جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

هام جداً: خلاقة في الموسوعة اليافعية

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة د-علي صالح الخلاقي, إبريل 29, 2012.

    • :: الأعضاء ::

    شرحبيل الجبل

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 13, 2009
    عدد المشاركات:
    2
    عدد المعجبين:
    0
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    تسلم يا دكتور علي صالح الخلاقي على تعريفك الرائع لمسقط راسك خلاقة, والحقيقة اني لم أكن أعرف عنها هذه المعلومات الكثيرة .. ويا ليت معنا مثلك يكتبون عن قراهم الكثيرة .. بهذا نستطيع أن نتعرف على كل يافع من طرفه لا طرفه...سلام لك وتحية لأهل خلاقة... ودمت ذخرا ليافع .. وكان الله في عونك...
    • :: الأعضاء ::

    د-علي صالح الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    إبريل 28, 2012
    عدد المشاركات:
    36
    عدد المعجبين:
    13
    سعدت جداً لهذا التفاعل الايجابي مع هذا الموضوع الذي وضعته هنا بغرض المراجعة والتعديل والإضافة حتى نقدم مادة تاريخية عن بلدتنا الحبيبة خلاقة يسهم فيها كل المعنيين من ابناء خلاقة وأنا واحد منهم,.. ولم أكن أتوقع هذه المساهمات الكثيرة القيمة والغنية بمادتها وأفكارها ولا شك أنها ستثري الموضوع وهذا ما قصدت من وراء إنزاله... وقد قلت إنني لا أدعي الكمال... علما إنني قد طرحت هذه المادة للنقاش قبل انزاله هنا وفي منتديات شباب خلاقة مع الكثير من أبناء خلاقة في مقر جمعية خلاقة الخيرية في عدن وأمدوني بكثير من المعلومات التي وردت فجزاهم الله خيرا.. ومع اختلافنا مع بعض الآراء فإننا نكن لأصحابها كل تقدير واحترام وسنأخذ بالملاحظات والتعديلات والإضافات الرئيسية وهي كثيرة.. وليتقبل الجميع مني جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام والمودة.. ولنا عودة إن شاء الله مع كل جديد......
    أخوكم/ أبو أوسان الخلاقي


    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    نرحب بتعقيب الدكتور الذي يعبر عن الوعي المتزن في التعامل مع وجهات النظر المختلفة وهذا هو منطق التعقل في معالجة الامور بالحكمة والموعظة الحسنة وتصحيح المسارات الخاطئة بإسلوب جميل لطيف تكون نتائجه مثمرة رسولنا الكريم علمنا ان نتعامل بالحسناء مع الاخرين مهما كانت مواقفهم وايضا لا بد ان يكون لدينا من وسائل الاقناع ما نجعل الآخرين يصغون الينا وينبهرون بطريقتنا في تصويب ما هو خطاء
    الاعراب كانوا غلاظ شداد وكانوا يتهجمون على الرسول صلى الله عليه وسلم ومع ذلك حسن تعامله وصبره على سوء سلوكهم يجعلهم يعودون وكلهم حب لرسولنا الكريم فيا اخوتنا اجعلوا من رسولنا الكريم غدوة لنا في التعامل مع بعضنا ونقد بعضنا فذلك هو سبيل الرشاد الذي يجمع ولا يفرق وننبذ التعصب المطلق لأنه من ورث الجاهلية
    جمعنا الله على الخير دائما وسدد اقوالنا وافعالنا لم يحب ويرضى وغفر لنا زلاتنا ما علمنا منها وما لم نعلم انه بنا رحيم
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    اخي الكريم بجاش رعاك الله - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اشكرك جدا واقدر حبك للجميع إلا ان التاريخ لا بد ان يسطّر على واقعهِ وحقيقتهِ بعيداً عن آرى وافكار وميول الكتاب ومراقبة الله جل وعلا في كلما يكتب ويقال ويفعل هي الامر كله وبعيدا عن ذلك لا يهمنا - واستشهادك بالاعراب الغلاظ والرسول عليه الصلاة والسلام - ( اقول ابعدت اللجعة ورميت ابناء خلاقة الذين راجعو وتعقبو الاخطاء وعلقو وصوبو بانهم اغلاظ - وطهرت وعصمت وزكيت وشهدت ورفعت وعليت للجانب الاخر الى مرتبة لا تنبغي الا للمعصومين بالرغم انهم مشكورين نفوا تلك التهمة عنهم ولم يقروها ولا تنبغي لهم -اخي الكريم علينا ان لا نضرب الامثال جزافا بغير مكانها تقديرا لمشاعر الناس والاخوّة حفاظا على المودة الاعلامية والاخوية قبل كل شئ - احترامي وتقديري :
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    سامحك الله ابو الرجال اتهامك لي في غير محله وهو سوء ظن منك والله سبحانه يقول (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)
    ويقول رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ) انا تحدثت بشكل عام فالحياة لا تخلو من الغلاظ الشداد في التعامل لكن علينا ان نواجه مثل هؤلاء بالحكمة والموعظة الحسنة لم أخصص اشخاص معينين انما هي كلمة عامة لكنك فسرتها انت كما تهوى النفس والنفس في كثير من الاحيان أماره بالسوء نحن دائما نحرص على التقارب والتواصل وايضا ندعو الى التناصح والتصالح وننبذ دعوات الفتنة والتفرق ونخطىء احيانا باعتبارنا بشر لكننا نقبل النقد الذي هو في محله والهدف منه الاصلاح لهذا ندعو الله ان يصلح احوالنا جميعا ويؤلف بين قلوبنا على الخير
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: العضويه الذهبيه ::

    عبدالحميد حسين العاقل
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 25, 2010
    عدد المشاركات:
    437
    عدد المعجبين:
    75
    الوظيفة:
    مهندس ومستشار صناعي في قطاع النفط والبتروكيماويات
    مكان الإقامة:
    قطر
    الاسم الكامل:
    عبدالحميد حسين محمد قاسم محمد حسين المحمد العاقل الخلاقي
    اشكر الاخوه القائمين والمشرفين والمشاركين على هذا الموقع الذي بفضل الله جمعنا بكم وزادنا شرفا وعزة تواجدكم وحضوركم واسأل الله ان يكون جمع خير وتثقيف لديننا قبل دنيانا . اخواتي حتى وان اختلف فكرنا وتيارنا وطرقنا في طرح الرأى والسماع للرأي الاخر فا الهدف في نهاية المطاف هو ابداء الرأي سواء كان للتعديل او للتعليق فما اجمله ان يكون بكل هدوء وروية حتى نستفيد اكثر ولكم مني سلام و تحية وبارك الله فيكم جميعا
    أعجب بهذه المشاركة ابو الأحمدين
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ====== خلاقة الماضي والحاضر ========
    جهد من الدكتور علي صالح يشكر عليه : إلا أن أي عمل من صنع البشر فهو ناقص والكمال لله وحده وهناك بعض إيضاحات عن تاريخ خلاقة لنا وقفة معها لان الأمرتاريخ خلاقة ماضي وحاضر يطلع عليه الأجيال بالعالمفلقد نقلت النص الوارد من الدكتور كما هو وبينت ما فهمناه مما نحن عليه وكانوا عليه وتلك أمانة وحسب ما عرفناه من الآباء وكبار السن نقلاً ومعاينة
    ( ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد )
    بما أن المجال مفتوح وقابل للتصويب نسأل الله العون والتوفيق والسداد :
    ثم اننا نريد من الدكتور حفظه الله لغة عربية قوية لكتابة النصوص إملاء ولغة ونجتنب الركاكة في التعبير ولو اخذ منا وقت في ذلك


    قال الدكتور حفظه الله:

    مقدمة:خلاقة بلدة كبيرة عامرة , وهي ثاني أكبر بَلْدَة في يافع بعد بني بكر المجاورة لها من جهة الشرق من حيث كثرة مبانيها وعدد سكانها ومساجدها التي تزيد عن 18 مسجداً بين قديم وحديث, ومدافن الحبوب الشهيرة التي تزيد عن مائة مدفن.

