذا التصرف..وسيكون مناسباً الاستفتاء على هذا الأمر من قبل الشعب.. وما يريده الشعب علينا أن نؤيده"
    ليس المقصود هنا الشيخ الجليل عبدالرب النقيب, الذي حمل على عاتقه قضية الجنوب والانتصار لها منذ وقت مبكر واعتبر في كلمة شهيرة له أن صنعاء عاصمة الوحوش الذين عبثوا بالوحدة وقضوا عليها وحولوها إلى غنيمة لهم..بل المقصود والده الشهيد الثائر أحمد أبو بكر النقيب.. ونعم الأثنان فهذا الشبل من ذاك الأسد..تعود بنا الذاكرة التاريخية إلى عام 1957م حينما استقبلت (البيضاء ) وفد الجامعة العربية برئاسة الأستاذ عبدالخالق حسونة الذي وصل بهدف تقصي الحقائق في مناطق الجنوب المحتل واللقاء بالثوار والنظر في مطالبهم . وكانت البيضاء حينها قاعدة إسناد ودعم للثوار الذي وقفوا ضد الاستعمار ومخططاته في الجنوب المحتل.وعند وصول وفد جامعة الدول العربية, طلب صالح بن ناجي الرويشان عامل الإمام في البيضاء من معظم سلاطين ومشايخ الجنوب الذين تواجدوا حينها في البيضاء أن يوقعوا على مسودة كان قد أعدها ومن أهم ما فيها (إننا جزء لا يتجزأ من اليمن) وكان الشيخ أحمد أبوبكر النقيب آخر من وصل إلى البيضاء، وعندما التقى بالرويشان عرض عليه المسودة بعد أن وقع عليها سلاطين ومشايخ الجنوب. وطلب منه التوقيع عليها لتسليمها لوفد الجامعة العربية, فلم يوافق الشيخ أحمد على التوقيع عليها، فاستغرب الرويشان لهذا الموقف المفاجئ وغير المتوقع من الشيخ أحمد, فأوضح له الشيخ أحمد موقفه هذا بالقول:" إن عامل الوقت الآن لا يسمح لنا أن نتصرف كذلك ونحن نرزح تحت نير الاستعمار لسببين, الأول إننا كسلاطين ومشايخ نعد بعدد أصابع اليد ولا نملك تخويل من شعب الجنوب بمثل هذا التصرف. والثاني إن الوقت ليس مناسباً لمثل ذلك, والصحيح هو أنه عند رحيل الاستعمار من البلاد سيكون مناسباً الاستفتاء على هذا الأمر من قبل الشعب وليس من قبل السلاطين والمشايخ, وما يريده الشعب علينا أن نؤيده". وقد علم أعضاء وفد الجامعة بهذا الموقف وأيدوه, وغير الرويشان المسودة بحذف هذه العبارة. لكنه لم يكن راضياً عن هذا الموقف وقد بلغ الإمام بذلك وبدوره قاطع الشيخ أحمد ولم يكن يرد على رسائله كما كان يفعل من قبل مما يدل على عدم رضاه عنه.(المصدر كتابي: الشيخ أحمد أبوبكر النقيب ..حياته واستشهاده في وثائق وأشعار). أورد هذا الموقف هنا للعبرة والعظة وتعلم الدروس, خاصة ونحن في حمى الحوارات الساخنة المستعرة والمتعددة الجارية هذه الأيام والداعية إلى ما يسمى بالحوار الوطني, والتي يراد من خلالها الالتفاف على القضية الجنوبية وتمييعها وحلها كما يريد بقايا النظام القبلي في إطار حطام (الوحدة) المغدورة التي وئدت وانتهت في ذلك اليوم الاسود 7/7/1994م الذي اسموه يوم (فتح الجنوب) بحسب تصريح شهير للشيخ عبدالمجيد الزنداني أو(عودة الفرع إلى الأصل) حسب زعم شيخهم الأحمر.. فيما كان ذلك اليوم بداية (الاستعمار الداخلي) حسب توصيف المفكر الكبير أبوبكر السقاف وهو ما أكدته الأحداث على أرض الواقع.. ثم أقر بحقيقته رأس حربة اجتياح الجنوب علي محسن الأحمر.. الذي اعترف بعظمة لسانه إن نظام صالح المخلوع الذي كان هو شخصياً أحد اضلاعه الرئيسية قد (استعبد الشمال) و (استعمر الجنوب) ...