جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

فيديو حكاية من ارشيف الزمان مع الوالد صالح عبدالرب يحيى

موضوع في 'مجلس خلاقة' بواسطة بجاش, يونيو 7, 2012.

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,325
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    السلام عليكم
    التقينا قبل ايام قلائل بالوالد صالح عبدا لرب يحيى الخلاقي وتحدثنا معه في امور متعددة وقد سؤل الوالد صالح عافاه الله عن رحلة اهل خلاقة الى السواد ية وهي رحلة نسب اكسبت اهل خلاقة شهرة ومكانة مرموقة وتركت انطباعات طيبة نظرا للوجاهة التي كان يتمتع بها اهل خلاقة في ذلك الزمان مما اكسبهم احترام القبائل الاخرى ونالوا ثقة كبيرة جعلت الكثيرين يطالبون بتحكيم اهل خلاقة في منازعاتهم القبلية وقد سمعنا ان اهل خلاقة كانوا يُستدعون للتحكيم في مناطق مختلفة لا اطيل عليكم اقدم لكم هذا التسجيل الصوتي للوالد صالح عبدالرب يحكي عن رحلة خلاقة الى السوادية وهي رحلة نسب حيث سمي ابن عبد ربه الخضر شيخ السوادية يحيى نسبة الى الفاضل يحيى محمد العاقل حيث كان متواجد اثناء ولادة الطفل لعبد ربه الخضر استمعوا الى التسجيل الصوتي وحكاية من ارشيف الزمان



    تكملة الحديث

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    مشكور بجاش وربنا يحفظ الوالد صالح عبدالرب
    أعجب بهذه المشاركة الماوي
    • :: إدارة المجلس ::

    ابو الأحمدين

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 16, 2007
    عدد المشاركات:
    10,783
    عدد المعجبين:
    329
    الوظيفة:
    فني تكييف
    مكان الإقامة:
    الجنوب العربي
    سلمت يابو عبد العزبز على المقطع الوثائقي لصالح عبدالرب بس ماكملتووة ندعو اله ان يطول بعمرة ويعطية الصحة والعافية
    ويسلم الصحفي الفذ ابو يوسف القاضي الذي اجرا اللقاء
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    اشكرك اخي بجاش واشكر الغالي ابويوسف كما اتمني ان يطيل الله في عمروالدنا الغالي صالح عبدرب يحيي
    ان في القصص لعبره وانا انشاء الله لمعتبرون وان لسرد تاريخ اجدانا لمفخره وانه لعيب ان لا نكون بحجم هذه المواقف هذه صفحه مشرقه من التاريخ انتهت ولم تبق الا تاريخ والمطلوب هو الاستمراريه وانا لا ارى ان هناك مواقف مشرفه لخلاقه في التاريخ الحديث (الحالي) بعيد عن كلام الانشاء والعبارات المفبركه ومدح انفسنا فقد قال المثل (مادح نفسه كذاب ) لماذا يا اخوه نتهرب من ان نكون صريحيين مع انفسنا؟؟؟ اليس من العيب ان نكذب الكذبه ونكون اول من صدقها؟؟؟؟ قد تنزعجون من كلامي كلانه الواقع ولي على ابويوسف عتاب والعتاب علامه الموده لماذا يا ابو يوسف لم توجه له اسئله في صلب ما نعانيه اليوم في خلاقه لماذا نتهرب من حقيقتنا ؟؟؟؟خلاقه حالها كحال العروبه (بقايا تاريخ) من كان عنده الشجاعه الادبيه فاليتفضل لنتحاور ويثبت لي عكس ذلك؟؟؟؟ صدقوني ساكون اول المويدين له وساعتذر لكل حجر في خلاقه ان كنت قد اسئت اليها ....لماذ يابا يوسف لم تقول له ماذا سيكون موقف خلاقه من ثاراتها لو ان ما حصل حصل في ذلك الزمان؟؟؟ لماذا لم تسئله كيف لحفنه من الاقزام ان يتطاولوا علي حسن القاضي وينزلوه من على المنبر وهو الذي اقام الصلوات في عهد الحزب الشيوعي في زمن لم يكونوا هم فيه من المصليين ؟؟؟لماذا لم تسئله كيف اصبح السوق مملي بالعشوايات والاعتداء على السبيل؟؟؟ وكيف اصبح الخلاقي يبيع اهله كي يرضي الحزب الذي يتنمي اليه ؟؟؟؟لماذا لم تسئله كيف كانوا يحترمون العاقل والقاضي والرمادي وكيف كان لكل شي قانون وكيف اصبحنا وكيف امسينا؟؟؟ عندي الكثير من الاسئله وعندي الكثير من الاجوبه ولاكني اتشوق لان اسمع عكس ما عندي .