    قلت
    يتزاحم فيها المصلون وطلاب العلم وحلق القرآن كبارا وصغارا رجالا ونساء

    وتتبع - خلاقة-- في الوقت
    الحاضر,حسب التقسيم الإداري, مديرية الحد, بمحافظة لحج.
    الصواب: خلاقة ليست تبع بل هي حاضرة من حواضر مديريةالحد --- بعيد عن التبعية
    أما من الناحية القبلية فتدخل ضمن قوام مكتب الموسطة وتشكل مع العلسي والقعيطي والريوي "رُبع الموسطة"([1]).
    تُنسب خلاقة في الروايات المتناقلة إلى خزاعة, ولا يمكن القطع بصحة ذلك, مثلما تُنسب جارتها بني بكر إلى قريش, ففي قصيدة قديمة تعود إلى ما قبل مائة عام ونيف أرسلها
    بني بكر تنسب الى بكر بن وائلة وليس الى قريش وانما دخلة بكر في حلف قريش وخزاعة في حلف النبي صلى الله عليه وسلم لذلك نصحح المعلومة
    إذا توغلنا في التاريخ فأن بلدة خلاقة موغلة في القِدَمْ , ويدل موقعها القديم الذي كان يتوسط بين بني بكر والفردة والواقع في بقايا خربة قديمة تُعرف الآن بـ "الخربة البيضاء" شمال مسجد النبي أيوب, الذي تعرض للتهديم على أيدي متشددين قبل عدة سنوات,
    الصواب
    اخي الكريم النبي ايوب عليه وعلى نبينا محمد السلام لم يثبت ان له مسجد عندنا ولو سلمنا جدلا كانت المساجد قبل دعوة النبي عليه السلام وبداية الدعوة موجهة الى بيت المقدس مشهور ومعلوم عند المسلمين ثم ان القبر مبني على صفاء صرّار حيد لم يجد داخله مقبور إطلاقا وواضح للعيان ثم القبور التي عند المسجد كلها موجهة قبلة أي قبور مسلمين ثم ان قبر النبي أيوب بالشام ومعلوم عندهم كلام منكر ان تسطره للأجيال بهذه العبارات - الأولى ان نقول وسخر الله اناس من ابناء خلاقة تعلموا العلم الشرعي وعلم التوحيد والعقيدة وحاربة البدع والشركيات التي كانت سائدة بالبلد وهدوا الناس الى عقيدة التوحيد والاخلاص بالعبادة لله وترك عبادة القبور والاضرحة والتقرب اليها فكان منهم تسوية القبر بالارض بفضل الله وتوفيق منه وطُمس هذا المعلم الشركي ذلك عملا بقول النبي العظيم لا تدع قبرا مشرفا الا سويته .
    : أحوال (أحياء) خلاقة الرئيسية وامتداداتها:القفلة :لا أحد يعرف على وجه الدقة متى انتقلت البلدة إلى التلة الصخرية المُسماة (القفلة) التي تمثل قلب خلاقة الحالية والجزء الأقدم منها وكانت تتركز فيها معظم بيوت البلدة القديمة. وتؤكد المباني والحصون القديمة - التي ما زالت بقاياها قائمة وبعضها ما يزال مأهولاً- أن موقع خلاقة الحالي قد كان موجوداً في العصر الأول للإسلام, بل أن جامع خلاقة الأثري القديم الذي يقع في بطن قمة جبل (القفلة) يرجع بناؤه إلى سنة 33هجرية, كما كان مكتوباً في لوحة قديمة بحسب رواية الشيخ حسن محمد القاضي الخلاقي, ويذكر أيضاً أن توسعة إضافية في الجامع فرضتها كثرة أعداد السكان قد تمت في سنة 643هجرية كما كان مكتوباً في أحد أخشاب سقفه قبل أن ينهار ويُعاد ترميم الجامع وسقفه مجدداً وطليه بالإسمنت وصبغه باللون الأبيض قبل عدة سنوات, وهو أضخم المساجد القديمة من حيث ارتفاع جدرانه وأعمدته الخشبية العالية , وكان يسمى مسجد"مُوسى بن عمر", وظل إلى ما قبل بضعة عقود الجامع الرئيسي لأهل خلاقة يؤدون فيه صلاة الجمعة.
    كانت القفلة في الماضي أشبه بالقلعة المنيعة المقفلة ومبانيها متجاورة أو ملاصقة بعضها لبعض, وكان الدخول إليها والخروج منها محدداً عبر ثلاث بوابات رئيسية, أي بوابة لكل حي (حال) من أحيائها الثلاثة (حال جودي, حال عَكِر, حال زُكَيْر). وفي القفلة كانت تنتصب الحصون الضخمة والمباني العالية, منها "صومعة المحبوش" الأثرية التي كانت تتوسط القفلة في أعلى قمة فيها وكانت تتألف من سبعة أو ثمانية طوابق وقد تهدمت في مطلع القرن الماضي تقريباً وتبقى منها الطابق الأول الذي ما زال شاهداً على ضخامتها. وفي الجهة الغربية من "القفلة" كانت تنتصب شاهقة "صومعة الجِعبي" بطوابقها العشرة التي انهارت قبيل الاستقلال بقليل, وتظهر واضحة في صورة نادرة لخلاقة التقطتها وحفظتها لنا عدسة المؤرخ صلاح البكري عند زيارته لبلدة "خلاقة" سنة 1373هـ /1953م ([4]). كما تشتهر خلاقة بكثرة مدافن الحبوب الأثرية المنحوتة في آباط الجبل الصخري, ويتركز معظمها في بطن الجهة الشمالية الغربية من جبل "القفلة", وتتميز بسعتها وقدرتها على حفظ حبوب الذرة لفترة طويلة تصل إلى عشرين عاماً دون أن يمسها العطب أو التسوس, ومن أكبر وأشهر مدافن خلاقة (مدفن آل عبدالقوي) ويقع في وسط قمة القفلة في اصطبل خاص (صَبْل) بجانب منزل آل العبد, وهو يتسع لكمية حبوب تساوي (7770 كأساً) ([5]) ومساحته من الداخل أشبه بساحة ملعب لكبر حجمه, ولا تزال هذه المدافن باقية كمعلم أثري, وإن قل استخدامها في الوقت الراهن والاستعاضة عنها بالبدائل الصناعية لخزن وحفظ الحبوب. وإلى جانب المسجد الجامع يوجد في قمة (القفلة) المسجد الأعلى الأثري الذي يقع بسقايته وحوض الوضوء(الهجرة) على حافة قمة القفلة المطلة على ساحة (المِدَيْر) في حال جُودي. وإلى الشرق من تلة (القفلة) يقع في بطنها أيضاً مسجد أثري ثالث يسمى مسجد "الفقير" أو "مسجد لِكْرُف" أي (الأكرف), وهذه الثلاثة المساجد هي الأقدم في خلاقة في إطار حي (القفلة) القديم ببواباته الثلاث, وقد بُينت في أزمنة مختلفة وكانت ملحقة فيها خزانات مسقوفة لحفظ مياه الأمطار التي تستخدم عند الحاجة لتجديد مياه الوضوء في الأحواض المكشوفة المعروفة بـ(الهِجرة) ومطلية بمادة(النورة) التي حافظت على تماسكها زمنا طويلاً.
    اول مسجد
    بل ان اول مسجد بخلاقة هو مسجد الدحني على سفح القفلة المطلة على ساحة المدير الذي الذي يحده غرباً امتداد القفلة بيوت الفتح وشمالاآثار بيوت أل جماح وآل جغمان وللنبعي وشرقا صومعة المحبوش وال علي فلاح وله وقف في خلاقة محفوظ عند ورثة الدحني وهم آل النبعي الى يومنا هذا اما الجامع الذي بالبطن فقد بني بعد ان كثرة الناس وتمددت المساكن ومسجد لكرف أو الفُقير.
    قلت يا دكتور بارك الله فيك حسب الرواية بني الجامع الذي ببطن القفلة من جهة جنوب شرقها عام 33هجرية ورمم عام 643 هـ أي بعد 610 سنين تم ترميمه = دكتور في نظر بالرواية بالطريقة هذه اذ ان اول مسجد هو مسجد الدحني المشرف على الناحية الشمالية للقفلة ومطل على ( المدير )
    مع ازدياد السكان أخذت "القفلة" تضيق بساكنيها, لقلة مساحتها, وأخذت المباني تتوسع وبشكل تدريجي خلال قرن ونيف في المساحات المستوية المحيطة بها. أما بعد عام الاستقلال الوطني 1967م فقد تضاعفت أعداد مباني خلاقة وسكانها عدة مرات, وتوسعت الأحوال القديمة (الأحياء) حول محيط (القفلة) القديمة بامتداداتها الجديدة التي أصبحت لها مسمياتها الخاصة, ونتحدث عن ذلك فيما يلي:.
    حال عَكِر وامتداداته:
    هو الحي الذي يقع في الجنوب الشرقي للقفلة, وفيه بيت شيخ خلاقة (العاقل), وفيه أيضاً (مَلَم) خلاقة الرئيسي الواقع في ساحة منبسطة تسمى حبيل الطلح وفيها مسجد قديم يحمل نفس الاسم. وبالقرب من البوابة القديمة توجد مساحة صخرية مستوية تسمى "المحط" كانت تحط فيها قوافل الجمال التي تأتي محملة بالملح الحجري من بيحان ومأرب وكان المشايخ يتفقون أولاً مع أصحاب الجمال على تسعيرة محددة للملح ثم يعلنوها على الجميع ومن ثم يقوم (الشاحذ) بالكيل مقابل أجر معلوم من الملح من البائع والمشتري.
    وامتدت التوسعات الأفقية في حال عكر شرقاً إلى الجَهْدَعَة والمَحْجر وغول بَلْحَج ويُفاع وفيها بني مسجد جديد, ورأس نَمِرَه وهناك بُني مسجد جديد, وحَيْد مَكْبأ, وجنوباً إلى الجَلْبُوب وصَوآر وتكاد التوسعات العمرانية تتصل بقرية حِلْبِد الصغيرة التي تتبع حال عكر قبلياً وتقع في هضبة مرتفعة في الضاحية الجنوبية الشرقية لبلدة خلاقة وهي بداية مساكن خلاقة للداخل إليها من جهة بني بكر في طريق السيارات الترابي, وكانت (حِلْبِد القديمة) تقع إلى الجنوب من موقعها الحالي في تل جبلي يُسمى "القُدَّام" يشرف على هاوية جبلية سحيقة "ضاحة" تنحدر إلى قعر وادي حطيب ولا زالت بقايا السور والمسجد القديم والحصون القديمة مهجورة. وفي قرية حلبد الحديثة يوجد مسجد في أطراف القرية ومسجد آخر شُيد في بطن وادي (حِلْبِد) بمحاذات طريق السيارات إلى بني بكر.

