جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

الأخبار المحلية ندوة اوسلو والقضية الجنوبية

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة الخلاقي سالم علي الحربي, نوفمبر 3, 2012.

    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    ‎‏التحية والتقدير للجميع نقلت هذا الموضوع للفائدة
    مشاركون بندوة "أوسلو" : موقع الجنوب الجيوستراتيجي يحتم على دول العالم دعم مطالب الشعب الجنوبي

    السبت 03 نوفمبر 2012 12:38 صباحاً
    مشاركون في الندوة من اليسار الدكتور كي من قسم شئون الشرق الأوسط والعالم الإسلامي في الجامعة والأستاذ أحمد الدياني ، الدكتور محمد السقاف ، السفير الفلسطيني السابق عمر كتمتو ، دكتورة من قسم الشئون السياسية بالجامعة.
    جمهورية اليمن الديمقراطي
    جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية - تعرف أيضا باسم جنوب اليمن، اليمن الديمقراطي، عدن، الجنوب العربي كانت جمهورية اشتراكية عربية بنظام الحزب الواحد في المحافظات الجنوبية والشرقية ل اليمن الحديث ، وكان يطلق عليها في الفترة بين 30 نوفمبر 1967 و 1 ديسمبر 1970 باسم جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إلى ان تم تغييرة إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، اتحدت مع الجمهورية العربية اليمنية التي تعرف أيضًا باسم اليمن الشمالي لتكوين الجمهورية اليمنية الحالية في 22 مايو، 1990. التاريخ الحكم البريطاني تخلى السلطان محسن بن فضل سلطان لحج عن ولاية لحج وعدن ...
    اقرأ المزيد
    أوسلو (عدن الغد) خاص
    نظمت جامعة أوسلو صباح الجمعة ندوة سياسية عن الأوضاع في جنوب اليمن ، أقيمت في مقر أكبر الجامعات في العاصمة النرويجية أوسلو.

    وبدأت أعمال الندوة الساعة الحادية عشر صباحا تحت عنوان " جنوب اليمن قلعة الصمود ضد القاعدة والتطرف الديني" ، حيث افتتح الندوة الدكتور كي من قسم الشرق الأوسط والشئون الإسلامية في الجامعة ، رحب فيها بالحضور والمشاركين.

    بعد ذلك ألقى أستاذ القانون الدولي الدكتور محمد علي السقاف محاضرة مطولة شرح خلالها تفاصيل الوضع في الجنوب متطرقا لأبرز التحديات التي يواجهها منذ احتلاله في العام 94 من قبل سلطات الجمهورية العربية اليمنية عقب انتهاء الوحدة السياسية التي أقيمت بين الأولى وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

    وتطرق السقاف إلى ظروف إعلان الوحدة اليمنية وفشلها والأسباب التي دفعت بانطلاق الحراك السلمي الجنوبي ، ساردا أبرز الممارسات الإجرامية وأعمال الانتهاكات التي تعرض لها الجنوبيين طيلة السنوات الماضية والتي لا تزال مستمرة حتى هذه اللحظة.

    وناقش الدكتور السقاف أهمية الموقع الجيوستراتيجي للجنوب ، ما يجعل ضمان الاستقرار فيه المرتبط بتحقيق تطلعات الشعب الجنوبي وأهدافه ضرورة تحتم على دول العالم إعادة حساباتها واتخاذ مواقف إيجابية من قضية الجنوب لما يمثله الجنوب عمقا استراتيجيا لمصالح كثير من هذه الدول ، ولقطع الطريق على قوى الإرهاب والقاعدة التي يغذيها النظام في صنعاء.

    وتحت إدارة الدكتور كي الذي افتتح الندوة ، فتح باب النقاش وطرح الأسئلة للمشاركين الذين تنوعوا بين أكاديميين في الجامعة ودبلوماسيين عرب وممثلي إحدى السفارات العربية وطلبة دراسات عليا.

    وتركزت أسئلة الحضور عن حقيقة تنظيم القاعدة أوما يسمون بـ "أنصار الشريعة" في جنوب اليمن ، وصلة أجهزة النظام اليمني في صنعاء بهذه الجماعات ، وموقف الجنوبيين منها ، كما طرحت أسئلة عن طبيعة الانقسامات الحاصلة في صفوف قيادات فصائل الحراك الجنوبي ، وتأثيرها على قضية الجنوب بشكل عام.

    كما طرحت استفسارات من بعض الحضور حول الخطوة التي أقدم عليها رجل الدين اليمني عبد المجيد الزنداني بافتتاح فرع لجامعة الإيمان في مدينة عدن الجنوبية مؤخرا ، وعلاقتها بتنظيم القاعدة والقوى المتشددة القريبة من فكر التنظيم.

    إلى ذلك طالب الدكتور السقاف خلال كلمته المطولة طالب النخب الأوروبية والنرويجية على وجه الخصوص بالتفاعل مع شعب الجنوب الذي قال أنه "يقدم خيرة شبابه لينال استقلاله ويكون دولة مستقلة تساهم في السلام العالمي ومكافحة الإرهاب الذي يصدر إليه من الشمال وبدعم من أطراف في صنعاء أصبحت معروفة لدى الجميع".

    وقالت مصادر مشاركة في الندوة لـ "عدن الغد" أن الحضور كانوا متفاعلين ومتحمسين لمعرفة الحقائق عن طبيعة الأوضاع في جنوب اليمن التي وجدوا بعضها للمرة الأولى بخلاف المعلومات المغلوطة التي يروج لها نظام الاحتلال اليمني في صنعاء ، عبر وسائل إعلامه المختلفة ووسائل إعلام عربية أخرى.

    من جهة أخرى أبدى بعض الحاضرين إعجابهم بدور المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان "ساهر" من خلال التقارير الدورية المتعلقة بالانتهاكات في جنوب اليمن ، والتي يوافيهم بها مسئول المرصد في النرويج أحمد الدياني.

    شارك في الندوة التي استمرت قرابة الـ 90 دقيقة والد الفتاة النرويجية المتهم بقتلها نجل رجل الأعمال اليمني "شاهر عبد الحق" السيد بيتر ماغنسون ، والسفير الفلسطيني السابق عمر كتمتو ومندوب لوزارة الخارجية النرويجية ، وممثلين إحدى السفارات العربية في النرويج ، وأعضاء في الطاقم التدريسي في الجامعة ، إضافة إلى كل من أستاذ القانون الدولي الدكتور محمد علي السقاف والناشط السياسي أحمد الدياني مسئول فرع المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان في النرويج وآخرون.





    اقرأ المزيد من عدن الغد | أخبار وتقارير | مشاركون بندوة "أوسلو" : موقع الجنوب الجيوستراتيجي يحتم على دول العالم دعم مطالب الشعب الجنوبي http://adenalghad.net/news/20243.htm#ixzz2B6fXY9oh


    [IMG]


انشر هذه الصفحة