جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

شاعر مبدع من المفلحي! الداهية

موضوع في 'الشعر الشعبي' بواسطة أبوبدور الداهية, مارس 9, 2018.

    • :: الأعضاء ::

    أبوبدور الداهية
    عارفين صالح الداهية

    • المستوى: 3
    تاريخ الإنضمام:
    سبتمبر 11, 2012
    عدد المشاركات:
    296
    عدد المعجبين:
    69
    الوظيفة:
    الإدارة التجارية الشركة الوطنية للاسنمنت
    مكان الإقامة:
    يافع المفلحي الداهية
    الاسم الكامل:
    عارفين صالح الداهية
    امثال يافعيه بهيئة شعر✨

    بسم الاله الواحد الفرد نبـــــــــــدا
    ماهام جاهم واجتمع في سحـابه

    اول مثل قال الفتى اليافعي مـــن
    دقدق بباب الناس دقو ببـــــــــابه

    من زادت الهدره له القدر لـــه قل
    قال المثل بيت البواني خرابـــــــه

    من فشّر العسني خرى لـه وبعضل
    طيره وطيره وارجعه للاُثابـــــــــه

    والباب ذي من بابه الريح تقبـــــل
    سده وسكّر مقفله او عِتابـــــــــه

    ومن تأكد ما نُكد او تبهـــــــــــذل
    والبنت تشبه امها بـــــــــالغرابه

    مايلاقي سلا ذي هــو تعجل وطير ياخنذوذ بيدي عصـــــــــابه

    متى علق ديكي برجلـــــــه تدعلل
    بـــــــــــايعرف انه ديك .ياللعجابه

    قــــــــــال المثل مرٲه تدبّر وتعمل
    هـي خير من جربه لها اثمار طابه

    مـن ظهر لــــعنوق الذراحن تجمّل
    كؤزوز ولا ظلمه بتجلب كآبـــــــه

    وقال لـــــــو جأ جوع فوقه مدبّل
    هــو خير مــن برد الرجوع المهابه:

    مامبكّر ندم قــــال الفتۍ او تنكّل
    ولا مؤلص لقي ماكان يبقي طلابه
    والمثل قال شكّل خرجتك قبل تُدخَل ذي مامعه من طرف ذيله يلاقي عقابه

    لا مزوج سلي ولا عزب يلقي الحل
    كل واحد من الخبره يلاقي عذابه

    اصبر علۍ اليافعي قال الفتۍ او تحمّل
    وايريك الدلايل كلها فــــــي كتابه

    لو صديقك عسل الحس ولكن توسّل
    خل من يومك الابيض ليوم الكآبه

    كلّمه رطل مايفهم ولا هــــو تعدّل
    يافعي رطل والزيدي بيوزن ذبابه

    هات لي مسلبك والطٲ وذا انت اعزل
    وكل رامي معلّم قـد الط بالصيابه

    الرجل لو تكلم مــن لسانه بيحبل
    آكل العيش دق الجيش عضه بنابه

    ضاربي قد بكى من عينه الدمع ينزل
    بعدها راح يشكي قال يـامه ويابه

    كل قبيله بها واحد هبيله مجعبــل
    ماحدا يستمع لا كلمته او خطابــه

    من بيوض الليال لليوم لسود توسّل
    ومن يكبّر لقم تحنب بحلقه حنابه

    ثمْ يقول المثل اليافعي السيف لنصل
    يافع الضيف والكلبه لها من ركابه

    خذ من البندقي جره ومن ثم تحذر
    ومن صديقك تخذ مره.وتعرف جوابه

    ثم يقول المثل قد كل شي به تبصّر
    وذي قصر ياولد مابه بصر او رقابه

    اغور يقول المثل وعاد راسه تنغور
    طال له مذرب الليله مَيَل عن صوابه

    بعد قال المثل يدخل يشاهد ويسهر
    هد يرقص على صوت الطرب والربابه

    ليّن الغصن قال اليافعي عاده اخضر
    ماتلين الغصون القاسيه والصلابه

    واجه الكلب لاكنّك من الثور تحذر
    واذكر اليافعي والفت تلاقي اجابه

    الداهيه قال تأتيك الدواهي مؤخر
    تالي الليل تاتيك الدواهي مجابه

    سر طريق الامان ثمان لوهي وٲكثر
    لا تسر بالطريق المختصر والصعابه

    يامضيّع ابر وياشريز الـــــــــمدوّر
    يامسوي من الحبه قبب. لاخرابه

    قال المثل ذي بتتعجل بتسري بلا مهر
    وقال عز القبيلي ارض منبع شبابه

    ماهو بكل مره جرة الطين تسلـــم
    لالي ولا لك ولا لاقى البطيطي نصابه

    اليد عضرب وخشمه مذربي لوتكلم
    صاحب الحاجه الليله عني في طلابه

    قال المثل كن مع الكثره ولو للخطٲ عم
    ولا تقع منفرد حتـى ولو بالصوابه

    مبخّره من قفا والنار بالخلف تفحم
    ولا نفع بالقفا بخورها والطيابـــه

    ثم يقول المثل لاتأمن الدهر لَضْلَم
    باتروّح ضبوعه بـــــالنكد والتعابه

    بعدها صاحب الفطنه اشاره بيفهم
    بالاشاره فهم اهل الذكى واللبــابه

    الحمار بالعفى ينوق والا تبرطــــم
    شد له مربطه وحمـّله من ترابــــه

    كل دوينه تعشّه مامعك بعدها نَم
    لا تزيّد لُقَم واتمتسي بــــــالحوابه

    الفسل لا تتبعه ولا معه بـــاتشتّم
    يرضۍ وانته حنق ياحسرتك والخيابه

    قسمه من الهم باقي ذي بداره منعّم
    والكلب ياصاحبي ينبح علۍ جنب بابه

    ثم يقول المثل تاليت لخوه بني عم
    وياموزع مرق ابدٲ بذي له قرابه

    بالمراون بتنبت لجحفه يابن العم
    والسبوله الحسينه بالخزه والخرابه

    تاسعه خاسعه والسيل بالواد يدهم
    والخريف المطر يصطب ماءه صبابه

    قال الفتێ اليافعي من سير صنعاء منعّم
    عاد جنب البقر يشرب لبنها شرابه

    هذه امثال كل الناس عنها بتعلم
    كل واحد يخذ من كلمتي والخطابه

    ختمها بالقلم قصيدتي بنيها تم
    قارئي المحترم ارسل لكل العصابه

    والصلاه عالنبي يقول يعقوب قاسم
    صل ربي على طه النبي والصحابه

    ۑعﭱﯢﭖ قاﺳﻣ الداﮫيـــﮩ✨

    أتمنى أطلاع الدكتور/ علي صالح اليافعي على هذه الموهبة
    علما أن الطالب في الثانوية ويمتكل العديد من الأعمال الأدبية

    فائق الذكاء والحكمة والحنكة
    الأول دائما على دفعته
    نتمنى له مستقبل مشرق
    وياليت من يهتم بمثل هذا الشاب
    ويشجعهم نحو استثمار حياتهم العلمية والعملية

    محبكم / عارفين الداهية واتس
    00967777673126

انشر هذه الصفحة