    حال زكير وامتداداته:
    تشغل مساكنه الجزء الغربي من القفلة, وفيه بيت قاضي خلاقة([6]), ويقع في جزئه الجنوبي مسجد حال زكير القديم الذي بني على انقاضه في العام الماضي مسجد حديث يتألف من طابقين, وفي قاع أرضيته حفر خزان كبير للماء. وفي حال زُكير أدخلت أول طاحونة آلية تعمل بالديزل والماء, أدخلها المرحوم قاسم صالح القاضي في خمسينات القرن العشرين, وفي الجزء الشمالي الغربي يوجد مسجد أثري قديم كان يسمى مسجد "ابن علوان" وقد هُدم قبل عدة سنوات وبني على انقاضه مسجد جديد أكبر حجماً مؤلف من دورين وغُيرت تسميته إلى"مسجد الرحمن" . أما التوسع العمراني في حي (حال زكير) فتركز في اتجاه الغرب والجنوب, فإلى الغرب بُنيت مساكن "القرن" المطلة على وادي ثُمِّده وتكاد تشكل قرية قائمة بذاتها وفيها مسجد جديد متوسط. كما امتد العمران الجديد إلى رأس وادي نِجَام والغَول حيث بني مسجد جديد يسمى "مسجد الغول", ووصل العمران إلى خربة نَيْر, وجنوباَ إلى غافل وتِي القَرَظَه, كما بُني "مسجد تي القرظة" والحقت به مأذنة متوسطة ويقع إلى الغرب من ساحة السوق المجاور لمدرسة خلاقة, كما بُنيت مساكن جديدة جنوب وادي صَوآر وصولاً إلى مرتفع الزَّوق المطل على وادي حطيب- الحضارم, وهناك شُيد مسجد جديد يُعرف بمسجد الزَّوق. حال جُودي:
    يشغل المساحة الشمالية من جهة (القَفلَة) القديمة ثم تمدد إلى ساحة منبسطة إلى الشمال من القفلة وهو اليوم من الأحياء المكتظة بالعمران وفيه بقايا حصون قديمة, وإلى جانب مسجد (لُكْرُف) السابق ذكره, يوجد فيه مسجد "المِدَير" في الساحة المنبسطة أسفل القفلة إلى جهة الشمال, وهذه الساحة هي (مَلَم) حال جُودي, وقد دُفن بجوار هذا المسجد الشيخ عبدالله عاطف الخلاقي وكان له ضريح وقبة وظل بعض الناس يتبركون بقبره وينذرون له حتى وقت قريب, قبل أن يُهدم الضريح والقبة ويُنقل رفاته إلى مكان آخر. وقد شهد المسجد خلال العقدين الماضيين توسعتان, والحقت به منارة حديثة, وهو الآن أضخم وأكبر مساجد خلاقة, ومن المساجد القديمة في حال جُودي مسجد(أهل عسكر) في التلة الجلبية المرتفعة أقصى شمال حال جودي وقد تم تجديده.
    ويمتد (حال جُودي) بمساكنه إلى أطراف وادي (الحِجْلِة) الذي ينحدر إلى (الصًّبَح) ثم إلى (سَيلة حَمَر) وتبدأ من نهايته طريق (مُنيدي) المؤدية إلى سيلة حَمَر خُلاقة وهي مخصصة للمشاة لصعوبة مرور القوافل المحملة فيها. كما يمتد مساكن حال جُودي إلى مشارف نقيل (العَقَبة) وهي طريق جبلي ممهد ورئيسي لمرور القوافل المحملة بالحطب ونحو ذلك وتؤدي إلى قاع سيلة حَمَر خلاقة ومنها تتفرع صعوداً إلى جبل ريو أو الانحدار في السيلة يميناً إلى بلاد حَمَرة المجاورة وكذا إلى سيلة حَمْرَة السفلى. ونظراً لضيق المساحة شمال حال جُودي اتجه التوسع العمراني الحديث إلى جهة الشرق والشمال الشرقي, وظهرت أحياء متفرعة تفصلها عن الحي القديم أودية القرية, ومن تلك الأحياء الجديدة(حَيْد عَبَّاس) بجانب مسجد مَنَّاعة القديم الذي تم هدمه وتوسيعه قبل سنوات, وإلى جٍهة الشرق منه توسعت المباني في (العَدِرِة) وصولاً إلى قمة (العَريف) التي تطل على خلاقة من الشرق, وإلى الشمال الشرقي ظهر حي جديد يُسمى (المَشَاهد) جنوب قمة جبل (الشَّرف) المُطل على وادي (الحِجْلِة) ونقيل (مُنَيْدِي) شمالاً, وفي المشاهد بني مسجد جديد يُسمى (مسجد ماجل الرًّفصَة) بجانب ماجل طبيعي يغور عميقاً في بطن الجبل استغل لسعته وتجويفه خزاناً لحفظ الماء الذي يستفاد منه في الوضوء.
    ويلاحظ في التوسع العمراني اتجاه الناس إلى التوسع الأفقي بحيث يقتطع المرء مساحة واسعة لمسكنه ويحوطها بسور ومرفقات خارجية, على عكس البناء القديم الذي كان يعتمد على التوسع الرأسي وتقارب البيوت, بل وتضامها مع بعضها أحيانا لضرورات اجتماعية وأمنية في أزمنة الفتن القبلية ____________
    حال عَكِر وامتداداته:
    هو الحي الذي يقع في الجنوب الشرقي للقفلة, وفيه بيت شيخ خلاقة (العاقل), وفيه أيضاً (مَلَم) خلاقة الرئيسي
    حال زكير وامتداداته:
    تشغل مساكنه الجزء الغربي من ؟؟؟القفلة,وفيه بيت قاضي خلاقة([
    حال جُودي: ؟؟؟؟؟؟
    يشغل المساحة الشمالية من جهة ؟؟؟؟(القَفلَة) القديمة ثم تمدد إلى ساحة منبسطة إلى الشمال من القفلة وهو اليوم من الأحياء المكتظة بالعمران وفيه بقايا حصون قديمة, وإلى جانب مسجد (لُكْرُف) السابق ذكره, يوجد فيه مسجد "المِدَير" في الساحة المنبسطة أسفل القفلة إلى جهة الشمال, وهذه الساحة هي (مَلَم) حال جُودي, وقد دُفن بجوار هذا المسجد الشيخ عبدالله عاطف الخلاقي وكان له ضريح وقبة وظل بعض الناس يتبركون بقبره وينذرون له حتى وقت قريب, قبل أن يُهدم الضريح والقبة ويُنقل رفاته إلى مكان آخر.
    الصواب ياابا اوسان سلمك الله ***
    حال جودي وامتداداته : يشغل المساحة الشمالية للقفلة نزولا الى الوادي وجزء من غرب القفلة تحت جوفها ويفصلهما مع آل غلاب حيد الفُقير المشهور الذي يضم جوفه بعض مدافن الحبوب التاريخية ولا زالت الى يومنا هذا ولكن لم تستخدم
    وفي اقصى القفلة من الجهة الغربية تجد جرف (كهف ) قديم كان يسمى جرف الجشار ويقال من اقدم من سكن خلاقة وله قسم بماء بئر خلاقة المقسمة واسمهم اليوم ( آل موسى سعيد )


