جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الأخبار المحلية اياك يا شعب الجنوب ان ترتبش

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة بجاش, مايو 29, 2012.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    نبوءة شاعر:
    إياك يا شعب الجنوب أن "ترتبش"( )!

    د.علي صالح الخلاقي

    أقرأ باستمرار ما تيسر من أشعار الشاعر العملاق شائف الخالدي الذي جمعت كافة أعماله الشعرية بمساعدة أسرته وأصدقائه وهيأتها كاملة للنشر وأصدرت بعض منها خلال السنوات الماضية.. وأجد كل يوم بين أبياته الشعرية ما يكشف عن حدس الشاعر وتنبؤه بكثير من مسارات ونتائج الأحداث التي اثبتت الأيام صحتها...
    أقف اليوم في محطة من محطات النبوءة في شعر هذا المارد المخضرم , الذي طمح ان يرى وحدة حقيقة طالما ناضل من أجلها وصلى في محرابها .. لكن انتكاستها والغدر بها وبصناعها الحقيقيين في حرب اجتياح الجنوب عام 94م جعلت الشعب الجنوبي يرفض ما نتج عن تلك الحرب من انقضاض على الوحدة الحقيقية وتحويلها إلى وحدة غنيمة وفيد وضم والحاق ونهب لثروات الجنوب وطمس هوية شعبه وتاريخه .. وهو ما عبر عنه شاعرنا بوضوح منذ وقت مبكر, فقد عز عليه (عسكرة) مدينته عدن وهو يشاهد جحافل العسكر والمدنيين القادمين عقب الاجتياح المشؤم صيف 94م يعبثون بأمنها ويتجولون بالرشاشات في شارعه الأثير (السوق الطويل) الذي لم يألف مثل هذه المناظر الغريبة التي تتعارض مع قيم المجتمع المدني الحضاري الذي تمثله مدينته عدن.. فذكَّر هؤلاء العابثين بأمن وطمأنينة عدن والجنوب كيف كانوا فيما مضى يدخلون بسلام آمنين بعد أن يتركون (جنابيهم) خلفهم في كرش وديعة حتى عودتهم إياباً.. لا أن يدخلوها مدججين بالسلاح ويعبثوا بأمنها وطمأنينتها كما كان حالهم بعد نصرهم الموهوم.. يقول الخالدي في زوامله التي نظمها عقب حرب 1994م منتقداً تلك السلوكيات الغريبة:


    طالت سُبُلْكُمْ يا الفروخ المُنْتَهِش *** واصبح لكم داخل عدن قاله وقِيْل

    كُنتوا تحطُّون الجَنَابي في كرش *** واليوم رشاشات بالسّوق الطويل

    دار الفلك يا سُوسة الحَبّ النَّخش*** حَبِّي ذهب ذي كُنت أكِيْله واسْتَكِيْل

    والبُرْ أصْبَحْ ذي بمخزاني "فِنِشْ"*** جابوا بديله بُرّ ما هو شي بديل

    طَعْمَهْ سُقطري مُرّ مَاهَلْ مَنْ حَوَشْ *** با يقْبَلَهْ مَغْصُوب والفاقه قليل( )

    إن شاعرنا يتحسر على دوران الزمن, وتبدل الأحوال نحو الأسوأ للأسف الشديد.. ومع ذلك فأنه لم يفقد الأمل أو يرضخ للأمر الواقع أو ينكسر معنويا أو نفسياً.. وهذا قمة الانتصار.. لأن الهزيمة النفسية تفقد
    المرء بارقة الأمل, وتجعله خانعاُ ذليلاً.. لا حول له ولا طول ..يتقبل الظلم والجور الواقع عليه دون أية رد فعل.. وكأن ما حدث له قدر منزل من السماء.. وليس من صنع بشر غدروا بالعهود والمواثيق الوحدوية .. وهذا ما أدركه شعبنا الأبي الذي تقبل نتائج الحرب الظالمة مكرها وامتص مرارتها بصمت.. لكنه لم يذعن أو يستكين لها, بل أخذ يتطلع إلى يوم الخلاص والفكاك من هذا الوضع الذي لا يمت إلى (الوحدة) بصلة.. بل وأي وحدة بقيت بعد غزو واجتياح الجنوب واستعماره بشهادتهم بعد اختلافهم ..وها هو شاعرنا يحث شعبنا على الثبات وعدم الارتباك.. لأنه صاحب حق وقضية عادلة لن تضيع.. يقول في وصيته التي اختتم بها زوامله السابقة عام 94م:


