جاري تحميل محرك البحث

اهلاً وسهلاً بك في مجلس الخلاقي!
لكي تتمكن من المشاركه يجب بان تكون عضو معنا تسجيل الدخول بإستخدام الفيسبوك

تـسـجـيـل الـدخـول

|| للتسجيل معنا

ومن القات ما قتل

موضوع في 'المجلس العام' بواسطة ازال, فبراير 4, 2009.

    • :: العضويه الذهبيه ::

    ازال
    محمد صالح التاجر الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 17, 2007
    عدد المشاركات:
    1,648
    عدد المعجبين:
    17
    الوظيفة:
    طلب العلم من المهد الى اللحد
    مكان الإقامة:
    التراب
    الاسم الكامل:
    محمد صالح التاجر الخلاقي
    أطاعت زوجها فعجلت بوفاته!تاريخ النشر: الأربعاء4/2/2009, تمام الساعة 10:19 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة[IMG]صنعاء - الراية - ويدا السقاف..تحت إصرار وإلحاح المريض ورغبته الشديدة لتعاطي أغصان القات، ورغم حالته المرضية والتي تمثلت في أزمة حادة، على إثرها اضطرت اسرته لنقل المريض البالغ من العمر (50) عاما إلى المستشفى لتلقي العلاج، وحذر الاطباء عدم تعاطية القات حتى لايصاب بانتكاسة، ولكن حبه للقات اجبره على طلب القات من زوجته إدخال بعض اغصان القات خلسة إلى غرفته بالمستشفى التي يتعالج فيها، وبحسن نية من الزوجة وجهلها بتأثير القات على صحة زوجها استجابت لطلبه، ولكنها تفاجأت بعد ذلك بأن زوجها بدأ يشعر باضطرابات صحية نتيجة لدخول القات القصبة الهوائية وتأثر بالأزمة القلبية التي يعاني منها مما أدى إلى وفاته رغم تدخل الاطباء لإنقاذ حياتة دون جدوى ، لتخرج روحه من جسده إلى بارئها الاعلى.


    (وداوها بالتي كانت هي الداء)
    • :: العضويه الذهبيه ::

    توفيق القاضي

    • المستوى: 7
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 5, 2007
    عدد المشاركات:
    6,536
    عدد المعجبين:
    65
    الوظيفة:
    موضف بــ الجوالات
    مكان الإقامة:
    k_s_a
    رد: ومن القات ما قتل

    الله المستعان

    بالفعل من القات ماقتل

    مشكوررازال موفق ياغالي
    • :: الأعضاء ::

    ابوهمام

    • عضو جديد
    تاريخ الإنضمام:
    فبراير 4, 2009
    عدد المشاركات:
    273
    عدد المعجبين:
    0
    الوظيفة:
    غير متوفر
    مكان الإقامة:
    الجزبرة العربية
    رد: ومن القات ما قتل

    مشكور الاخ ازال صحيح من القات من يرمل النساء
    من القات من ييتم الاطفال من القات من يفقر الغني
    من القات من يهين الشريف من القات الكثير من المشاكل
    عجل الله بهلاكة آمييين
    قال الشيخ البيحاني
    إنما القات حشيشُ أخضرُ ليس يحتاج الية بشر
    فيما أمــــــــــــــــــةً أكلتة فعذروهم إنهم بــقــر

    وحتى البقر لاتأكلة حتى لايظلم البقر


    .....
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو فلاح

    • المستوى: 6
    تاريخ الإنضمام:
    ديسمبر 9, 2007
    عدد المشاركات:
    2,826
    عدد المعجبين:
    113
    الوظيفة:
    موظف
    مكان الإقامة:
    وطني
    رد: ومن القات ما قتل

    إنما القات حشيشُ أخضرُ ليس يحتاج الية بشر
    فيما أمــــــــــــــــــةً أكلتة فعذروهم إنهم بــقــر

    وحتى البقر لاتأكلة حتى لايظلم البقر
    :050:
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ابو علي

    • المستوى: 5
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 10, 2007
    عدد المشاركات:
    2,843
    عدد المعجبين:
    88
    الوظيفة:
    عمل حر
    مكان الإقامة:
    KSA
    رد: ومن القات ما قتل

    البقر بتشنص منه لاشافته
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ازال
    محمد صالح التاجر الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 17, 2007
    عدد المشاركات:
    1,648
    عدد المعجبين:
    17
    الوظيفة:
    طلب العلم من المهد الى اللحد
    مكان الإقامة:
    التراب
    الاسم الكامل:
    محمد صالح التاجر الخلاقي
    رد: ومن القات ما قتل

    شكرا على التواصل بالتناصح
    والتنافر من المكاره
    قال الشيخ محمد سالم البيحاني رحمه الله في كتابه اصلاح المجتمع وفي رده عن موضوع القات هذه القصيدة التي اعجبتني ،،،
    فاحببت ان انقلها اليكم :