    قبيلة خلاقة وفخائذها وعصائبها:
    تنقسم قبيلة خلاقة إلى ثلاث فخيذ كبيرة هي:
    فصل مهم
    خلاقة القديمة لم تتقسم على تلك الهيئة التي هي عليها اليوم ولكن كانت شبه مختلطة معروفة بقبائلها الساكنة فيها ومشائخها وكان لها ساسة ومشايخ وشيخ وقاضي لكتابة الاسجال قبل ان تتوسع خلاقة وكثرة المساكن واختلطت بعض العصيب ببعضها ثم بعد ان حصل بعض النزاعات وليس بالعهد القديم جدا اسندت المعقلة الى اجداد عاقلنا الحالي اطال الله في عمره وكذلك كتابة الاسجال الى بيت القاضي للعلم ان فصل القضاء في خلاقة كانو المشايخ من يحكمون الاسجال والاحكام وتدون في الاسجال من قبل القاضي ولا ينبغي لأي انسان الحق والقول بأن يجزم ان بيت العاقل هو اول من اسدي اليه المعقلة ولا غيره وهذا مهم جدا يجب ان يُعلم .
    الاصح والله اعلم
    قبائل خلاقة وفخائذها وعصائبها
    تنقسم خلاقة الى ثلاثة اقسام ويندرج تحت كل قسم قبائل وفخائذ1- الجُودي.
    2- الزُكيري.
    3- العَكِري.
    وعلى رأس القبيلة مرجعية للقبيلة يسمى (عاقل) هو حالياً الوالد الشيخ يحيى محمد قاسم الخلاقي وكذا قاضي خلاقة الشيخ حسن محمد علي القاضي وعلى كل ثلث من القبيلة شيخ الثلث ولكل عصبة شيخ ويسمى شيخ العصبة ومرجعية الجميع الى بيت المشيخة وبيت القضاة لتدارس أي طارئ. وتنقسم كل من فخيذ خلاقة الثلاث إلى أربع عصيب على النحو التالي:
    ابو اوسان : ليس هناك مرجعية على نظام المرجعيات اطلاقا وانما عاقل ومشائخ - : للشورى وكل شيخ يجتهد وشور ورأي وايضا عرّاف مستشارين يتدابرون الامور بينهم حكمة فطنة ذكاء اما المرجعية فليست في هذا الامر بشئ وحكمها ومقتضاها مختلف ليس لها وجود هنا وعند الانتهاء تدون الاسجال وتحفظ -


    أولاً: أهل زكير, وعصائبهم الأربع هي:
    من الافضل ان يكون الترتيب حسب الاقدمية الاول فالاول
    مثلا نقول 1-آل الفتح ..
    1- أهل القاضي
    2- أهل الفتح
    3- أهل عوض راجح
    4- أهل غلاب (ومنهم أهل الأجدع).
    ثانياً: أهل جُودي, وعصائبهم الأربع هي:
    1- أهل النبعي
    2- أهل الحلسي
    3- أهل جغمان
    4- أهل جُمَّاح
    ثالثاً: أهل عَكِر وعصائبهم الأربع هي:
    1- أهل مُحُمَّد أحمد
    2- أهل الأسود
    3- أهل عَلَبِّ أحمد
    4- أهل سكران
    ويوجد في خلاقة عدد من الحرفيين على اختلاف صناعاتهم,
    فمنهم الحداد والجشار والسيقل والرمادي والشاحذ وقد تفرقو على العصيب في كل الاحوال
    وكان يوجد في حال جُودي بيت الدَّحني وانقطع نسلهم ولم يبق منهم أحد في البلدة.
    وايضاً بيت المطري بحال زكير كّل ولم يبق منهم احد
    الدحني المشهور عنه الذي بناء المسجد السابق ذكره واوقف له من البلد اطيان ( وقف تسمى سبيل للمسجد) وهي الى اليوم مع الورثة قبيلة النبعي اهل اسماعيل