ومنذ ذلك الحين أُجهز على الوحدة الطوعية التي بادرت بها قيادة الجنوب وتحولت إلى ضم وإلحاق وأضحى الجنوب مسرحاً للنهب والفيد والتدمير لكل مؤسسات الدولة المدنية وطغت ممارسات الاستعلاء لرموز القبيلة والعسكر واستبدادهم الذي فاق في كثير من الحالات استبداد الاستعمار. الأمر الذي جعل الشعب الجنوبي, رغم مآخذه على فترة الحكم الشمولي ما قبل الوحدة, يندم على الوقوع في هذا الكابوس المسمى (وحدة) بعد أن حولها نظام القبيلة والعسكر إلى (نقمة) .. وظهرت منذ البدء أصوات معارضة. منها صوت مبكر صرخ به المفكر أبوبكرالسقاف الذي وصف اجتياح الجنوب بالاستعمار الداخلي..فعوقب بالضرب من قبل زبانية النظام, واعترف شيخهم بهذه الجريمة وقال مقولته المعروفة (من كتب يلبج) معبراً بذلك عن ضيق رمز القبيلة المتخلفة بالرأي وقول الحق...كما تبودلت عشرات ومئات النكت والطرائف الساخرة مما آلت إليه الوحدة (الموؤدة) .. ولعل النكتة الشهيرة التي قالها أحد الحضارم للرئيس المخلوع حينما سأله عن الوحده, فأجاب بسخريته اللاذعة:" زينه.. بس طَوَّلت"..تختزل في مضمونها معنى الرفض لهذا الظلم والضيم والجور الذي طالأمده ولم يعد يُطاق تحت مسمى الوحدة الضيزى..نقول للحواريين الجنوبيين, نسبة لدعاة الحوار, وليس لحواريي المسيح عليه السلام, أن عليهم أن يتعلموا هذا الدرس الذي فهمه الشيخ الثائر أحمد أبو بكر النقيب مبكراً.. وعليهم أن يعرفوا أن الظروف اليوم مشابهة لظروف الأمس لذات السببين: الأول أن الجنوب لا زال في حكم "المستعمر" منذ 7/7/1994م, بعد ذبح الوحدة واجتاح الجنوب ونهبها واستبعاد صناعها الحقيقيين من الجنوبيين, فيما لا يزال الشمال في حكم (المستعبد) من قبل حكم القبيلة والعسكر ولم يفرح شعب الشمال المستعبد بثورته ولازال عليه مواصلتها بعد أن اختطفت من قبل عصابة النظام إياها التي اختلفت على تقاسم (كعكة السلطة) فركبت موجة الثورة على أمل أن تزيح منافسها الرئيس المحروق لتحل محله أو تحافظ على مكانتها ونفوذها وتكون وصية على النظام وصناعة الحُكام, كما تشير تصريحاتهم ومواقفهم التي يبدون فيها أوصياء على البلاد والعباد وهو ما لا يخفى على كل متابع ذي بصيرة.. والثاني أن من يحاور باسم الجنوب هنا أو هناك, في الداخل أو الخارج , مع احترامنا لهم وثقتنا بهم , إلا أنهم لا يمثلون سوى أعداد محدودة وغير مخولين من شعب الجنوب ولا يحق لهم أن يقرروا مصيره دون الأخذ برأيه.. وعليهم أن يرفضوا ما يسمى بالحوار الوطني, والقبول, كما يقول الاستاذ المحامي محمد علي السقاف بمفاوضات غير مشروطة بين طرفين متكافئين, شمالي وجنوبي, كما كانت مفاوضات الوحدة, ومفاوضات وثيقة العهد والاتفاق وتحت رعاية إقليمية ودولية.. وعليهم في أية مفاوضات أن لا يقرروا شيئاً نيابة عن الشعب, بل يطرحون نتائج المفاوضات عليه والقبول بما يرتضيه في استفتاء عام, وأن يكون لسان حالهم, هو قول الشيخ الشهيد أحمد النقيب رحمه الله:"إننا لا نملك تخويل من شعب الجنوب بمثل هذا التصرف..وسيكون مناسباً الاستفتاء على هذا الأمر من قبل الشعب.. وما يريده الشعب علينا أن نؤيده"
    أعجب بهذه المشاركة ابوسيف القمادي
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    بوركت يا بواوسان على التوضيح وسلمت اخوي ابوعبدالعزيز على النقل لك خالص ودي وتحياتي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    هلا ابو الاحمدين تقبل تحياتي

انشر هذه الصفحة