جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

يا الله نتقراع قُرع عدني بعيدا عن اطلاق الرصاص

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة بجاش, يوليو 1, 2012.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    بعيداً عن أصوات الرصاص.. تيجي نتقرع قُراع عدني
    كتب/ بلال غلام حسين

    قرع عدني.jpeg
    كان هناك الكثير من الفطور المميز مثل: الجبيز، الخمير موفى، الكُبن، اللوب مع المطبق، الهريسه, الخمير الحالي. كان في عدن كرنفال من الطعام و السكان من كل الملل والأديان والألوان يضمهم مجتمع حضاري إنساني
    يا جماعة هذا التحقيق البسيط تسلية على القلب زيما تقولوا هافتيم من القتل والسحل اللي حاصل في عدن... كلام عيال حوافي عدن من حق أيام زمان .
    اليوم يعيش الناس في عصر الهم والدموع والموت، ضاع السلا والصفاط والضحك في ليل هذا الإغتراب الطويل عن عدن الحبيبة، وما بقى لنا إلا المرض والقتل والموت والدمار. لن يستطيع أحد أن يغير تاريخنا أو ثراتنا .. سوف نحكي للدنيا قصتنا، و ستبقى عدن تستنشق الهواء .. الهواء القادم من حقات وصيرة وساحل أبين والغدير ..
    هذه القصة يا جماعة الخير من حق الضباحى من سكان عدن الجميلة, والزمن الجميل مع قصة القُراع العدني العتيق الذي لم يعرفه هذا الجيل الجديد. كان القُراع العدني له ميزة خاصة، والقُراع هو وجبة الفطور، كان الخمير الحالي العدني هو القُراع الشعبي المفضل.
    كانت هناك مطاعم خاصة تبيع الخمير والشاهي في عدن، وكان خميرهم هذا .. خمير تجاري وليس له أي خاصية أو حتى علاقة في نوعية الخمير الأصلي المعروف الذي كانت تعمله بيوت عدنية ومعروفة مثل خمير شمس بنت عزالدين، وبيت العُراري، وبيت بامدهف، وبيت نعمه في البُغده وغيرها من البيوت العدنية المشهورة، وفي المساء كان يأخذ عيال الحافه الزنابيل حقهم ويزكنوا القُراع من هذه البيوت، لأن كمية الخمير محددة، يا الله على الخمير العدني .. سيد القُراع - الفطور في عدن. الغريب في الأمر يا جماعة كان هناك نوع من الخمير العدني .. يدعى " المُقصقص" وقد أختفى في الخمسينيات، وهو نوع من الخمير صغير الحجم .. يُقص قطع مثلثة أو مربعة، كان يُقص بالمقص. ومن هنا جاء المثل العدني: وُليد مُقصقص.
    الخمير العدني له تاريخ، كل الأشياء في هذه الحياة لها فن ومعنى، وعظمة الخمير العدني حين يتناوله الإنسان في الصباح الباكر، حلاوة الخمير أكله قبل طلوع الشمس، هل هذا شعور نفسي أو وهم لا أدري!!! ولكن عظمة الخمير في صباح عدن البارد وبرودة الندى في ذلك الوقت، وفي هدوء وسكينة الصباح الجميل تكون للخمير رائحة جميلة مميزة، تتمازج بصباح عدن الجميل .. صباح الجمال والأمل والنهوض إلى العمل.
    كانت مطاعم عدن والبعض منها لها وجبات فطور متميزة منها مطعم الطاؤوس الذي كان يبيع كبده قلابه وروتي أبو صندوق، كان هذا القُراع متواجد في المطعم من 7 حتى 8 صباحا فقط، ومطعم آخر في وسط شارع الزعفران كان متخصص في بيع "مُخ ودقه قِلابه" فقط وفي وقت محدد في الصباح الباكر.
    وفي حوافي عدن كان هناك الكثير من الفطور المميز مثل: الجبيز، الخمير موفى، الكُبن، اللوب مع المطبق، الهريسه, الخمير الحالي. كان في عدن كرنفال من الطعام و السكان من كل الملل والأديان والألوان يضمهم مجتمع حضاري إنساني كانت عدن قد سبقت الكثير من البلاد العربية في إحترام حقوق الإنسان والتعايش السلمي بين البشر. ويذكر بأنه كانت بجانب مدرسة الريسدينسي التاريخية - مدرسة السيلة (المتحف العسكري حاليا)، كان هناك مطعم يملكه صومالي أسمه جامعو ولا أحد يعرف أحد متى جاء هذا الرجل إلى عدن!!! كل ما نعرف عنه أنه العم جامعو.
    لم يكن مطعم جامعو مطعم كباقي المطاعم, بل كان صندقه صغيرة مفتوحة ولا يوجد لها حتى باب، مجرد ميز خشب طويل ولوح طويل يجلس عليه الناس، وشوله صغيرة أبو بمب، وطاوه. كان يقص الروتي أبو صندوق سِليسات ويضع فوقها السمن البلدي الصومالي الزُيليعي وقليل من السكر، ويحمص الروتي فوق الطاوه.. وكان يسمى توست العم جامعو. كانت أكلة جميلة ومميزة مثيلها مثل العديد من المأكولات العدنية الشهيرة والمميزة.
    هذه هي عدن التي تميزت ببساطتها وببساطة أهلها الطيبين, لها تاريخ راسخ رسوخ الجبال, ناسها, حوافيها, أكلاتها, وكل شئ فيها يجعل من الأنسان أن يعشق هذه المدينة, وكيف لا وقد عشقها ملوك العالم وتمنوا زيارتها. وفي قصة القراع العدني الجميل, قراع الضباحى في عدن
    وبعد هذه القصة العدنية أرجوا منكم العفو والسماح إذا جبت هذه القصة في غير وقتها, ولكن يا جماعة صدقونا وهذا من فهمي البسيط بأننا وفي هذا الوقت خصوصاً نريد أن نريح هذا القلب قليل من كل المواجع التي تُحيط بنا من كُل جانب من نواحي الحياة التي نعيشها ولكم كل تقديري.
    • :: الأعضاء ::