    ينتشر كثيرون من ابناء خلاقة في أصقاع الأرض في المهاجر المختلفة, وكان مهرجهم الرئيسي إلى منتصف القرن العشرين الهند (خاصة حيدر عباد) أما في الوقت الحاضر فينتشرون بدرجة رئيسية في دول الخليج العربي, خاصة البحرين وقطر والسعودية, وكذا في الولايات المتحدة الأمريكية, كما ينتشرون في عدن وحضرموت وغيرها من المدن اليمنية حيث يقيم كثير منهم مع أسرهم ويمارسون مختلف المهن والأعمال. وفي خلاقة في الوقت الحاضر مدرسة متكاملة للتعليم الأساسي يدرس الأولاد فيها صباحاً والفتيات بعد الظهر, وفيها سوق تجارية بجانب المدرسة ووحدة صحية, فضلاً عن الدكاكين العديدة المنتشرة في الأحياء, وفيها العديد من المساجد القديمة والحديثة التي يصل عددها إلى (18 مسجداً), منها أربعة مساجد بمآذن تعانق السماء, أشهرها مأذنة (مسجد الجبانة) ومسجد (حال جُودي) .
    اسمه مسجد الفاروق وبه مركز للتدريس وفية تقام حلق تحفيظ القرآن الكريم وتقام فيه المحاضرات لعلماء ومشائخ ودعاة أهل السنة -
    ومن الجدير بالذكر أن خلاقة قد دخلت إليها الكهرباء الأهلية في نهاية السبعينات من القرن الماضي بتعاون أهلها, ولا تزال معتمدة على مشروعها الأهلي حتى يأتي مشروع الربط الكهربائي الذي تنتظره يافع عامة على أحر من الجمر. كما أن مساكن (آل غلاب) ومن سكن تلك الجهة في خلاقة قد انتظم فيها الصرف الصحي قبل أكثر من خمسة عشر سنة بمبادرة من المرحوم طيب الذكر حسين عباد محمد شُمِّيم الخلاقي, وهي تجربة ناجحة تعد الأولى على مستوى يافع, وكم نتمنى أن يشمل ذلك النظام بقية أحياء خلاقة, بل وكل التجمعات السكانية الكبيرة في يافع عامة.
    ومن العادات التي كانت سائدة أن (الشاحذ) كان يقوم في ليلة عيدي الفطر والأضحى بضرب "الطاسة"([7]) بعد صلاة العشاء إعلاناً عن قدوم العيد, وكان يخصص ستين ضربة لكل حال من الأحوال الثلاثة, من موقع مخصص لكل حال يطل عليه من جوانب المسجد الأعلى في (القفلة), وكانوا يحرصون على احتساب عدد الضربات وتُسمى هذه العادة (التَّمْسِيِة) ويترافق معها إيقاد مشاعل النيران (الشعملة) أو (الهُشَّلة) من على اسطح المنازل من قبل الصغار والكبار. وبعدها كانت تبدأ سهرة الرقص للرجال والشباب على إيقاع الطبل والطاسة وأنغام الشًبَّابة (الناي) في بيت (آل الفتح) وتستمر الرقصات حتى انبلاج الفجر, وكان يُخصص للشاحذ قرص كبير الحجم من (الكُبَان) يُطهى في مقلى خاص في بيت القاضي, وله أيضاً كسوة جديدة في كل عيد تقدم له بالتناوب من قبل الأحوال الثلاثة.
    أما في صباح العيد فيلتقي أبناء خلاقة جميعهم في أجواء من البهجة والانشراح في ساحة (حبيل الطلح) حيث يجمع فيها أولاً (أهل عكر) وعلى رأسهم شيخ خلاقة(العاقل) وبعد أن يتبادلون التهاني فيما بينهم يصطفون لاستقبال صفوف أهل زكير الذين يأتون مرددين الأناشيد الدينية على وقع الطار (الدف) يتقدمهم قاضي خلاقة, ثم يتبادلون مع أهل عَكِر التهاني فرداً فرداً, وبعد ذلك يصطفون معهم لاستقبال أهل جودي, وبهذه الطريقة المنظمة والممتعة كان يتاح لجميع ابناء خلاقة صغارهم وكبارهم تبادل التهاني فتعزز روح الألفة والمحبة فيما بينهم, وبعد ذلك يتجهون إلى مُصلى (الجبانة) الواقع في تلة مرتفعة لأداء صلاة العيد والاستماع الى خطبة العيد.
    وقد اندثرت تلك العادات مع وعي الناس وتعلمهم
    أما منذ مطلع سبعينات القرن الماضي فقد أخذ الناس يؤدون صلاة العيد في (جامع حبيل الطلح) : ---- واسمه جامع الروضة
    الذي شُيَّد على أنقاض المسجد القديم وتمت توسعته ليستوعب أعداد المصلين والحقت به ساحة واسعة ومنارة هي الأولى التي ارتفعت في سماء خلاقة
    (ابان حكم الحزب الاشتراكي
    . وقام واشرف على البناء وجمع المال الاخ الفاضل محسن عمر عبدالله الكوشاب وواجه معارضة من قبل عناصر الحزب الاشتراكي وقتها إلا انه وفـِق ببناءه
    أما موقع مصلى العيد القديم (الجَبَّانة) فقد بني فيه مسجد جديد وبه الآن أكبر منارة في بلدة خلاقة.
    كما جرت العادة أن تتواصل الاحتفالات ثلاثة أيام في عيد الفطر, بمعدل يوم لكل حال من أحوال خلاقة الثلاثة وستة أيام في عيد الأضحى بمعدل يومين لكل منهم, وتبدأ هذه الاحتفالات عصر كل يوم في ساحات رقصات البرع الرجالية, وفي المساء كانت تنتظم صفوف البال النسائية التي اختفت قبل حوالي عقدين.
    شعاب خلاقة ووديانها:
    يحيط ببلدة خلاقة العديد من الشعاب والأودية التي تتفاوت في خصوبتها وتزرع بدرجة رئيسية الذرة بأنواعها والبُن والقات والخضروات وغير ذلك. وفي أودية القرية عدد من الآبار السطحية التي يستفاد من مياهها للشرب والاستخدام المنزلي لقربها من المساكن, أهم هذه الآبار هي: الملاحة, الطَلح, تي البلسة, تي القرظة, تي الجوار, تي عصام, تي الرَّكب, تي العوسج, بئر خلاقة, السّبَط, المِحفارة, العَدِرِة..
    وللامانة بئر عيال صالح علي وهي اكبر بئر حديثة الخ, وهناك عشرات الآبار الأخرى التي تنتشر في الأودية البعيدة عن القرية ويستفاد منها في سقي المزروعات. أما أهم أودية خلاقة فنذكر منها:
    - وادي القرية: ينحدر من جنوب القفلة باتجاه الشرق ثم باتجاه الشمال إلى ويتصل بوادي "الحِجْلة" ومنه تنحدر المياه إلى شعاب
    القطوطة ثم تسيل شلالاته الرائعة ايام الموسم الى الصبّح الاعلى ثم تسيل الصبّح الاسفل لتلتقي وتعانق سيلة حمر سَيلة "حَمَر خلاقة".
    - وادي "حِلْبد" ينحدر من هضبة قرية (حِلْبِد) ويتجه شرقاً بحيث يصب في منحدر نقيل "عَهِر" وهو طريق جبلي وعر يؤدي إلى حَطيب.
    - وادي "ثُمِّدة": يقع شمال غرب خلاقة وينحدر إلى سائلة العقبة ومنها إلى سَيلة حَمَر خُلاقة.
    - وادي "شَمْض": يقع إلى الشرق من خلاقة ويلتقي عند نهايته مع أودية قرية (الفردة) المجاورة.
    وادي شمض القوعة وهو اطول وادٍ في خلاقة يقع الى الشرق من خلاقة يبداء من وادي المخنق نزولا الى تي اياد ثم الى ويجتمع مع وادي المنساب من الحنكة الممتد من وادي الشرف حتى يصلا الى وادي الفردة
    - وادي "المراحيض": ينحدر شرق "المشاهد" ويصب في وادي "شَمض".
    - وادي "لَخْشاب": يقع إلى الشرق من خلاقة, ويتصل في نهاية بوادي"تي صَيْلة" ثم وادي"الجِلفَين" وصولاً إلى وادي "الحَبْلَة" الذي يلتقي في نهايته مع أودية بني بكر المجاورة, وإلى الشمال الشرقي من وادي "الحَبْلة" تقع آثار (حصن الزَّبيب) ومسجد وضريح النبي أيوب الأثري الذي هُدّم قبل بضع سنوات.
    - وادي "نَمِرة": ينحدر من مرتفع نَمره التي تشغله الآن المباني السكنية الجديدة ويلتقي في نهاية مع وادي "الأخشاب" وهو وادٍ قليل الخصوبة وليس فيه آبار.
    - وادي "فَدَّة": إلى الشرق من هضبة "حِلبد" وينحدر باتجاه وادي "الحَبْلَة".
    - وادي صَوْآر(صَوغار): يبدأ غرب (حِلْبِد) ويلتقي بوادي (تي القرظة) وينحدران إلى (سيلة حَمَر خلاقة).
    - وادي "نَيْر":جنوب غرب حال زُكير وينحدؤ إلى سيلة(حَمَر خُلاقة).
    - وادي "الخَرْقاء":في أقصى جنوب غرب حال زكير, وينحدر إلى حطيب-الحضارم.
    - وادي "نِجَام": في الغرب من حال زكير وينحدر إلى سيلة (حَمَر خُلاقة).
    - وادي "اليافعي": إلى الغرب من وادي نجام, وينحدر إلى (حَمَرخُلاقة) وتُمر فيه طريق جبلي عصية للمشاة توصل إلى بلاد رَيو المجاورة, ولا تستطيع القوافل المرور فيها.
    - وادي "المُضَرِّطِة" ينحدر إلى أسفل وادي نجام ثم إلى سيلة "حَمَر خُلاقة", وفيه بيت من (آل الأسود- من أهل عبدالقوي) اختاروا السكن فيه, ولديهم بئر خاصة.
    وهناك أودية أخرى متفرعة أو متصلة بالأدودية المذكورة , ولأهل خلاقة أملاك زراعية في ريو وحَمْرَه, وانتقل بعضهم للسكن حيث أملاكهم, ونجد من أهل خلاقة من يسكنون في بلاد ريو في الحصن ووسط الحيد ولَحْمَر, كما يوجد عدد منهم في بلاد حَمْرَة المجاورة
    وفي القويم وهي قرية بالكامل تسمى الصلابة يسكنها اهل عسكر من آل حمّاح
    وكانت تنتشر في الأودية البعيدة عن البلدة وفي الطرق الرئيسية التي تربطها بجيرانها خزانات أو أحواض المياه بتسمياتها المختلفة, نذكر من أشهرها: ماجل اليافعي, ماجل سَعيد في وادي نِجَام, ماجل نَيْر, ماجل حُصن الزبيب, ماجل حِلْبِد, ماجل المضيق في وادي الحِجْلِة, ماجل ثًمِّدِة, سِقاية عَوض في منتصف الطريق الجبلية المسماة (العَقَبة) وسقاية الشفأ الواقعة في أعلاها, ماجل غُول عيسى, وماجل الرُّفصَة,
    سقاية مِنَيْدي,
    هي سقاية الملح - والحوض ويقع بمنتهى منيدي السيلة والموردة العلياء بالصبح والموردة السفلى بالصبح لسفل
    سقاية "المَكْلَة" في بطن طريق نوعان الجبلية الموصلة إلى حطيب, وهناك الكثير من (الكِرْوَف, جمع كَريف) ومواجل وسقايات عديدة أخرى, وكانت جميعها مطلية بالنورة ويُستفاد منها في الشرب والوضوء وسقي الحيوانات في مراقي الطرق الجبلية أو في بطونها وكذا في الأودية والمعابر البعيدة من البلدة.



