جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

عادات وتقاليد الزواج في يافع

موضوع في 'الاسره والمجتمع' بواسطة بجاش, إبريل 29, 2012.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    تقاليد وعادات الزواج في يافع
    تقاليد الزواج في يافـــــــــع كغيرها من المدن اليمنية ، ظلت " يافع" لوحة في كرنفال التقاليد المتنوعة التي تضفي على الحياة اليمنية نكهة عذبة من الجمال الذي يدفع الفضول بإلحاح لاستكشاف أسرار ما تكنه تلك القرى والعزل المتربعة على سفوح الجبال العتيقة.. يافع- التي عُرفت بـ" بلاد البُن" اشتهرت أيضاً بعراقة التاريخ ، وبتقاليدها المتميزة عن سواها من مدن اليمن ..ومن هنا كان شد الرحال إلى تقاليد الزواج فيها ارتحال محبب تلتهم خطاه النفوس بتوق واشتياق ، إذ يتم الترتيب والتحضير للزواج قبل أسابيع من موعده ، وأحيانا أشهر وهناك مراحل تسبق الزواج هي :
    1-الربط :
    يتم اختيار العروسة من قبل العريس وأهله وفي الغالب يقوم بالمهمة الأهل ويعرضون الأمر على ابنهم فإن أعجب بها ووافق ..توجهوا إلى أهلها فإذا قبلوا بالموضوع يتم إعطاؤهم مبلغ رمزي يقال له ربط كلام ( ألغيت هذه العادة استعاض عنها الأهالي بالدبلة في وقتنا الحاضر ) هذا هو الربط .
    2-السداد (القرش ):
    المرحلة التي تلي الربط وفيها يتم الإعلان عن هذه الخطوبة من خلال إقامة عزومة يحضرها لفيف من أهل القرية أو المنطقة ويتم خلاله الاتفاق على موعد الزواج والمهر والأمور الأخرى .. ويأخذ الأهل معهم بعض الهدايا للعروس وأهلها وتمنح مبلغ رمزي ولهذا يسمى بالقرش ...
    3- العقد ( الضيفة ):
    وهو ما يعرف ( بالملكة ) بكسر الميم - ولعله في لهجتنا أصح ففيه يتم عقد القران وتقام أيضا عزومة يُدعى إليها جمع من الناس على رأسهم(المأذون) ..ويأخذ العريس معه كل أغراض العروسة من ملابس وحلي ذهبية وبعض الهدايا لقريباتها .. وتروي بعض النساء انه كانت العروس تحمل أغراضها في يوم القرش ويجرها حمار وتوضع الهدايا بالزمبيل وترافقه مجموعه من الأهل.. ويوم العرس يكون في النهار ليلة الدخلة ، حيث تذهب العروس برفقة قريباتها مما يخترنه لها من (مسيرات) بضم الميم ويقوم أهل العروس بنقلها ومع الأغاني الجميلة ذا ت المعاني العريقة، و يودع أهل العروس بنتهم لتذهب لبيت زوجها بالزامل ( نوع من شعر الرجز ) وتذكر النساء بالقصيد وداع البنت لأبيها الذي تعب من اجلها وأمها وكذلك لأخيها وأختها. :
    اسرحي ودعتش الله ذي نصبها عالجبال
    اسرحي وازهرة الصبح ذي من المشرق بده
    وكذا بعض النصائح مثل:
    (الحذر لا حد تخبر قولي إني عمريه ... عمرية من أهل عمار ذي سلبهم ألـــيّه)
    ( الله الله يالمليحه قدري باتقدرين ... الكبير ادعيه وابه والصغير وا امير)
    وعند الذهاب لبيت العريس يلعب أهل العروس مع أهل العريس نوع من الدعابة فيغلقون الباب عليه كيلا يدخل لمكان عروسه حتى يتمكن من الدخول في آخر الأمر.
    مراحل الزواج ويبدأ فعليا كما يلي :
    1-الأثث ( الغثث ):
    هذا اليوم يتم فيه نقش أيدي وأرجل العروسة بالحناء كما وتقوم العروسة بعرض الذهب والملابس وبقية الأشياء الخاصة بها لنساء القريه.
    وفيه أيضا يحضر أقارب العريس والعروس محملين بالهدايا أو ما يعرف (بالرفد ) أما أن تكون أغنام أو عجول أو مواد غذائية وملابس وأدخلت عليها حديثا الحلويات والفواكه وخلافه ..