    بن الحاج

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 2, 2009
    عدد المشاركات:
    200
    عدد المعجبين:
    29
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    نيويورك
    تسلم ابو عبدالعزيز الله يرحم ايام زمان كانه عيشه بسيطه بس كان الجميع مرتاح فيها وأيام زمان لوحدها ....كل شخص بيتمنا انها تعود ايام زمان برقم من بسا طتها فايام زمان لها ذكرياتها الجميله
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    تاريخها المشهود لة الذي لاينسى عدن الحضارة نسئل الله ان يعيد لها نظارتها وحيويتها المفقودةى في ظل هذة الفوضى التي خلفتها الوحدة المشؤمة عليها وعلى كل جنوبي
    بارك الله بالكاتب وبناقل لهذا الموضوع
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    سلمت اخي العزيز وهامتنا الاعلامية المميزة ابو عبد العزيز على هذا النقل المميز لعادة من عاداة عن العز والحضارة والذي حاول تتار العصرطمسها بهمجيتهم وسموم حقدهم ولاكنها ابت الاان تكون شامخة كما كانت لك التحية والتقدير ولكاتبها المحترم الباحث المتألبق الصحفي بلال غلام الاحترام والتبجيل حفظ الله الجميع .
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    اشكرك ابن الحاج على المرور تقبل تحياتي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    هلا ابو الاحمدين يعطيك العافية
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    نشكرك ابو قاسم على تعقيباتك المميزة ونتمنى لعدن ان تتحرر من كل الاوبئة والادران التي لحقت بها منذ الاستقلال وحتى اليوم

انشر هذه الصفحة