    أعلام خلاقة
    1- الجمعدار أبو بكر بن عوض الخلاقي:
    من رعيل المهاجرين اليافعيين إلى المهجر الهندي, في القرن التاسع عشر, وكان معه في مهجره عدد كبير من أبناء بلدته خاصه وابناء يافع عامة, وقد ورد لقبه في وثيقة أصلية مؤرخة ذو الحجة 1267هجرية/ الموافق 1851م ويذكر فيها برتبته العسكرية (جمعدار(, وتعني أنه كان قائداً عسكرياً يحمل نفس الرتبة العسكرية التي حصل عليها مؤسس الدولة القعيطية. ينتمي الجمعدار أبوبكر إلى آل (علي عوض) الذين يشكلون مع آل مُحمد أحمد عَصَبة (آل لسود- أي الأسود). وقد انعكست فترة المهجر الهندي بالثراء الذي نجد شواهده في المباني والحصون المعمارية الضخمة التي تعود إلى ذلك العهد, والتي ما يزال بعضها باقياً, وللأسف لم نعرف عن تفاصيل حياته ووفاته شيئاً سوى ما أمدتنا به هذه الوثيقة التاريخية التي ورد فيها اسمه ورتبه العسكرية, ولاشك أن آخرين من ابناء خلاقة ومن يافع عموماً قد بلغوا مراتب عسكرية عالية في نظام حيدر عباد, وقد تمدنا الوثائق الأسرية بمعرفة المزيد عنهم. 2- الشيخ يحيى محمد حسين صالح الخلاقي:
    شيخ خلاقة الذائع الصيت في عصره. لا نعرف فترة حياته على وجه التحديد لكنه عاش معظم القرن الثامن عشر ومطلع القرن العشرين وتوفي في عشرينات القرن الماضي تقريباً. وقد عاصره لسنوات الشيخ راجح بن هيثم ومدحه في قصيدة أرسلها للشاعر محمد سالم المحبوش الخلاقي . وكان حياً في سنة 1334هـ/1916م بدليل ورود اسمه على رأس الشهود في سجل بيع (مرفق صورة منه([8])). وعُرف عنه أن عاش كلالة, لم يخلف ذرية. لكنه خلف سمعة طيبة تتردد على ألسنة الأجيال, وحظي في حياته بشهرة واسعة وتقدير بالغ في يافع ومحيطها وله تاريخ حافل ومثير في الدهاء والشجاعة والكرم والاقدام, ونذكِّر هنا بموقفه مع الموسطة في حرب نعوة التي جرت عام 1906م بين قيفة ويافع – الموسطة وفرضتها الأعراف القبلية حينها, في نجدة المظلوم وإغاثته والوقوف إلى جانبه([9]). فقد جرت تلك الحرب في (نعوة) بين الموسطة – يافع والشيخ الذهب, بسبب امرأة استجارت (متعروية) لدى الموسطة – يافع في عهد الشيخ علي عسكر النقيب وأخيه محسن بن عسكر من ظلم أحاق بها تمثل باغتصاب ملك وممتلكات والدها من قبل شيخ قيفة ونعوة وقتئذ, فبدأت أولاً المفاوضات معه حسب الأعراف القبلية حيث أوكل الشيخ النقيب مهمة التفاوض للشيخ يحيى محمد الخلاقي الذي عُرف بدهائه وشجاعته, وبعد أن رأى تعنت الطرف الآخر وأن لا جدوى من التفاوض معه قال الزامل التالي يحذر من عواقب التعنت:
    قال الخلاقي جيت عاني معتني = با نبهك ما دام يافع بالبيوت
    يا نعوه استقدي لبن عسكر علي = والاَّ تقاديش الميازر والهروت
    فرد شاعر قيفة بزامل مماثل يبدي عدم تخوفه من التهديد واستعداده للحرب:
    يا نعوة الغراء ترزّي واحربي = لمَّا الخلاقي يطعمش حالي وقير
    ما شي عسل من ذي جناه الحرَّبي = معنا الجنابي مُقشطة وسط الجفير
    وبعد فشل المفاوضات التي استمرت لأشهر, غارت يافع – الموسطة وأعادت الحق لأهله وفق الأعراف القبلية وقدمت عدداً من القتلى لنجدة امرأة استغاثت بها،ومن بين القتلى الشيخ حسين محمد حسين الخلاقي شقيق شيخ خلاقة, وبعد المعركة قال الشاعر الشيخ يحيى محمد الخلاقي:
    نعوه تودَّه وأهلها كُلاً شرد = والحرب ظلّى بالشوارع والبيوت
    ظلّى سفيخ الهرتيه مثل البرد = من ما حضر يا حسرته لمَّا يموت
    ويقول شاعر قيفه بعد الهزيمة:
    يا نعوة اكفي ما على الجودة علَم = ولعَاد تشفي كل من قلبه وجيع
    لا انتي تنجستي تطهرتي بدم = من دم يافع ذي تحامي عالربيع
    ويصفه الشاعر المرحوم محمد علوي أحمد الفردي ببوطا القبيلة أي صفوتها في قصيدة مرسلة إلى خلاقة أثناء الفتنة بين خلاقة والفردة التي بدأت بعد موت الشيخ يحيى([10]):
    يحيى محمد كان بُوطا القبيله = يحيى محمد كان بالدنيا صَلِيْح
    يحيى زمان الصَّح عَبَّر واصْتَلَح =لا قال با يِحْجِر ولا قال آيِبِيْح
    كان ابْيِمَثلنا ومثَّل تبعته = لو عاد يحيى كان ما الدنيا تطيح
    ومن قصيدة للشاعر الشيخ راجح هيثم بن سبعة شيخ مكتب يهر أرسلها لصديقه الشاعر محمد سالم المحبوش الخلاقي يقول الشيخ راجح في وصف خلاقة وشيخها المحنك المرحوم يحيى محمد([11]):
    وقم يا رسول الخط من حيث بَوْجَدي
    وتهرش بخطي بالحيود المُسَنَّدَه
    ومأواك لا قريه بها النار توقدي
    خلاقه عمود الموسطه ذي تزَهَّدَه
    بها كَمَّن أحمر عين لا حَنْ راعدي
    ومن مثلهم يا ريت والأم زيَّدَه
    وبلّغ سلامي الشيخ يحيى محمدي
    وكذَاب لا حد قال ذا العاقل أنقده
    وخُصَّهْ سلامي عالعصيب المُوَحَّدِي
    زُكَيْرِي وجُودي وأهل لَعْكُور عدده
    وقُل قال بن هيثم رعُوكُم سواعدي
    وأنا ما وهَدْ قلبي وقالوا تفَقَدَهْ
    ولا ما وصلناكم بوقت الشدائدي
    فوقت العوافي نعل أبو الأخ لا ابرَدَهْ
    وفي التذكير بأحداث نعوة, فأن شاعر خلاقة المرحوم محمد سالم المحبوش في قصيدة جواب أرسلها للشاعر المرحوم علوي صالح الحمري يقول مفاخراً بقومه وبشجاعة الآباء في تلك الأحداث التي كان مشاركاً فيها:
    و انا بعدي رجال الموت لَبْرَمْ
    صحاح المخ من خشم اللثامي
    بَنِي مَخْلَقْ متى لا الجرح وَرَّمْ
    يسُوا للخصم كِسَّار العظامي
    وكم من جيد ما روَّح ملطم
    قَوَدْ مربوط بامتان الخطامي
    غزينا بالسلب لا دار تِنْحَمْ
    نهار اصبح به المِسْرَاح دامي
    عمود الموسطه كَمَّن مرسم
    وهو جيش الرَّفد قاد الزمامي
    وقد وضَّف الشاعر الكبير المرحوم شائف محمد الخالدي نتائج تلك الأحداث في قصيدة جوابية عام 1983م يفند فيها ادّعاءات الشاعر يحيى قاسم علي النعوي ويوضح الحقائق المعروفة مشيداً بدور الخلاقي فيها, فقال الخالدي :
    ذكَّرتني دار تنحم بعد ما اتهظَّم
    واستاقت أهله على لوجاه والدرشوم
    يمكن عمرتوه تالي بعد ما اتهدَّم
    وبعد ما أمست بتلعب في رباه البوم
    من ذي حسب لك على الهامش ومن نجَّم
    زيَّف لك الكذب واجلب لك تعب وهموم
    ما بعد قالوا خُلاقي فلَّت المَحْزَمْ
    أو معركه قد خرج من عكرها مهزوم
    ما زال راكب على ظهر الفرس لدهم
    ذي كان به يفتخر فارس بني مخزوم
    اسأل كم اغتال من نعوه وكم خطَّم
    وكم محاجي لخصمه بالدماء مرسوم
    والموسطه قد لها عادات ما تُهزم
    كمَّن مفدَّم تجيبه بالسره مخطوم
    مهما تضحي على الناموس ما تندم
    ما قصدها الاَّ يروِّح خصمها مصدوم3- الشيخ عبدالله عاطف الخلاقي:
    من مشاهير شيوخ الصوفية في يافع وقد كان له تأثيره الواضح في شعر صالح سند والأرجح إنه كان شيخه وتتلمذ على يديه وتوجه إليه في عدد من قصائده، وفيها يعترف بعلمه وفضله وتقواه وذكر مبالغاً كراماته التي لا يقرها العقل, كما كان يعتقد بها أتباعه, من ذلك قول صالح سند في إحدى قصائده التي توجه بها إلى شيخه:
    دكتور علي رعاك الله : الصواب
    التي تنافي التوحيد وتصتدم مع عقيدة اهل السنة والجماعة وهي من تّرهات الصوفية وبعد يا مُرسلي شد السفر عاني
    وشل ذا الخط من ذي شرَّف اقواله
    قرية خُلاقه وخُص الشيخ بالغالي
    بن عاطف الجيد ما حد ماثل امثاله
    لا سار لا الهند والاّ لا خُريساني
    خَذْ بالطُرق يوم للسيره ترحاله
    ويوم ثاني رجع وانّه بالأوطاني
    ولا يخابر تقول الناس ما قاله
    وعلى النقيض من ذلك هناك من وقف ضد مثل هذه الاعتقادات الخاطئة وحاربها في وقت مبكر واعتبرها خرافات لا تمت للدين الإسلامي الحنيف بشيء, فهذا شاعر خلاقة المفلق محمد سالم المحبوش الخلاقي(توفي1953م) يقول في قصيدة له منتقداً مثل هذه الممارسات:
    لَمَهْ تعبدوا الطاغوت يا كُل جاهلي
    و سيتوا على قبره قفص لونه أبيضا
    وسَيتووا له القُبَّه وسدِّه مُقفلي
    تخافوا من الكلبه تجي له تعضعضا
    وكم يلمسوا قبره وكم ناس تِحْوَلي
    يظنون با يشفع لهم من حَمَا لظى
    وقد ما نفع عمره من العهد لوَّلي
    وتبقون ينفعكم بشر عُمْرَهْ انقضى
    فلا تحسبونه رب يا كُلّ غافلي
    ولا تعقدون إنَّه للارواح قابضا
    ويُذكر أن الشيخ عبدالله عاطف الخلاقي كان له أتباع في مناطق يافع وردفان وحالمين ([12]). وللشيخ عبدالله ضريح وقبة في مسجد (حال جودي) بخلاقة كان بعض الناس يتقربون إليه بالنذور ويتبركون به إلى وقت قريب كما أسلفنا. وأذكر أن خالتي رحمها الله قد أعطت ذات مرة في ثمانينات القرن الماضي وعاءً مليئاً بالسمن لنسيب لنا اشتهر بلقبه المعروف في القرية بـ(السلطان) الذي طغى على اسمه, وكان بيته بجانب ضريح الولي(الشيخ عبدالله) الذي يبعد عن بيتنا كثيرا, وطلبت منه إيصال السمن الذي حضرته(حَمَته) للضريح, فأخذه منها وقال مع مغادرتها (السلطان أكبر من الشيخ وأحق منه بالسمن) أي أنه سيأخذه لنفسه لأنه لا يقر بهذا الاعتقاد..
    - علي عبدالله عبدالقوي الخلاقي:
    من مواليد 1938م, وكان من أوائل العناصر التي التحقت بالجبهة القومية في منطقة الحد ضمن الحرس الشعبي ثم القوات الشعبية, وتعلم القراءة والكتابة في صفوف محو الأمية, وقد عين في منتصف السبعينات تقريباً عضو في محكمة (بني بكر) عاصمة مديرية الحد, ثم شغل فيما رئيس محكمة, وعند التنقلات القضائية انتقل إلى المسيمير وظل رئيس المحكمة هناك حتى اخترمته المنية إثر نوبة قلبية في عام 1999م.
    - محمد علوي قاسم عسكر الخلاقي
    من مواليد مطلع الثلاثينات وكان من اشجع القوم وارماهم وله ذكاء فطري وله مواقف رجولية شجاعة في الحروب وهو شيخ الثلث ( شيخ حال جودي ) وقد اغتاله الحزب ظلما وغدرا ابان تصفية المشايخ
    شعراء من خلاقة
    فيما يلي, ما أوردته عن بعضهم في كتابي (أعلام الشعر الشعبي في يافع):5- الشاعر محمد سالم المحبوش:
    شاعر فحل, مطبوع بالفطرة, وهو أكثر شعراء خلاقة شهرة وأغزرهم انتاجاً. عاش أكثر من 90 عاماً، وكانت وفاته في العام 1953م. عكس في أشعاره الأوضاع القبلية والوطنية والاجتماعية السائدة حينها, وابتدع أسلوباً شعرياً غير سائد حينها في الشعر الشعبي تمثل باستنطاق الحيوانات والحديث على لسانها وكأنه يحاكي في شعره قصص (كليلة ودمنة) لابن المقفع, التي أجزم أنه لم يسمع عنها. كما أبدع في نظم قصيدة على لسان الغني يتباهى بوضعه وحالته الميسورة ومكانته المرموقة بين المحيطين به وتوجه بها إلى للفقير, ومن جانبه يرد الفقير بجواب شاف على رسالة الغني ويفند ويدحض حججه الواهية. وللشاعر مساجلات شعرية مع عدد من معاصريه من الشعراء الشعبيين، أمثال: موسى أحمد الخضيري (من ريو) ومثنى صالح (من الفردة) والشيخ راجح هيثم بن سبعه (شيخ مكتب يهر) وعلوي صالح الحمري (من حمرة)، والقاضي محمد أحمد بن عز الدين (من بني بكر). جمع حفيده الصديق الخطاط المبدع: نبيل عبدالله محمد المحبوش الخلاقي(أبو أسامة) الكثير من أشعار جده ويستكمل الجمع والتدقيق لتهيئتها للنشر.6- الشاعر عوض محمد الحلسي الخلاقي
    شاعر شهير. عاصر من الشعراء القاضي أحمد بن علي حيدر البكري وأحمد أبوبكر بن سنان البكري وتساجل معهما. وقد عاش فترة من حياته في حضرموت وله قصيدة يتغزل فيها بالمكلا. لا يُعرف بالتحديد تاريخ وفاته, والأرجح أنه مات في عشرينات أو ثلاثينات القرن الماضي.7- الشاعر محمد سعيد محمد بجاش الخلاقي
    شاعر ومناضل, شارك في الدفاع عن ثورة سبتمبر وشارك في الثورة في الجنوب المسلحة ضمن جبهة التحرير. وبعد تحقيق الاستقلال اقتنع بوظيفة حارس مدرسة خلاقة الابتدائية منذ افتتاحها, مقابل مكافأة شهرية كانت تُعطى له من المواطنين, ثم أُعتمد فيما بعد كموظف رسمي, وقد ظل مخلصاً لواجبه حتى تقاعده. له أشعار عديدة تغلب عليها النزعة الوطنية والقومية, وقد كان يسمعنا بعضها أنا وزملائي الطلاب خلال دراستنا الابتدائية. توفي في اكتوبر 1994م. 8- الشاعر عبدالله صالح عبدالقوي الخلاقي
    شاعر أمي وشخصية اجتماعية محبوبة, ارتبط طوال حياته بالأرض, وانشغل بمشاكل قومه المتمثلة بالفتن والحروب القبلية, وكان يمتاز بالحكمة في قوله وفي شعره, وقد توفي في 20 ديسمبر 1992م, عن عمر ناهز الثمانين عاماً, وله قصائد كثيرة ومساجلات مع عدد من الشعراء أمثال علوي صالح العبد الحمري ويحيى محمد علوي الفردي وآخرين, ولكنها لم تدون. 9- الشاعر صالح أحمد سالم الخلاقي
    شاعر أمي. توفي عام 2003م. قضى معظم حياته في نحت الحجارة من مقالعها (نقَّاش), كما نحت من الكلمات قصائد وزوامل كثيرة, معظمها على سبيل التسلية أو الطرافة أو التعبير عن مكنونات نفسه. واشتهر بارتجال الأشعار في صفوف الألعاب النسائية (البالة) حيث كان نداً قوياً لزملائه الشعراء. ومعظم قصائده لم تدون.
    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    تصويب