    إيَّاك يا شعب الجنوب أن تَرْتَبِشْ *** شُفها مراحل مثلما عابر سبيل
    ما حَدْ بها دائم على حِيْلِهْ وغَش *** لوَّل رحل وآخر مُراعي للرحيل

    ما أروع هذه الكلمات المجلجلة والمدوية التي خرجت من فوه هذا العملاق في وقت مبكر كان فيه شعبنا يلملم جراحه ومعاناته من هول الصدمة الكارثية التي حلت به.. إنها نبوءة تجلت فيها فراسة شاعر حكيم رأى في (نصرهم) المزعوم حينها هزيمة قادمة لا محالة, وشبهه بسحابة صيف عابرة.. ستزول حتماً لأن ما بُني على الغش والحيلة والاحتيال مصيره الزوال, مهما طال به المآل..
    وبعيداً عن الاجتهاد في المسميات, فلا يمكن لأحد أن يغفل حقيقة تاريخية وهي أن دولتين هما جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية أعلنتا وحدة سلمية طوعية بينهما في 22مايو 1990م, دون إشراك أي من الشعبين, ولم يمر العام الأول حتى كشف النظام الأسري القبلي في صنعاء عن نواياه للاستئثار بها والتخلص من الشريك المبادر في تحقيقها, فأضاع بذلك فرصة تاريخية نادرة لمشروع (وحدة سلمية) كان ينبغي أن تكون مناراً لوحدة عربية شاملة من المحيط إلى الخليج.. لكنه قضى عليها في مهدها في حرب ظالمة غاشمة وأفقدها بذلك أهم شروط ومقومات بقائها.. ومن غير المعقول استمرار الوحدة كما هي أو فرض بقائها بالقوة, على شعب أرادها سلمية وطوعية, فغُدر به وبوحدته.. وأي تفكير بفرض (الوحدة بالقوة) مجدداً على شعبنا الجنوبي جريمة لا تقل ضرراً عن حرب الاجتياح الظالمة.
    وختاماً..ما أحوجنا اليوم للتمسك بصرخة شاعرنا تلك..إياك يا شعب الجنوب أن ترتبش..فما ضاع حق وراءه مطالب.. وحق شعبنا بيِّنٌ واضح وضوح الشمس في رابعة النهار.. وعليه أن يعض عليه بالنواجذ.. وأن يواصل نضاله السلمي المشروع حتى بلوغ هدفه المنشود .. وعلى قوى الحراك الجنوبي بمختلف مكوناتها وأطيافها وقياداتها في الداخل والخارج أن تتجاوز خلافاتها الثانوية وأن ترتقي إلى مستوى مطالب الشعب, وأن لا تقدم مجتمعة أو منفردة على اتخاذ أي قرار مصيري دون الرجوع إلى استفتاء الشعب الجنوبي صاحب الحق الوحيد في تقرير مصيره وتحديد خياراته.. حتى لا نكرر الغلطة التاريخية المتسرعة والمتهورة التي أقدمت عليها قيادة الحزب الاشتراكي اليمني فكانت وبالاً عليها وعلى شعبنا الجنوبي..ما نزال ندفع ثمنها حتى اليوم...وإيَّاك..إيَّاك يا شعب الجنوب أن ترتبش !
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    موضوع شيق وطرح طيب وجهد جميل تشكر عليه اخي ابواوسان الغالي المكسب من الوحدة -حسب وجهة نظري - الذي كسبه اهل الجنوب مكسبان زوال الحزب الاشتراكي وافكاره اللعينة وافتضاح امره انه حزب تعزوي والمكسب الثاني ان الجنوبيين توحدوا تحياتي لك ودمت في رعاية الله وحفظه .
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    اشكرك عزيزي بجاش علي نقل هذه المقاله الرائعة للأستاذ الدكتور علي صالح الخلاقي الذي لاحظت بان مقالاته تزداد قوه يوما بعد يوم وهذه ظاهره صحيه فمن الطبيعي ان تكون كتابات مثقفين المجتمع بحجم مآسي ومعانات مجتمعاتهم لكني اود ان أوضح ان هذه ألهامه الادبيه واقصد(الشاعر المرحوم شايف محمد الخالدي) لم تتلقى ابداً اي نوع من التقدير والاحترام إبان حكم الحزب البائد بل تلقت كل اساليب التضييق والعداء مما دعاه لان يصتنع شخصيه وهميه يستطيع من خلاها ان يعبر عن رأيه بكل صراحه واذا اردنا ان نرئ شخصيه وأفكار الخالدي الحقيقيه علينا ان نعيد الذاكرة او ان نبحث عن القصائد القديمه التي كان ينسبها للشاعر القيفي عندها نكون قد استنتجنا جمله المفاهيم والا ما فائده ان تكون عندنا معرفه بان الشخصيتين شخصيه واحده بالأصل
    الشاعر الخالدي منح اعلى وسام بالجمهوريه وتمت الإشادة فيه في اكثر من خطاب رسمي ليس من قبل من كان يدافع عنهم وانما من قبل علي عبدالله صالح رغم هذه المغازله للخالدي الا انه ظل ينتقد وظل مخلصا لعدن مدينته التي غرب فيها اه يا اخي بجاش ما ابشع ان يظلم الانسان في وطنه فكيف لو كان انسان بقيمة وعطاء الخالدي وإبداعاته انظر اخي ما اجمل واحكم هذا البيت الشعري:
    إيَّاك يا شعب الجنوب أن تَرْتَبِشْ *** شُفها مراحل مثلما عابر سبيل
    ما حَدْ بها دائم على حِيْلِهْ وغَش *** لوَّل رحل وآخر مُراعي للرحيل
    كم كنت اتمنى لو ان مثقفينا ونخبنا تمعنت في هذه الأبيات وأستمدت منها قواها بعد الحرب ليشعر الخالدي براحه وثقه وحافز يمكنه من ان يستمر في العطاء وان هناك شعب وجمهور يشاركه مآسيه وهمومه ، اما بعد مرور خمسه عشر عاما على رحيله اجد ان التمعن فيها يشعرنا بكثيراً من الحسره وقليلاً من الاحترام .

