جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

من اوراقي القديمة

موضوع في 'المجلس السياسي' بواسطة قاسم مندي الخلاقي, ديسمبر 5, 2012.

    • :: الأعضاء ::

    قاسم مندي الخلاقي

    • المستوى: 2
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 12, 2012
    عدد المشاركات:
    92
    عدد المعجبين:
    36
    من اوراقي القديمة
    لو كنت سأشعر هذه اللحظات بالشفقة على شيء، سأشعر بها نحو الزمن الماضي، ليس ذلك الماضي الذي تشعر بالحنين إليه، وتستذكر تفاصيله الجميلة مع من شاركوك إياها، بل للذي يستخدم كحصن مقدس ضد المستقبل، كتفاصيل بالغة الصدق لا تمس، ذلك النوع من الماضي متورط بنا حد التهمة، فرغم أنه أدى دوره مشكوراً قبل أن يغادر، إلا أننا نرغمه على العيش، ونجبره على الفعل رغم عجزه. نثق فيه رغم أنه لم يوص بذلك قبل موته، ووقت شعورنا بالهزيمة أو هروبنا من حقيقة نخشى مواجهتها، نكدس فوق رأسه كل ذلك حتى نرتاح. مَن الرجل الذي يبدو أنه لم يعش بيننا وقال: إن الماضي لا يعود؟ بل يعود بكل مرة نجلس بمكان يتحدثون فيه عن حكايات اندثرت قبل سنين، ولأي حد كنا جيدين، ومثال يحتذي به العالم السيء، وأنت تعلم حينها أن ذلك لن يغير من حقيقة ما نحن فيه الآن.
    تعود نسخة الماضي تلك وأنت تفتش بين مئات الآلاف من الكتب عن المستقبل، فلا تجد إلا من يكتبون عن الماضي. وإن كان حظك مبتسماً ووجدت كتاباً يهتم بالقادم من الأيام، فستجده مهملاً ويحتل التصنيف الأدنى من القراءات، وكأن المستقبل سيقرر حين يأتي وقته أن يستقيل. الماضي يعود حين نجرّ التراث بكل حوار مع من يختلفون معنا، لنبرهن لهم أننا أقرب منهم للحق، وعليه فهم محكومون بناء على شيء شبع موتاً. يرجع الماضي حين نهتم بإفراط بالتاريخ، عمن كان جدنا الخامس عشر؟ ما الذي فعله؟ وبأي سنة كان ذلك؟ لأي عائلة ننتمي؟ فذلك يشكل فرقاً، عن الفخر المتطرف بـ"كنّا"، عن الانتماء المبالغ فيه لحدث كان بجعله خارطة حياة، أليس علينا القلق بأن يكون مستقبلنا شكلاً متأنقاً من ماضينا ليس أكثر، أم إن الوقت ما زال مبكراً؟
    أعجب بهذه المشاركة ابو صالح الخلاقي
    • :: إدارة المجلس ::

    بجاش

    • المستوى: 8
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 28, 2007
    عدد المشاركات:
    7,326
    عدد المعجبين:
    964
    مكان الإقامة:
    قطر
    الماضي من حياتنا وتاريخنا جميل واجمل ما فيه هو تذكره والعوده اليه نحن لا نرجع للماضي لنعيش فيه وانما نقارن الحاضر بالماضي لنراغب ما حدث من تغير في حياتنا احيانا قد يكون التغيُر ايجابي فنسعد به واحيانا سلبي فنحزن على ماضينا الذي كان افضل منه ومهما كانت الاحوال فينبغي ان نعايش الحاضر ونحاول التأثير والتأثر فنخن جزء منه
    • :: المشرفون ::

    الخلاقي سالم علي الحربي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 29, 2012
    عدد المشاركات:
    933
    عدد المعجبين:
    191
    وفقك الله اخي مندي

انشر هذه الصفحة