    معلومة :وهناك ايضامدفن ال عمر حسين الجماحي وهو فوق السفح بقرب بيت ناجي عبده احمد كان يدخل له بالمصابيح وبالفانوس وهو مربع كالغرفة كبير جدا
    اختلط الناس في هذه التحويلات والتوسعات الجديدة فسكن مثلا في الجلبوب وصوغر ونمرة سكان من حال جودي وكذلك من حال زكير واندرج الناس تحت اسماء هذه الاحياء الجديدة
    حتى نكون دقيقين -- وحيد مكبى لم يمتد اليه توسعة اهلنا واخواننا من اهل (حال عكر ) بل هو جودي صرف
    قلت : حِلْبِد الصغيرة التي تتبع حال عكر قبلياً
    (بل هم لقبيلة علب احمد او جياش وهم من حال عكر )وليس يتبع بل انهم اصل
    حال زكير تشغل مساكنه الجزء الغربي من القفلة, وفيه بيت قاضي خلاقة([6]), ويقع في جزئه الجنوبي مسجد حال زكير القديم الذي بني على انقاضه في العام الماضي مسجد حديث - بيت قاضي خلاقة الاخير منذٌ كم – والبيوت على شط الوادي الذي يسمى
    العامرية نسبة الى الملك عامر بن عبدالوهاب ان صحت الرواياة -
    هل كان للقاضي بيت بالقفلة اذاً هناك قاضي قبله علينا ان نذكره من باب الصدق والامانة الذي كان يكتب الاسجال والفرائض
    وهو داوود عبدالله الحلسي ارجع لبعض الاسجال وتعرف المزيد وغيره
    وفي حال زكير سكن الفتح او قبيلة الفتح ويعتقد انهم اول من سكن في هذه البقعة من خلاقة وبيتهم في راس القفلة - وابن موسىٍ سعيد بجرفه المشهور
    وفي حال زُكير أدخلت أول طاحونة آلية تعمل بالديزل والماء, أدخلها المرحوم قاسم صالح القاضي في خمسينات القرن العشرين,
    وهل هذا يعتبر تراث لخلاقة ( طاحونة صنعت في اوروبا او غيرها )
    وفي الجزء الشمالي الغربي يوجد مسجد أثري قديم كان يسمى مسجد "ابن علوان" وقد هُدم قبل عدة سنوات وبني على انقاضه مسجد جديد أكبر حجماً مؤلف من دورين وغُيرت تسميته إلى"مسجد الرحمن"
    مسجد الرحمن عند ال غلاب حيث
    . تقام فيه حلق الذكر والتوحيد والعقيدة والتدريس للنساء والبنات لحفظ وتلاوة القران وفي علوم الشريعة والسنة