    إن رمت أن تعرف آ فة الآفات***
    فأنظر الى ادمان مضغ القـات


    القـات قاتل للمواهب والقوي ***
    ومـولد للهم والـحســرات


    ماالـقـات إلا فكرة مسمومة ***
    ترمي النفوس بأبشع النكـبات


    ينسـاب في الأحشاء داء فاتكا***
    ويعرض الأعصاب للصدمـات


    يذر العقـول تتيه في أوهامها ***
    ويذيقها كاس الشـقاء العاتي


    ويميت في روح الشباب طموحه ***
    ويـذيـب كل مـزية وثـبـات


    يـغتال عمر المرء مع أمـواله ***
    ويـرويه ألوانا من النـقـمات


    هـو للإرادة والـفـتوة قـاتل ***
    هو ماحق للأوجه النـضـرات


    فإذا نـظرت إلى وجـوه هواته ***
    أبصـرت فيها صـفرة الأموات
    • :: العضويه الذهبيه ::

    ازال
    محمد صالح التاجر الخلاقي

    • المستوى: 4
    تاريخ الإنضمام:
    نوفمبر 17, 2007
    عدد المشاركات:
    1,648
    عدد المعجبين:
    17
    الوظيفة:
    طلب العلم من المهد الى اللحد
    مكان الإقامة:
    التراب
    الاسم الكامل:
    محمد صالح التاجر الخلاقي
    رد: ومن القات ما قتل


    القات والشعر...

    تداول الشعراء موضوع القات
    ومن ذلك قصيدة القاضي علي بن يحيى الإرياني

    تولعتمُ بالقات والقات قـــاتلُ * * *

    وفي حـذف حرف اللام منه دلائــل

    وكم قد رأينـا من رجالٍ تولعوا* * *

    فـقـد ثكـــلتهم بعـد ذاك الثـــواكــل

    إضاعة مالٍ ثــم فقرٌ وفاقــــةٌ * * *

    و يبسٌ يضـر الجسمَ والجسم ناحلُ

    و ما هو إلا الضر من غير شبهة * * * ويقطع بالإكثار مــــــنه التـــناسـل

    ومنه يـزول العقل من غير مرية* * *ومنه السهاد الأعظــم المتطــــاول

    وكم فيه من داء عظيــم و إنمــا * * *لأجل التداوي بعضــــه يُـتـنـــاول

    قليلا لإذهـاب البخار و إنـــــــه * * *يضـرك أحيــانـا وتــلــك قلائـــل

    ولكنه مــــــن بعـد يورث غمة * * *

    على القلب منه الكرب لاشك نازل

    فلا تكثروا من أكله يـا أحبـتـي * * * وقد يقبل النصـح الرجال الأفاضل

    و قدْرُ الذي يعطي المريض تداويا * * * ثلاثا من الربط الذي يتفــــاضــل

    يكون ملان الكف دون زيــــــادةٍ * * * وقدْرالذي يعطىالصحيح الحلاحل

    إلى ربطة ٍوالخير في نصف ربطة * * * فهذا الذي أوما إليه الأوائــــــــل

    ومن رام قولا غير هذا فإنني * * * أحاكمه يوما بما هو قــــائـــل

    * * * * *

    ومنها قصيدة الأديب السوري قسطنطين يني الذي زار اليمن إبان عهد الإمامية بصحبة أمين الريحاني