    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,325
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    اشكرك ابو علي على ردودك المختصرة كان ودنا تعلق تضيف اذا لديك اضافة او تعليق على الموضوع لكن مرورك غالي وخير الكلام ما قل ودل
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,325
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    تشكرابو الاحمدين اسعدنا مروك
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,325
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    ان في القصص لعبره وانا انشاء الله لمعتبرون وان لسرد تاريخ اجدانا لمفخره وانه لعيب ان لا نكون بحجم هذه المواقف هذه صفحه مشرقه من التاريخ انتهت ولم تبق الا تاريخ والمطلوب هو الاستمراريه وانا لا ارى ان هناك مواقف مشرفه لخلاقه في التاريخ الحديث (الحالي) بعيد عن كلام الانشاء والعبارات المفبركه ومدح انفسنا فقد قال المثل (مادح نفسه كذاب ) لماذا يا اخوه نتهرب من ان نكون صريحيين مع انفسنا؟؟؟ اليس من العيب ان نكذب الكذبه ونكون اول من صدقها؟؟؟؟ قد تنزعجون من كلامي كلانه الواقع ولي على ابويوسف عتاب والعتاب علامه الموده لماذا يا ابو يوسف لم توجه له اسئله في صلب ما نعانيه اليوم في خلاقه لماذا نتهرب من حقيقتنا ؟؟؟؟خلاقه حالها كحال العروبه (بقايا تاريخ) من كان عنده الشجاعه الادبيه فاليتفضل لنتحاور ويثبت لي عكس ذلك؟؟؟؟ صدقوني ساكون اول المويدين له وساعتذر لكل حجر في خلاقه ان كنت قد اسئت