    وهي عادة قديمة تبين الترابط والتكافل الاجتماعي الذي كان عليه أبناء المنطقة عندما كانت ظروفهم صعبة جدا وكان الواحد لا يمكنه التكفل بتكاليف الزواج ..فيسارع الأهل والجيران والأصهار لمد يد العون كل بما يستطيع ..
    أيضا مما يميز هذا اليوم من الطرائف هو أنه يتم في بيت العريس مقيل وسمره تتخلله العشاء وبعد العشاء تتم عملية محاكمة العريس حيث توجه له الانتقادات من باب المزاح ويصدر الحكم بسحبه ويقوم أصدقائه من الشباب بسحبه داخل الغرفة ذهابا وإيابا وهو عندها لا يستطيع أن يدافع عن نفسه ولا يقوى على فعل شيئا . ويتم وضع (الحناء) في أيدي وأرجل العريس .
    2- الحناء :
    في هذا اليوم تذبح الذبائح في بيت العريس وكذا الحال في بيت أهل العروس خصوصا إذا كانا بعيدين عن بعض ..وتكون الدعوة عامة ويحضر جمع غفير من الناس لتناول الغداء في كلا البيتين يتوجه كل شخص الى المكان الأقرب له .. وهناك عادة حميدة إذ تتجمع نسوة القرية لمساعدة أهل العرس على الطبيخ وتجهيز البيت لاستقبال الضيوف وإعداد ما يحتاجونه من الأطعمة والمشروبات الساخنة قهوة وشاي (سابقا ) أما الآن فقد استحدث موضوع الطباخين يقومون بهذا الأشياء ..
    بعد أن يتناول الجميع الغداء يستعدون لمضغ القات من الساعة 2 ظهرا الى وقت العشاء ويكون في العادة الساعة 8 مساءا ..لا يبرحون أماكنهم إلا لأداء الصلاة المكتوبة ..ثم بعد العشاء يخصص أحد المجالس (المفارش ) وأحيانا السطح ..للرقصات حيث يحضر الطبالين (الشحذ) ويقوموا بقرع الطبول ويبدأ الرجال بتأدية الرقصات الشعبية اليافعية المميزة .
    .ويكون أول شوط (للعريس ) مع أحد أقاربه ..
    وما أن ينزل العريس للرقص حتى تنطلق المحاجر (الزغاريد) من مكان بعيد حيث مقر النسوة أو تأتي بعض العجائز لتزغرد بالقرب منه وفي الوقت الحاضر ينوب عنهن بعض الشباب المرحين ويقومون هم بالمحاجر .. وفي الوقت نفسه تطلق الأعيرة النارية في الهواء وبكثافة ..
    ( وقد ألغيت هذه العادة (عملية إطلاق النار) لما لها من مخاطر واستعاض عنها استخدام المفرقعات النارية )
    أما في بيت العروس فتتجمع عدد كبير من النسوة ويقمن بتأدية بعض الألعاب الشعبية (اللعبة) يصطفين صفين متساويين ومتقابلين .. وفي الغالب يتم مجاملة الجميلات خصوصا الطويلات منهن بوضعهن في منتصف الصفين (12) وفي الأطراف تكمل الصف العجائز والبنات غير المتزوجات ..ويقمن بترديد بعض الأشعار الشعبية على هذا اللحن:
    ( سلام يا أهل الزواجة بارك الله لكم = بارك لكم في زواجتكم وفي بنتكم )
    ولعبة النساء هذه في منتهى الحشمة .. حيث لا تصاحبها أية حركات ماعدا اهتزازة بسيطة جدا .. وهي تشبه إلى حد كبير العرضات الخليجية للرجال في اصطفافهم وترديد الأشعار ..
    بعد انتهاء اللعبة تقوم النسوة بما يعرف (يطلعن الحناء) .. يتم إشعال المباخر ويرتفع دخانها الكثيف وتتجمع النسوة كالحلقة ويرددن:
    ( على الحناء على الحناء ويهنأ من تحنى له )
    (على الحناء على الحناء تحنى الجيد وأصحابه)
    الخ .. وهكذا ... ويكون بهذا قد انتهى يوم الحناء في بيت العريس والعروس .. مع العلم أنه في حال أن العريس والعروس من أماكن متباعدة تقام نفس الفعاليات في كلا البيتين ..
    منقول

انشر هذه الصفحة