    الـــقـات فيــه عِجــاب ***

    كما يقول الصـــحــابُ

    درّتْ بـــه الــشـاة لمـا ***

    أن طـاردتـها الذئــاب

    ذاقتـه فاستعــذبـــتــــه ***

    وســال منـــها اللعاب

    أمســـــى يجــمــع منه ***

    حتى تملـــى الجـراب

    مشى يحـــدث عنـــــه ***

    وفي الحديث الصواب

    فصــــدقــوه و ذاقـوه ***

    مثــــله واستطابوا

    مــا نفعــه أنبـــــئوني ***

    هل عند شخصٍ جواب

    جربــته و اختبــاري ***

    يجدي به الإسهــــاب

    تـنتاب جسـم الفتى قشـ ***

    ــعريرة والتهـــــاب

    وفيه يــــفـعـل مـــا لا ***

    يقـوىعليه الشـراب

    والصـدرفيه من الوخـ ***

    ـــز والعــذاب خراب

    و النسـل يضعــف منه ***

    مـا في كلامي ارتياب

    لا نفع فــي القـات لكن ***

    فيــه الشقا و العـذاب

    و تـــزهق النفس منه ***

    و القلب والأعصـاب

    والجفن يـذبـل حتـــى ***

    يغشى العيون سحاب

    وسوء هضــم و قبض ***

    منـه يغيـب الصـواب

    و الرأس يثقل وطئــــا ***

    و بــالدوار يصـــاب

    و يعتـري بعـد هـذا الـ ***

    ــمفاصل الاضطـراب

    بالبن عنه استعيضوا ***

    فالبـن منــه اكتسـاب

    وسوقه رابحٌ في الدنيـ ***

    نـــيـا عليــه طــلاب

    هــذا نتيـــجة خبـــري ***

    ما في كلامي ارتياب

    ستدركــون بيــــانـــي ***

    متى أميــط النقـــاب

    فــي تــــركه آل ودي ***

    أجـــــرٌ لكم وثواب

    لم يبـق أرخـــت ريبا ***

    للقات للقتــل بــــاب

    * * * * *

    قصيدة علي بن يحيى الإرياني توفي سنة 1358هـ :

    ألا إن بعض القــات أوله سُكْرُ ***

    و آخره حُزْن كما تفعـــل الخمـــــــــرُ

    على أن هذا أصــل كل مضـرة *** وتلك بها نفع كما نطق الــذكـــــــــر

    ولكنــه غطى على النفع إثمه *** فحرمها رب الـــورى مــن لـه الأمــر

    وماالبعض منه مسكر فجميعه *** حــرام كما قــد قـــره الســادة الطهر

    فما لـكم يا قومنــا قد جهلتم ***

    و لم تعلموا أن الولوع بــه خســــــر

    وها قد علمتم أن منـه مخـدرا *** لبعض بني الإنسان فاتضح الـوزر

    فلو قلتم الأصل الإباحة عندنا ***

    ولم يأت عن خير الأنام به حظر

    لقلنا نعم لكنمــا الشرع قد أتى *** بتحريــم ما فيـه لآكلــــــه الضـــــر

    وقـد جاء في جلب المصالح ضامنا *** كما جاء في درء المفاسد فاسَتقْروا

    وكم في تعاطي القات ذامن مفاسد *** مبينة عظمى يضيق بها الصــــدر

    فكم من غني مذ غدا مولعا به ***

    لقد مســه من بعد إيسـاره العســــر

    كذلك كم ألهى امرأ عن صلاته *** فلولاه لم تُـتـرك بأرضكم العصـــــــر

    وكم من أناس لازموه فأصبحوا *** لإكثــارهم منه ومثـــواهم القبــــــــر

    ولو قلتم لوكان حظرا لما غدا ***

    له آكـــلا من قومنــا سـادة زهــــــر

    لقلنا اجتهاد ذاك قد أخطأوا به *** وليسوا بمعصومين في شرعنا فادروا

    ولم يُجمعواحتى يكون اجتماعهم *** لكم حجة تـنجي إذا جاءنـــا النشــــر

    وكيف وذا بعض الأئمة قبلهم ***

    غدا آمرا في قلعـه إذ بــدا الشـــــــــر

    وقد قلعوا إذ أصدرالأمرغرسه ***

    ولو لم يحـرمه لما صدر الأمـــــــــــر

    ولو علم الباقون أضراره لما ***

    أباحوا الذي في بعض أنواعه سكْـــــر

    ولو قلتم أضراره لم يقل بـه ***

    سوى من يعاني الطب من قوله نكــــر

    ألا فاقبلوامني النصيحة فاقلعوا *** عن القات إن القات يا قومنا شــــــــر

    * * * * *

    ومما قيل بيتان للعلامة حمزة الناشري

    ولاتأكلن القات رطبـــا ويابسـا ***

    فذاك مضـــرٌ داؤه فيه أعضـلا

    فقد قال أعلام من العلمــــــــاء ***

    إن هذا حرام للتضــرر مأكـــلا

    * * * * *

    وأورد البيحاني في كتابه أبيات ولم يعزوها وقال : وصدق شاعرنا القديم :

    عزمتُ على تركِ التـناول للقات *** صيانة عرضي أن يضيـع وأوقاتي

    وقد كنت عن هذا المضر مدافعا *** زمانا طويلا رافعا فيــــه أصواتـي

    فلما تبينتُ المضرة وانجلــــــت *** حقيقته بادرتـــــه بـالمنــــــــاواةِ

    طبيعته اليُبْسُ المُـــلمُ ببـــــرده *** أخـا الموت كم أفنيتَ منا الكرامات

    وقيمة شاري القات في أهل سوقه *** كقيمة مايدفعه من ثمن القــــــات

    وروى لأحد المصريين ولم يسمه ، وهي قصيدة يهجو بها أهل القات من اليمنيين :

    أسارى القات لا تبغـوا على مــــن *** يرى في القات طبا غير شافِ



    وتقبلو خالص تحياتي

انشر هذه الصفحة