    اشكرك اخي بجاش واشكر ألدكتور علي على المجهود الذي يبذله في جمع قصائد شاعرنا الكبير وسرد مفرداتها .
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    الوالد الغالي ابوقاسم
    نحن في الجنوب نعاني من ازمه القياده لا يوجد قاده تثق فيهم الجماهير كلهم معروفين اما تاريخ اسود او تاريخ احمر لا توجد اي الوان اخرى.
    وأسأل نفسي لماذا وصفت الحزب (بالتعزي) صدقني لو عملنا حزب خاص بأهل يافع سنأتي برئيسه من تعز او من غير محافظه هذه عاده يا ابو قاسم والله لا يقطع العوائد .
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    الغالي ابن الغالي اسعد عندما اقراء لك وهذا شي جميل من صقر محلق في سماء الكلمة وناقد لماضي هزيل نعم حزب تعزي لان قيادته من تعز وافكاره من تعزومنظريه من تعز ومطبليه من الجنوب وسفاحيه من الجنوب ، اليوم صحيوا عنه وعرفوا انهم غلطوا ولكن المصيبة انه اذا قوي شي من الماضي حنوا اليه وانكشف القناع ........... المهم ما علينا
    الصحوة عمت الجنوب وحتى اهل المؤتمر صاروا حراك وربنا يستر من الجاي احييك استمر واستمر فالحبل مع المدى يقطع الحجر والنقد البناء يجعل المخطىء يتوب . واما الان شعب الجنوب اصبح هوالذي يعين القيادة فعندما كان دب التخاذل والخلاف والالتوا والانحراف من بعض المطوبرين بجنب الصراف صاح الشعب وهاج وماج وقال ( لاقيادة بعد اليوم قايدنا حسن باعوم ) عندها كل واحد راجع نفسه وعادوا الى التلم وتحياتي اليك .
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    تحياتي لابو احمد وسالم الحربي مرورهماالكريم

انشر هذه الصفحة