    اخوكم / ابي محمد يحيى بن يحيى الخلاقيyahiabin@gmail.com
    13 جمادى الاخر1433للهجرة
    • :: الأعضاء ::

    الخطاط الخلاقي
    نبيل عبدالله محمد المحبوش الخلاقي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    يونيو 4, 2009
    عدد المشاركات:
    101
    عدد المعجبين:
    30
    الوظيفة:
    الخطاط العام بوزارة الداخلية
    مكان الإقامة:
    مملكة البحرين
    الاسم الكامل:
    نبيل عبدالله محمد المحبوش الخلاقي



    ستكون لدي إضافة وتصحيح يوم غد عن هذا التعقيب
    كونوا معنا
    • :: الأعضاء ::

    قاضي خلأقه

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 13, 2012
    عدد المشاركات:
    8
    عدد المعجبين:
    0
    نشكر الاخ الدكتو علي صالح على اهتمامه في تاريخ يافع عام وخلاقه خاص
    موضوع جميل ولو ان فيه ذكر من الخرافات واشركيات كان من الدكتور الا يذكرها كما رد عليه الاخ ابو الرجال
    لو ان الاخ علي اتححق من تاريخ خلاقه قبل انزاله الى النت لكان افضل لان بعض الاخوه عندهم نوع من العصبيه فيعتبرون انفسهم هم اول من سكن خلاقه
    وغيرهم تبع
    فسؤال الذي يطرح نفسه من اول من سكن خلاقه او بلاصح القفله
    على اعتقادي اول من سكن القفله قبل اكثر من الف واربع مئه سنه هم قبل ان تقسم خلاقه الى ثلاثه احوال لان تقسم خلاقه جا في عهد الشيخ يحيى محمد
    نبدع من اليمين من جهة الشرق شمال سكنوا ال النبعي وما سواهم من سكن في حال جودي هم غريبين عهد
    اما من جهة الجنوب فسكن ال علب احمد ونقسم منهم ال سكران و ال الا لسود ونقسموا لى قسمين ال عبد القوي وال محمد احمد
    اما من جهة الجنوب الغربي فسكن ال الفتح
    هذهي العصيب اول من سكن خلاقه او بلاصح القفله والله اعلم
    اما بااقي العصيب فهم جائوا بعد لاكن من بنا القفله هم الاربع العصيب لاغير ويمكن والله اعلم انهم بيت واحد
    بنسبه للقضاه كما قال ابو الرجال هل عندهم بيت في القفله اقول لا لاكن نحنوا اقدم منك في خهلاقه
    اصلنا من حضرموت وتاريخنا مصطر
    لاكن من اين اتيت انت لانك بتهتري لقوم انت ليس منهم
    هل تعرف انت عصبه الجماحي مكونه من عدة بيوت ناس من القويم وناس من السعيديه وغيرهم
    اما من كان قاضي قبلنا الله اعلم لم اسمع فيه من قبل
    وايضن هل في عاقل قبل عقالنا اذا كان في غير العقال فلا بد ان تذكرهم لنا يا ابو الرجال
    وشكراً للجميع
    • :: الأعضاء ::

    ابو الرجال

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 8, 2009
    عدد المشاركات:
    62
    عدد المعجبين:
    19
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما : لا يستحق الرد والتعقيب ...
    • :: الأعضاء ::

    قاضي خلأقه

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 13, 2012
    عدد المشاركات:
    8
    عدد المعجبين:
    0
    كلمة حق اراد بها باطل
    وقال صلى الله عليه وسلم اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا اءتمن خان الى اخر
    • :: الأعضاء ::

    قاضي خلأقه

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 13, 2012
    عدد المشاركات:
    8
    عدد المعجبين:
    0
    كلمة حق اراد بها باطل
    وقال صلى الله عليه وسلم اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا اءتمن خان الى اخر
    • :: الأعضاء ::

    شرحبيل الجبل

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 13, 2009
    عدد المشاركات:
    2
    عدد المعجبين:
    0
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    غير متوفر
    حياكم الله يا ابناء خلاقة .. معلومات ما كنا نعرف عنها وشوقتونا لخلاقة وتاريخها..جزاكم الله خير .. وانصحكم أن لا تفتشوا عن الذي يفرقكم.. ولكن عن الذي يوحدكم.. ونعم فيكم وفي تاريخكم.. ويافع فخوره بكم.. ودمتم في خير وفي حفظ الله ورعايته..
    • :: الأعضاء ::

    صالح محمد عسكر

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    مارس 16, 2010
    عدد المشاركات:
    180
    عدد المعجبين:
    39
    الوظيفة:
    لا يوجد
    مكان الإقامة:
    قطر
    الحقيقة إن الموضوع جميل وشيق وفيه الكثير من الأمور التي كنا نجهلها
    وبذل فيه مجهود كبير من قبل ألدكتور علي صالح وقد وضع للنقاش وإبداء الملاحظات
    والأخ أبو الرجال قام مشكوراً ببذل مجهود في التحقق من بعض المعلومات وإبداء رأيه والواضح انه على دراية
    في الكثير من تاريخ خلاقة
    ولا يجب علينا أن نختزل ردودنا بعبارات انفعالية
    وننسى المجهود الذي بذل فيه
    وليس موضوعنا هو من أتى قبل ومن أتى بعد
    فليست هناك قبيلة نبتت في خلاقه
    والواقع إن الكثير منا يجهل هذه المعلومات وكل ما نعرفه
    يتعلق بالحاضر فقط أو ببعض الأمور من الماضي القريب
    ومن كانت لديه إضافات أوتصحيح بعض المعلومات فليشارك
    ليستفيد الآخرين
    تحيه للأخ علي صالح والأخ أبو الرجالعلى مجهودهم
    • :: الأعضاء ::

    الأستاذ الخلاقي
    أبو عبدالله الخلاقي

    • المستوى: 1
    تاريخ الإنضمام:
    مايو 15, 2012
    عدد المشاركات:
    11
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    محقق وإستاذ مشارك
    مكان الإقامة:
    عدن
    الاسم الكامل:
    أبو عبدالله الخلاقي
    كلمة يجب أن أقولها/
    مرحباً بكم:
    وأرحب ترحيب خاص نابع من صميم قلبي وأعماق فؤادي بأخي الغالي الفذ المبجل أ.الدكتور علي صالح الخلاقي حفظه الله
    وأدام أيامه بالأفراح والمسرات.......
    أخي العزيز /الدكتور :
    أنت الفخر وليس بعده، وأنت الذخر بكل جنده، وأنت التباهي بكل بلده ...أنت وسام حملته الصدور، وأنت الرمز لكل فخور، وأنت النجم بعلاه ينور، وأنت العلم على مر العصــور .... بزقت سماء خلاقة بنور من يرفع من شأنهــــا، وأنجبت خير من يعود بها إلى مكانها، ويعيد تاريخها كمثل زمانها .... فلك نسوق التحيات الطيبــــات، ولك نقدم فائق الأمنيات، قاطفين لك أحلى الورود والزهرات، ممزوجة برحيق الندى والثمرات، ومعجونه بأجمل الأحرف والكلمــات، وبأصدق التعابير والعبارات... لنقول لك من خلالها بأعلى أصواتنا دمت يامن دامت أيامك، وعطرت الوجـود أحلامك، وغذت العقـول أقلامك، وأطربت القلوب أنغامك.


    أحييك أخي الدكتور وأحييى وجودك الثري وأشكرك كل الشكر على ما قدمت وماتقدمه من عمل قل منا الشكر ليكون لك فخرا، وقل منا التقدير الذي ينبغي أن تقدر به منا، فسامحنا أن قصرنا بحقك، فأنك وأن بعدت عنا فأنك حياً طرياً بقلوبنا، رسمنا أسمك ببيوتنا، وعظمنا وجودك بعقولنا، وجعلنا ذكرك كالبخور بيننا، أينما كنا وأين ما حللنا،........ فلك منا التحيـة، ولك منا الحب، ولي معاك عودة لأضع ملاحظات مبسطة حول ما تكرمت مشكوراً بنشره بملاحظات قد لاتتعدا الأهمية أو القبــول فأن وجدتم منها مايصلح ويفيدكان ذلك أصلح وأنتم للصلاح صحاح وأن رأيتم ما يفسد منها الصحيح أو يخالف الصريح فتركها كان أوجب وأولى وأن رأيتم منها رائحة الإطمئنان ووفقكم الله لما يحبه ويرض عنه
    أكرر لك شكري أخي الحبيب
    ومع أطيب الأمنيات

انشر هذه الصفحة