    اشكرك ابو احمد على تعقيباتك المثمرة وعلى صراحتك المطلقة نعم كما قلت كنا ونردد ما كان عليه اهلنا في الماضي لاننا افتقدنا تلك القيم وتلك المواقف وكما هو حال الامة نردد امجادنا السابقة نتذكر بها ازمنة العزة ونسلي انفسنا الحزينة البائسة من واقع لا يسر وليس فيه من الشموخ الا عبارات الكلام في الاقوال والاقلام لهذا نصارح انفسنا بواقعنا المرير افضل من كتم القبح وتجميله على الاقل عندما تصارح شخص بعيوبه قد تجعله يتحفز ويحاسب نفسه ويعيد النظر بتصحيح عثراته لكن عندما تمدح شخص مدح في غير محله فإنك تجعله يتمادى في السير بالمسار الخاطىء لهذا اتفق معك فيما قلت واقدر صراحتك وعلى العموم موضوعنا ترددت فيه عبارت كان او كنا وهذا يدل على انا افتقدنا ما كنا عليه لكن لا مانع من نقله للأجيال لعها تقتدي بما كان عليه السابقون المهم املنا ان يشرق يوما جديد ترتقي فيه القيم والافعال وتُنقى العقول من رواسب ظلمات التعصب والمجاملات والتفكك ان شاء الله
    لك تحياتي ابو احمد
    أعجب بهذه المشاركة ابن النباتي الفتح
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    أولاً أحييك أخي العزيز أبو أحمد تحية طيبة عطرة عبر مجلس الخلاقي وأتمنى لك دوام الصحة والعافية .. أخي الفاضل حفظك الله لقد جاء ت الأيام بنوازل لم يك لها مثيل لبست عباءة لم تكن عبائتها يوماً ، ركبت موجة لم تعرف عمقها ولم تعرف أبعادها لطخت تلك العباءة الرائعة النظيفة بفيض جهلها وأرادت أن تنفث بسموم حقدها من داخل تلك العباءة المتمترسة بداخلها وهيى براءة منها براءة الذئب من دم إبن يعقوب وكان الجهل سلاحها وهي اليوم حتماً ستئول إلى ما آل اليه ربيبها المحروق الذي أراد أن يزرع الفتن والشقاق على كل شبر .. لقد حاولنا أن نتلمس بعض الضوء في ذلك النفق المظلم بذكرى عز وشرف ومقام رفيع علت به وسمت يوماً خلاقة برجال صادقين مخلصين أوفياء كرماء لا يسعون لرذيلة بل كان جل همهم شرف خلاقة وعزها ونصرة المظلوم وإغاثة الملهوف ، فالمسافة بعيدة بين يومنا وأمسنا وقد كان اللقاء مع الوالد العزيز الشيخ / صالح عبدالرب يحيى حفظه الله وأطال في عمره مجرد لقاء عفوي دون سابقة تحضير طرء في بالي أن أسأله عن تلك الرحلة المشرقة في يوم من أيام خلاقة البيض . وهب أخي أبو أحمد إن كان سألته عما ورد في تعقيبكم الرائع حتماً سيكون الجواب شتان بين الأمس واليوم.......... تقبل مني كل إحترام وتقدير وإجلال .
    أعجب بهذه المشاركة ابن النباتي الفتح
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    سيدي العزيز بجاش
    اود ان اشكرك واحييك على رحابه صدرك واجاباتك الوافيه الشافيه نعم سيدي العزيز تكررت عبارات كان اوكنا حتي اننا لم نعد نستخدم غيرها ويجب علينا ان نبحث عن المسببات والمتسببيين في الوصول الي هذه المرحله المخزيه هنا سنكون خدمنا انفسنا واهلنا وديننا وادينا جزء من واجنبا فلكلمه اضعف الايمان فاتمنى ان لانحرم من ان نكون ضعيفيين ايمان ...
    كلنا يدعي وصلاً بليلى .... وليلى لا تقر لهم بذاكا ... لماذا لا تقر لاحد بذاكا لانه لا يوجد هناك من يقول كلمه الحق فكلنا خرس ولم نستطع ان نعمل شي نستحق عليه الاحترام فالله سبحانه تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وهكذا سيبقى حالنا اذا كنا سندير ضهورنا لتك المشاكل فلن يذكرنا التاريخ ولن يترحموا علينا احفادنا بعد الممات.
    • :: الأعضاء ::

    ابو احمد

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 25, 2007
    عدد المشاركات:
    134
    عدد المعجبين:
    34
    سيدي الفاضل ابويوسف
    انني ماكنت لاعتب عليك الا لاني اعلم انك اعلم الناس بحال قريتنا وماكنت اقصد شخصك الكريم بقدر ماقصدت واقعنا المرير واني لاعلم ان ما يدور في بالي من اسئله هي نفسها ما تدور في بال كل خلاقي شريف همه مصلحه اهله وقريته.
    نعم سيدي الغالي انها نوازل وان ربيبها الهالك ذهب ولاكني اراهن انها باقيه ما بقينا نحن ننتظر الفرج دون ان نسعى اليه ولا اخفيك اني اكن لجيلك كثير من التهم فمن وجهه نظري اعتبر ان جيلكم جيل الانتكاس في كل الامور المتعلقه بكرامه الانسان على مستوى الجنوب بشكل عام فالحنيين لقصص الوالد صالح عبدرب يحيي هو نوع من تانيب الضمير لان جيلكم قضى علي كل القيم ولم يحافظ على اي موروث ثقافي ليسلمه للجيل الحالي وكان واجب الجيل الجديد ان يستعيد بقايا هذا التاريخ الذي حاول الحزب ان يقضي عليه ويقضي على اسلامنا وعروبتنا وانسانيتنا معا.
    فكل ما نعيشه اليوم هو نتيجه تلك الفتره المظلمه التي ارادت ان تسلخنا عن واقعنا فكونت لدينا نوع من الانفصام فلا قبيله ولا دين ولا دوله... اضعتوا كل شي يا ابايوسف وسكتم عن الظلم ولم يكن بوسعكم الا ان تنتظروا جيل جديد ليحمل الرايه التي عجزتم على حملها فاتمني ان لا تتامروا عليه وتتركوه يشق طريقه .
    نستنتج من كل هذا انه لاتوجد شخصيه جنوبيه على ارض الواقع نحن الان في سياق بناء شخصيه جنوبيه وطنيه تتعايش مع محيطها وتستحق احترام العالم لانها تحترم نفسها .
    ان خلاقه في امس الحاجه لابناها المخلصين ليعديدوا بناء قيمها وحاضرها لتكون بحجم تاريخ الاجداد عندها نستطيع ان ننظر في وجهه اولادنا وعندها لن نجد شخص مثل (ابواحمد) يستطيع ان (يعيرنا) بما كنا عليه .


