جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

ثابت عوض..الشاعر "الأسطورة"

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة د-علي صالح الخلاقي, أغسطس 1, 2012.

    • :: الأعضاء ::

    د-علي صالح الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 28, 2012
    عدد المشاركات:
    36
    عدد المعجبين:
    13
    ثابت عوض.. الشاعر "الأسطورة"
    د.علي صالح الخلاقي
    أجدني متجاوبا مع دعوة الزميل محمد عبدالحافظ يوسف التي خصني بها في موضوعه الموسوم "ما قل ودل عن الشاعر ثابت عوض اليهري" في صحيفة "الطريق الغراء[العدد1279] لتدوين وتوثيق ونشر أعمال هذا الشاعر الفذ الذي يعد من أكثر الشعراء قرباً إلى نفسي, وتروق لي أشعاره وأجد فيها متعة كبيرة, ولا أجد مللاً في العودة إليها أكثر من مرة.. وشاعر كبير بحجم موهبته ورصيده الشعري الغزير والجيد, ومواقفه الوطنية الشجاعة التي جسدها في حياته وأشعاره يستحق منا كل عناية واهتمام, فضلا عن كون هذا مطلب ملح لجمهور كبير من محبيه على امتداد الوطن وخارجه ممن يتلقفون إبداعه أولاً بأول بصوت الطائر المهاجر الفنان علي صالح يافعي ويستمتعون بمساجلاته التي يصول ويجول فيها مع عدد من أساطين الشعر الشعبي, لا سيما وأنه بعد رحيل الشاعر الكبير شائف الخالدي قد أصبح مركز جذب لكثير من شعراء المساجلات الذين يتجهون إليه بقصائدهم ويستفزون قريحته فتأتي قصائده الجوابية بردود مفحمة, يجد فيها المعجبون لسان حالهم والتعبير الصادق عن معاناتهم وأحاسيسهم إزاء مختلف القضايا العامة التي يعالجها, وسيسعدهم جداً أن تصدر أشعاره في ديوان يكون في متناول أيديهم, ولمعرفتي الشخصية بحساسية شاعرنا إزاء أي تشويه أو أخطاء مطبعية قد تتعرض لها قصائده, وهو محق في ذلك, فإن صدور أعماله بإشرافه المباشر سيجعله مطمئناً إلى خلوها من أي أخطاء أو عيوب.
    إن الشاعر الحقيقي تُخلق موهبته معه, ثم تنمو وتتألق بالدربة والمران ويزداد وهجها بتقادم الأيام, وهذا هو حال شاعرنا الكبير ثابت عوض اليهري, فقد كان التألق عنوان مسيرته الشعرية المستمرة منذ ربيع شبابه قبل أكثر من أربعين عاما, حينما أبدع رائعته الشعرية (جَمَّالة العسكرية) وهو يغادر ديار العز, مسقط رأسه "يافع" مُكرها مع أسراب الطيور المهاجرة بحثا عن الرزق لقناعته أنه (ماشي من الغربة مفر). وعاش في غربته يدهشنا بأشعاره العاطفية المعبرة عن صبابات الشوق ورقته وحرارة الشجن والحنين للأهل والأحباب كما في (يا دمعة العين شنِّي), ثم وجد نفسه يخوض في قضايا وطنه وشعبه وأمته التي غلبت - فيما بعد - على مجمل موضوعات ومضامين أشعاره ومساجلاته الكثيرة.
    ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم أبدع الكثير من الروائع الشعرية التي تندرج في باب النقد الاجتماعي والسياسي, وتتميز بالصدق والبعد الإنساني العميق وهو ما جعل له حضوره القوي في المشهد الشعري على امتداد الوطن والمهجر, حتى أن أحد المعجبين به من (مأرب) قال عنه في أحد مواقع الإنترنت بأنه:"أحد عمالقة الشعر والناطق الرسمي بلسان كل محروم وكل مظلوم في اليمن والعالم العربي". وقال آخر:" عندما أقرأ أو أسمع قصائد الشاعر الكبير ثابت عوض ينتابني شعور