جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

صور قطار عدن (الريل واي )

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة الخلاقي سالم علي الحربي, سبتمبر 11, 2012.

    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    قطار عدن الريلواي- - - - - - - - - - - - - - - - [IMG]
    القطار من الواجهة الجانبية
    وهو قطار عدن الريلواي

    كانت الامبراطورية البريطانية تعمل على تصدير السماد والمواد الزراعية والنفط عبر ميناء عدن وكان من الصعب تنقلها عبر الطرقات من القرى عبر السيارات بسبب عدم وجود الطرقات المعبدة . فقام حاكم دولة عدن آنذاك بالإتفاق مع السلاطين في لحج عام 1914 للسماح لهم ببناء سكة حديد تمتد من عدن إلى الحبيلين .
    فقد تمّ البدء في المشروع عام 1915 من قبل حكومة المستعمر الإنجليزي وتمّ افتتاح أول محطة قطار في شبه الجزيرة العربية عام 1919,"مقر القطار حالياً في منطقة بالمعلا بجانب الشرطة والدفاع المدني وحافة الريل وسميت حافة الريل بسبب وجود محطة القطار ريلواي
    Railway
    وكان القطار يمرّ عبر سكة الحديد من المعلاّ دكّة مروراً بخورمكسر وبموقع مدرج مطار عدن الدولي حالياً حتى الشيخ عثمان،ويواصل سيره إلى مناطق دار سعد وبئر ناصر ثم منطقة صبر حتى الخداد بلحج فالحبيلين آخر موقف له.
    وكان سعر التذاكر كما يلي

    من محطة المعلاّ إلى محطة الشيخ عثمان = 3 الى 4 اٌنات أو عانات
    من محطة المعلاّ إلى محطة الحبيلين بلحج : نصف ربية =8انات
    كان للقطار محطتان للوقوف فيها هي بريد المعلاّ ومحطّة قطار المعلاّ فقد كان يتوقف القطار بجانب البريد لتسليم البضائع والرسائل "موقع البريد المعلاّ قديماً هو حالياً مبنى فندقي " فقد هدم مبنى البريد منذ القدم وضلت أرضيتة موقف للسيارات حتى عام 1990 وبعدها تمّ بناء فندق" تاج كينا بلازا "
    وفي عام 1929 تمّ إيقاف القطار بسبب ميزانيته التي فاقت قيمة أرباحه فبعدها قام الإنجليز بالتخطيط لبناء المعلاّ الشارع الرئيسي أو كما يسميه الإنجليزي" ماينستريت " وربط عدن بسلطنة لحج والضالع عبر طريق برّي وتمّ هدم السكة كاملة
    فهل يتم بناء قطار جديد في المستقبل ؟


    [IMG]
    محطة بريد المعلاّ قديماً -حالياً فندق على الشارع الرئيسي


    [IMG]
    محطة قطار المعلاّ - حاليا الشرطة والدفاع المدني


    [IMG]
    القطار من الواجهة الأمامية
    [IMG]
    سكة الحديد ممتدة خلف الميناء كما هو موضح قبل بناء الشارع الرئيسي والمباني


    [IMG]
    عربات النقل الجماعي

    [IMG]
    مخطط للقطار اثناء عملية التخطيط

    تحياتي واحترامي للجميع
    أعجب بهذه المشاركة الخلاقي
    • :: إدارة المجلس ::

    الخلاقي
    خالد احمد علي جنبل

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 6, 2007
    عدد المشاركات:
    4,313
    عدد المعجبين:
    298
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    عدن - NYC
    الاسم الكامل:
    خالد احمد علي جنبل
    اشكرك ابوقاسم على هذه الفته التاريخيه الجميله لمدينة عدن, اين نحن الان من ذاك التاريخ فعدن التي كانت الراءده بين الدول العربيه في االكثير من النشاطات كل التلغراف والتلفزيون والسكه الحديديه والمصانع والرياضه اصبحت الاخيرة اليوم
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    حفظك الله ورعاك اخي الخلاقي المبجل ورعاك وتحية عاطرة لمرورك المهم والعطر وربنا يوفقك
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    تسلم ابو قاسم على المشاركة التي تعكس ماضي عدن الجميل
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    سلمت اخي البجاش على مرورك العطر والمهم اسعدني ذلك ولك التحية والاحترام
    • :: الأعضاء ::

    ابوجنبل
    محسن احمد علي جنبل

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    أغسطس 29, 2012
    عدد المشاركات:
    166
    عدد المعجبين:
    30
    الاسم الكامل:
    محسن احمد علي جنبل
    آه ياعدن كانت ام الدنيا والآن خربوها انشاءالله ترجع مثل ماضيها،انا اشكرك ابا قاسم على هذهِ الصور اليوم التي تتعلق بماضيها الذي بداء بالاستعمار البريطاني
    عدن هي بوابة ألا زمان لتاريخ مديد عريق

انشر هذه الصفحة