    في النهايه لا يسعني الا ان ارفع الى مقامك هذه الابيات للشاعر نزار قباني:

    فاذا صرخت بوجه من أحببتهم فلكي يعيش الحب والأحباب
    وإذا قسوت على العروبة مرة فلقد تضيق بكحلهاالاهداب
    فلربما تجد العروبة نفسها ويضيء في قلب الظلام شهاب
    أعجب بهذه المشاركة ابن النباتي الفتح
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو يوسف القاضي

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 15, 2008
    عدد المشاركات:
    825
    عدد المعجبين:
    85
    الوظيفة:
    قانونــــي
    مكان الإقامة:
    -Q@T@R-
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,325
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    تكررت عبارات كان اوكنا حتي اننا لم نعد نستخدم غيرها ويجب علينا ان نبحث عن المسببات والمتسببيين في الوصول الي هذه المرحله المخزيه هنا سنكون خدمنا انفسنا واهلنا وديننا وادينا جزء من واجنبا فلكلمه اضعف الايمان فاتمنى ان لانحرم من ان نكون ضعيفيين ايمان ...
    الرد بسيط على من هم المتسببين ليس هناك اشخاص بعينهم لكن لكل زمن دولة ورجال وعصور الامة شهدت علو شان وايضا انحسار وضعف هكذا ان سرك زمن ساءته ازمان لا تبقى الامور على حال وتلك الايام نداولها بين الناس قول رب العالمين الذي خلقنا ويعلم سرنا ونجوانا وله حكمه في تغير الاحوال لكن نحن الان في مرحلة التحرر من الضعف والمهانه وباتجاه عصر علو الشأن ان شاء الله هكذا علمنا التاريخ والاحداث بعد الشدة يأتي الفرج وبعد العسر يسرا والله يجزي الصابرين تفائل خيرا يا ابا احمد حفظك الله
    • :: الأعضاء ::

    بن الحاج

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 2, 2009
    عدد المشاركات:
    200
    عدد المعجبين:
    29
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    نيويورك
    الله الله مااحلا قصص الاولين عن أجدادنا الذين شرفونا في السابق وما زلنا الى يومنا هاذا ندفا بحومهم والى يومنا هاذا أيضًا خلاقه تفخر بهم اشكرك ابو عبد العزيز جزيل الشكر والله يحفض الوالد صالح عبدرب على المعلومات القيمه
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,325
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    هلا ابن الحاج اسعدنا مرورك
    • :: الأعضاء ::

    عبدالله صالح علي الرمادي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 17, 2009
    عدد المشاركات:
    162
    عدد المعجبين:
    4
    الوظيفة:
    طالب
    مكان الإقامة:
    الإمارات
    الله يرحم أولئك أجدادنا الأشاوس رجال المواقف السديدة يحكمون على غيرهم عدو أو صديق ما يحكمون على النفسهم ليس الآن.....

انشر هذه الصفحة