غريب, شعور الفاقد لوطنه, أو من لا وطن له, شعور من يريد أن يصلح المكسور".. وهكذا فإن شاعرنا امتلك قدرة النفاذ إلى قلوب بسطاء الناس بعبقريته التي اقتحم بها الممنوع والمحظور وجرأته في الإجهار بنقد الأخطاء وقول كلمة الحق والتعبير عن نبض الشعب والانتصار لقضاياه العادلة وهو ما اتاح له هذا المقام العالي والمكانة الرفيعة في نفوس محبيه, حتى استحق بجدارة صفة "الشاعر الأسطورة" الذي وصفته به إحدى فاتنات عدن لولعها بقصائده ومساجلاته التي تحتل مدينة(عدن) مكان الصدارة فيها كقصيدته الشهيرة (كِنّش يا عدن كِنّش) التي يتحسر فيها على ما آل إليه حالها بعد ما تعرضت له من نهب وتدمير عقب حرب 94م.
    ونختتم بيت شعري من قصيدة للشاعر وظف فيه المأثور الشعبي (جمل يعصر وجمل يأكل العصار) ولخص فيه بكثافة المصير المأساوي لعدن والجنوب جراء الوحدة الضيزى ونتائج حرب اجتياح واحتلال الجنوب والاستحواذ على ثرواته وطمس هوية شعبه وتدمير مؤسساته لصالح رموز القبيلة في صنعاء التي استأثرت بكل شيء لصالحها ضاربة بالمصالح العامة والانتماء الوطني عرض الحائط:
    ثابت عوض قال ما يرضا بها كافر
    عدن بتعصر وصنعاء تأكل العُصَّار
    وإذا كان هذا الحال المأساوي لا يرضي كافر, كما قال شاعرنا, فإن شعبنا الصابر في الجنوب الذي تحمل الصعاب الناتجة عن حرب 94م لم يستسلم لسياسة الغاب التي سادت بعد الحرب ورفض الخضوع والإذلال أو القبول بالأمر الواقع, وأعلن تصالحه وتسامحه في عام 2007م, وتوحد الجنوبيون في حراكهم السلمي الحضاري الذي عمق وحدتهم وعزز من مشاعر الانتماء لديهم لوطنهم الجنوبي وهويتهم التي استباحها النظام القبلي – الأسري المتخلف وأجهز على الوحدة وحولها إلى فيد, مثلما يعمل جاهداً الآن لوأد الثورة ضده في صنعاء وتعز, من خلال رموزه الأكثر تخلفا وظلما, ممن امتطوا صهوة الثورة بغتة وارتدوا جلبابها ليقضوا عليها من داخلها, مثلما قضوا على الوحدة من قبل, ليعيدوا مجدداً انتاج نظامهم القبلي وبصوره الأشد تخلفا والأكثر قبحاً.
    ختاماً.. نقول لشاعرنا الكبير شفاك الله وعافاك.. ولتظل فارسا لا يبارى في سوح الشعر الوطني.. ولن تجد منا إلاَّ الوفاء ولن نبخل في تدوين وتقديم تراثك الشعري والاحتفاء بإبداعك بما يليق بمكانتك الرفيعة في قلوبنا.


    نُشر في صحيفة (الطريق) الأربعاء, 1/8/2012م , العدد(1286) الصفحة الأخيرة
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    شكرنا للدكتور علي على هذه المقدمة الطيبة عن شاعر مناضل ومعبر عن صوت الشعب المظلوم
    ثابت عوض يستحق منا التقدير فهو يناضل بالقوافي ويعكس واقع الظلم والمعاناة لشعب الجنوب وايضا يصور سلوك الطغاه الظالمين ونتائج شرورهم في حياة الناس وما اوصلت اليه الوضع في البلاد
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    اشكرك دكتور علي ونحن في انتظار جديدك دوماً.
    ثابت عوض شاعر يستحق الاحترام وهامه ادبيه كبيره لا تقل عن الخالدي في شي الا انها اتت بعده فكانت للأولى براءه اختراع هذا النمط من شعر المساجلات .
    اكثر ما يجذبني للشاعر الكبير ثابت عوض هو الثناء على الخالق في بدايه قصائده وملامسته الواقعيه لمعاناه المهاجر اليمني .

انشر هذه الصفحة